الأديب ناجي نعمان كرم الأكاديمي أمين ألبرت الريحاني
آخر تحديث GMT 07:32:46
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

الأديب ناجي نعمان كرم الأكاديمي أمين ألبرت الريحاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأديب ناجي نعمان كرم الأكاديمي أمين ألبرت الريحاني

بيروت ـ ننا

كرم الأديب ناجي نعمان، في نهاية الموسم السادس لصالونه الأدبي الثقافي (2013-2014)، الأكاديمي والباحث ورئيس مؤسسة الفكر اللبناني البروفسور أمين ألبرت الريحاني، فاستقبله في دار نعمان للثقافة ومؤسسته للثقافة بالمجان ضيفا مكرما في "لقاء الأربعاء" السادس والثلاثين. بعد النشيد الوطني، تحية من المضيف، فكلام في الضيف من الشاعر شوقي أبي شقرا، جاء فيه: "كلما جئت مترفقا الى مدخل إيوانه، الى عقر مؤلفاته، الى الأمين الثاني، أصادف العقدة الملونة والطريفة المولد والخلق، كما، من قبل، صنعها وصقلها عمه. وكذلك نصادف الرحيق المتناثر في شتى الثياب وشتى الأوراق. أي هو الربيع وألحانه، أي هو النحلة التي من العمارة الحلوة الجنبات، أي هو الملكة التي تريح وتشفي، ولو ثمة غم وثمة الأسف والمصاب، وثمة الامتلاء والحكمة والصبر على المكاره وعلى الأفراح معا". وتكلمت الدكتورة زينات بيطار، ومما قالته: "أراك مذهلا في شموخك الإنساني، متعاليا على حالة التشرذم التاريخي التي تعيق خروج الأمة والثقافة من أزقتها الراهنة. لكأنك لست من هذا الزمان، أنت نافذة ضوء، مفتوحة على أقاليم النفس والروح المتمادية، تنشغل متجاوزا حطام المرحلة، بعدة اللغة والشعر والنقد، مؤتلفا مع ذاتك، حيث يستوي العقل والقلب والحواس في مدارات هواجسك المعرفية". وأما الدكتور ميشال كعدي فقال باسم الدار والمؤسسة: "خيل إلي، وأنا أقرأ أمين ألبرت الريحاني، أن ماردا صاول الأيام، وواثب الليالي، ثم أقبل من فوق، يدعو الأقزام إلى التمطي، لأنه يكره الضعة والضعف، وحضيض الذل". وكانت مداخلة من الشاعر رياض عبد الله حلاق، تكلم بعدها الضيف، ومما قاله تحت عنوان "علمتني الحياة": "الأدب المستند إلى الفلسفة، أغنى وأكثر صمودا من الأدب الذي لا يكترث بها. الأدب الخالص قد يصنف في مدينة الجمال، والفلسفة الخالصة قد تصنف في مدينة الجوهر. وإن لم نبنِ بينهما جسر التواصل ظل الجمال منفصلا عن الجوهر وظل الجوهر مفتقرا إلى الجمال". وكانت مداخلة بالمحكية من الشاعر الياس خليل، تسلم بعدها الريحاني من نعمان شهادة التكريم والاستضافة، وانتقل الجميع إلى نخب المناسبة، وإلى توزيع مجاني لآخر إصدارات مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان ودار نعمان للثقافة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأديب ناجي نعمان كرم الأكاديمي أمين ألبرت الريحاني الأديب ناجي نعمان كرم الأكاديمي أمين ألبرت الريحاني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib