جنوب أفريقيا تنسحب من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير
آخر تحديث GMT 20:47:05
المغرب اليوم -

يعتبر قرارها ضربة قوية لضحايا الجرائم الدولية لأنها قوة عظمى إقليمية

جنوب أفريقيا تنسحب من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جنوب أفريقيا تنسحب من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير

الرئيس السوداني عمر البشير
كيب تاون ـ عادل سلامة

أبدت مجموعة من الدول الأفريقية إمكانية انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، في  لاهاي، عقب شكواهم من التحيز المتأصل ضد القارة، مما يثير مخاوف من "تأثير الدومينو" بين الدول الأفريقية. وأصبحت غامبيا أحدث بلد تعلن عزمها الخروج والتنديد بالمحكمة، على أنها "محكمة القوقاز الدولية للاضطهاد وإذلال الشعوب بسبب اللون، ولا سيما الأفارقة".

وتعدّ بوروندي أول دولة تعلن انسحابها عندما طالبت المدعية العام للمحكمة، فاتو بنسودا، من دولة غامبيا، بفتح تحقيقات أولية في انتهاكات الحكومة هناك. وبعد أيام من ذلك خرجت جنوب أفريقيا، وذلك بعد عام من رفضها العمل على مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، خلال زيارة رسمية له إلى للبلاد. ويعتبر انسحاب جنوب أفريقيا ضربة مقوية، حيث أنها قوة عظمى إقليمية لعبت دورًا بارزًا في وقت مبكر من إنشاء المحكمة تحت رئاسة نيلسون مانديلا. وفي هذا السياق، وصف المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام هذه الخطوة بأنها "ضربة مدمرة لضحايا الجرائم الدولية في جميع أنحاء أفريقيا".

وهناك مخاوف من أن انسحاب بوروندي سيعطي غطاء للحكومات الأخرى للانسحاب من المحكمة، لتجنب تحقيقات الانتهاكات الخاصة بهم. ويأتي كينيا وأوغندا وتشاد وناميبيا من بين الدول التي تهدد بالانسحاب. بينما دافعت دول مثل السنغال والغابون، بقوة عن المحكمة ولكن حتى مؤيديها الأكثر تحمسًا لها حذروا من الحاجة للإصلاح إذا كانت المحكمة تريد البقاء. ومنذ فترة طويلة تم وتعاني المحكمة من عقبات تقوض عملها، وذلك بسبب امتناع العديد من القوى الكبرى عن التوقيع على ميثاق المحكمة. فالولايات المتحدة وروسيا والصين، لم تعطِ للمحكمة أي ولاية قضائية على مواطنيها دون موافقة مجلس الأمن، وجميعهم لديهم حق النقض.

وفي الشرق الأوسط، انضمت إليها الأردن. ويقول مؤيدو المحكمة بانه لابد من بذل المزيد من الجهد، لتوسيع تحقيقاتها خارج أفريقيا، للرد على اتهامات العنصرية، والتي كان من المتوقع أن يكون تعيين السيدة "بنسودا" يتصدى لهذه المزاعم.

وكان الملك الهولندي، افتتح مقرًا جديدًا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قبل ستة أشهر، ودشن أول مقر دائم للمحكمة الجنائية الدولية للفصل في جرائم الحرب الخطيرة. وسجلت المحكمة الشهر الماضي إنجازًا لأول مرة، عن طريق ضمان تجريم الدمار الثقافي، ويأتي ذلك بعد أشهر من سابقة تاريخية بتجريم استخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب أفريقيا تنسحب من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير جنوب أفريقيا تنسحب من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib