كوكبة جديدة من المبدعين العرب يفوزون بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يوسف القعيد وصلاح فضل الصايغ وإسماعيل فهد وكمال أبو ديب ورشدي راشد

كوكبة جديدة من المبدعين العرب يفوزون بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كوكبة جديدة من المبدعين العرب يفوزون بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

كوكبة جديدة من المبدعين العرب ينالون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية
دبي - جمال أبو سمرا

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائزها (الدورة الرابعة عشرة 2014-2015)، والتي كانت من نصيب كل من: حبيب الصايغ، وإسماعيل فهد إسماعيل، ويوسف القعيد، وصلاح فضل، وكمال أبو ديب، ورشدي راشد.

وصرّح الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الدكتور محمد عبد الله المطوع: "أن لجنة التحكيم منحت جوائز هذه الدورة الرابعة عشرة (2014-2015) لهؤلاء المبدعين من أدباء ومفكرين، من بين (1575) مرشحاً، وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل الجوائز في هذه الدورة.

وأوضحاف الأمين العام أن اللجنة منحت الشاعر حبيب الصايغ جائزة الشعر؛ كونه أحد رواد الحداثة الشعرية في الخليج العربي، ولِما حققه الصايغ من تحديث شكل القصيدة وإيقاعها، كما عمل على نقل القصيدة الشعرية من محليتها إلى نطاقها العربي الأوسع.

أما في حقل القصة والرواية والمسرحية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة الروائيين يوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل، لتميز إنتاجهما السردي الروائي، ففي ما أنجزه يوسف القعيد نلاحظ تمحور إنتاجه الإبداعي بشأن صلة الإنسان بالغربة، التي جعلها رمز الوطن، وفي مجمل ما قدمه، فقد جمع بين التجريب الأدبي، والنقد الاجتماعي بسردية حداثية، جعلته واحدًا من الأقلام المتميزة في عصره.

أما ما أنجزه إسماعيل فهد إسماعيل فقد قدم سرداً بمستويات ثابتة مفتوحة ومختلفة، جعلت من خطابه الروائي نصاً مفتوحاً، استوعب فنون المسرح والسينما والفنون البصرية الأخرى، مما أخرج النص الروائي في الخليج إلى عوالم عربية أكثر رحابة وشمولية.

وأعلن الأمين العام أن لجنة التحكيم منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد كلًّا من صلاح فضل، وكمال أبو ديب؛ لريادتهما في تطوير حقول النقد والمستويات المتعددة للدراسات الأدبية، فقد حقق الناقد صلاح فضل السبق في تبني الحداثة في النقد، كما وضع اللبنات الأولى في منهج النقد البنيوي.

أما كمال أبو ديب فتميزت جهوده بتطوير حركة نقدية مواكبة لعصر الحداثة النقدية، ووظف آليات جديدة في مفاهيم النقد العربي.

وفي مجال الحقل الرابع، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة المؤرخ رشدي راشد؛ حيث إن معظم دراساته عُنيت بدراسات مبتكرة ومحققة لبنية الرياضيات العربية، التي امتدت جذورها إلى حوالي سبعة قرون، ولم يستطع معظم السابقين إبراز كنيتها، وبذلك أهلته هذه الدراسات لأن يكون مجددًا في تاريخ العلوم التي صوبت أخطاء من سبقوه. 

وشدد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على أن إجمالي عدد المرشحين للحقول الأربعة، عدا حقل الإنجاز الثقافي والعلمي، بلغ (1349) مرشحاً، وهم يمثلون حقول الجائزة التالية:
            الشعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :       280                                             مرشحاً
            القصة والرواية والمسرحية:       362                 مرشحاً
            الدراسات الأدبية والنقد:                      260       مرشحاً
 الدراسات الإنسانية والمستقبلية:                  447        مرشحاً

 وأشار الأمين العام إلى أنه "بالنسبة إلى أن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي بلغ عدد المرشحين (226) مرشحاً، وأن مجلس الأمناء لم يختر حتى الآن مَن يفوز بها، وأن الأمانة العامة ستعلن اسم الفائز في وقتِ لاحق، بعد قرار المجلس.

وأعلن الأمين العام، في ختام البيان، أن الحفل الختامي لتوزيع جوائز الدورة الحالية سيقام منتصف شهر آذار/ مارس 2016 المقبل.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكبة جديدة من المبدعين العرب يفوزون بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية كوكبة جديدة من المبدعين العرب يفوزون بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib