الصمدي يؤكد أن البحث العلمي والتقني في المغرب شهد تطورا ملحوظا
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الصمدي يؤكد أن البحث العلمي والتقني في المغرب شهد تطورا ملحوظا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصمدي يؤكد أن البحث العلمي والتقني في المغرب شهد تطورا ملحوظا

خالد الصمدي
الرباط - المغرب اليوم

أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي ،في فاس أن البحث العلمي والتقني بالمغرب عرف تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

وكان الصمدي يتحدث خلال لقاء تواصلي مع أعضاء مجلس جامعة سيدي محمد بن عبد الله، أشار خلاله إلى أن البحوث الجامعية وأطروحات الدكتواره بالمملكة تلقى مرارا صدى خلال التظاهرات الدولية على غرار الباحث البيولوجي عدنان الرمال الذي فاز في يونيو الماضي بإيطاليا بجائزة المبتكر الأوروبي 2017.

ومنحت هذه الجائزة للرمال جزاء اكتشافه عقارا معززا بمضادات حيوية يستفيد من الخصائص الطبية الطبيعية للنباتات إلى جانب قدرات المضادات الحيوية التقليدية على قتل الميكروبات وإضعافها.

وتابع كاتب الدولة أن “التصنيف العالمي للجامعات المغربية عرف تطورا، إلا أن ذلك لا زال دون الأهداف المتوخاة”، مسجلا أن زيارته لجامعة فاس وعقد لقاء تواصلي مع أعضاء مجلسها يندرجان ضمن سلسلة اللقاءات المبرمجة على الصعيد الجهوي والتي أطلقت منذ مطلع الشهر الجاري.

وأضاف أن هذا اللقاء مخصص لدراسة المنجزات وكذا العراقيل المحيلة دون تطوير الجامعة، موضحا أنه ، من خلال مثل هذه اللقاءات الجهوية ، ستعمل الوزارة الوصية على إعداد تصور للإصلاح الجامعي سواء على صعيد التكوين أو البحث العلمي.

وأبرز السيد الصمدي مرامي مخطط العمل المندمج لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (2017-2021)، مشددا على ضرورة الإعداد ، مستقبلا ، لخارطة جامعية مندمجة لكل جهة تستجيب لحاجيات التنمية وللأبعاد الثقافية والاجتماعية، في أفق التوصل إلى وضع رؤيا شاملة.
ودعا ، في هذا الإطار ، الجامعة المغربية إلى مواكبة الدينامية الاقتصادية الجارية ومسلسل الجهوية المتقدمة.

وبعد أن توقف عند مختلف مكونات التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، سجل كاتب الدولة أن تنافسية الجامعات المغربية تظل رهينة بتعبئة الموارد وتحسين الحكامة.

ومن جانبه، ذكر رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله عمر الصبحي بالإصلاحات التي عرفتها هذه المؤسسة وآفاق تطورها، مقدما لمحة عن مبادئ الحكامة السارية داخل الجامعة وفروعها، ضمنها الشفافية والإنصاف والاستحقاق والمقاربة التشاركية والتوافق في اتخاذ القرار والسلم الاجتماعي.

كما أبرز السيد الصبحي أن عدد المسجلين بجامعة فاس وصل عددهم ، برسم السنة الدراسية الحالية ، إلى 86 ألف و240 طالب، يؤطرهم 1500 أستاذ باحث في مختلف التخصصات، وأن جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتوفر على نحو 217 فرعا لها يحظى بالاعتماد، و11 قطبا للبحث، و102 مختبرا بحثيا وسبعة مراكز لدراسات الدكتوراه، مثيرا بالمناسبة العراقيل التي تعيق تطور الجامعة أقواها محدودية الموارد وظاهرة العنف التي تطفو على السطح من حين لآخر.

وعرض ، من جهة أخرى ، الاستراتيجيات الجارية بالجامعة خاصة تلك التي تهم التكوين الموجه لتنويع العرض وملاءمته مع الحاجيات الحالية والمستقبلية لسوق العمل، وخلق فروع جديدة مبتكرة، وتشجيع التكوين المستمر، مضيفا أن استراتيجية البحث والاختراع بالجامعة أثمرت ما مجموعه 420 منشورا مؤشرا عليه خلال سنة 2016 مقابل 120 منشورا فقط سنة 2013.

وتميز هذا اللقاء التواصلي بزيارات قادت السيد الصمدي لعدة مؤسسات جامعية فاس من بينها قطب الابتكار والمدرسة العليا للأساتذة وكلية الطب والصيدلة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصمدي يؤكد أن البحث العلمي والتقني في المغرب شهد تطورا ملحوظا الصمدي يؤكد أن البحث العلمي والتقني في المغرب شهد تطورا ملحوظا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib