فنانون جزائريون يشيدون بالعطاء الفني الكبير للمطربة الراحلة نورة
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فنانون جزائريون يشيدون بالعطاء الفني "الكبير" للمطربة الراحلة نورة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فنانون جزائريون يشيدون بالعطاء الفني

عميدة الطرب الجزائري الفنانة نورة
الجزائر - واج

أشاد عدد من الفنانين الجزائريين بالعطاء الفني "الكبير" لعميدة الطرب الجزائري الفنانة نورة التي وافتها المنية صباح اليوم الأحد بباريس بعد صراع طويل مع المرض عن عمريناهز 72 عاما.
وعبر من جهته الممثل سعيد حلمي -الذي شاركها كثيرا في المسرح الإذاعي بالقبائلية- عن حزنه البالغ لرحيل هذه الفنانة "الكبيرة" في الثقافة الجزائرية التي لم تحقق ذاتها "إلا بعد مشوار طويل ومتعب". وهذا ما ذهب إليه أيضا فنان الشعبي يوسف أوزناجي الذي أشاد كثيرا ب"عطائها الكبير" في الفن والأغنية الجزائرية. ولدت نورة وإسمها الحقيقي فطيمة باجي في 1942 بشرشال في عائلة محافظة وكانت منذ صغرها تحب الإستماع للموسيقى عبر الراديو الذي أهداه لها والدها.
وفي الخمسينات اشتغلت في إذاعة الجزائر وقدمت حصصا للأطفال وقد أعجب بصوتها الملحن عماري معمر وكان هو من قدمها للجمهور. وغنت الفقيدة خلال هذه الفترة خصوصا تحت إشراف مصطفى سكندراني وصارت بسرعة نجمة للأغنية الجزائرية بفضل محمد جاموسي ومحبوب باتي. وأدت عنيدة الطرب الجزائري الأغاني القديمة للتراث القبائلي والوهراني والأوراسي والأندلسي والصحراوي بمساعدة زوجها الموسيقاركمال حمادي حيث يبلغ رصيدها الغنائي 500 أغنية.
كما أخذت أيضا دورا في أوبيرات "أنا الورقة المسكينة" من تأليف مصطفى كشكول (1913- 1991) ومن تلحين مصطفى سكندراني وهذه الأغنية بالذات تمت إعادة غنائها من طرف ليلي بونيش في فرنسا ومن بعدها حميدو. كما قام الفنان القديرأحمد وهبي بتأليف أغاني عصرية لها في الطابع الوهراني وفي عام 1965 أصدرت ألبوما كانت كل أغانيه باللغة الفرنسية من بينها "حياة" لميشال برجي و"باريس في محفظتي" لكمال حمادي.
وفي عام 1971 ورفقة عندليب الأغنية القبائلية سليمان عازم حصلت صاحبة "يا ناس أماهو" على "القرص الذهبي" لبيعها أكثرمن مليون قرص لدى شركة "باتي ماركوني" وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتوج فيها فنانون مغاربيون بجائزة من هذا الحجم. كما حازت الراحلة أيضا على الوسام الثقافي من رئيس الجمهورية التونسية في 1974 واختيرت نجمة المهرجان للأغنية العربية بليبيا في 1975 كما تم تكريمها في 2003 من قبل وزارة الثقافة الجزائرية ونظم كذلك حفل تكريمي على شرفها في 2012 بالجزائرالعاصمة. ومن أغانيها التي اشتهرت بها "يا ربي سيدي" و"يا بنات الحومة" و"يا طيارة" و"عميروش" و"يما قوليلي" و"توحشناك" و"إذورار جرجرة عزيزان" وغيرها. وسيوارى جثمان الراحلة الثرى بمقبرة سيدي يحيى بالجزائر العاصمة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانون جزائريون يشيدون بالعطاء الفني الكبير للمطربة الراحلة نورة فنانون جزائريون يشيدون بالعطاء الفني الكبير للمطربة الراحلة نورة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib