الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية تشهد هزيمة مهينة للاشتراكيين
آخر تحديث GMT 02:51:38
المغرب اليوم -

أمام الشاب المغربي الأصل منير محجوبي الذي أدار حملة ماكرون على الانترنت

الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية تشهد هزيمة مهينة للاشتراكيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية تشهد هزيمة مهينة للاشتراكيين

الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون والسابق فرانسوا هولاند
باريس ـ مارينا منصف

لم يجد الاشتراكيون التابعون للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، طريقهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي جرت الأحد الماضي. فرئيس الحزب الاشتراكي، جان كريستوف كامباديليس، وهو من قدامى المحاربين الذي يتمتع بعقود من الخبرة، عانى من هزيمة مهينة أمام منير محجوبي، وهو مبتدئ سياسي في نصف عمره الذي أدار حملة ايمانويل ماكرون الرئاسية على الانترنت.

وحطم كامباديليس، البالغ من العمر 65 عاما، في الانتخابات المركز الرابع بنسبة 8.6 في المائة، مما يعكس الانسحاب الانتخابي لحزبه في جميع أنحاء فرنسا، مع 9.51 في المائة فقط من الأصوات. وكانت الدائرة الانتخابية التاسعة عشرة في باريس، خليطًا من عائلات الطبقة العاملة والمهنيين الشباب، لذا ضمنت منذ فترة طويلة مقعدا اشتراكيا آمنة.

وحصل محجوبي، البالغ من العمر 33 عامًا، ابن سيدة التنظيف ورسام المنازل من أصل مغربي، على 38 في المائة من الأصوات. وقد هزم وزير الاقتصاد الصغير، خبير التكنولوجيا ذا الكاريزما، الذي كان يمارس لعبة هجوم القرصنة على حملة السيد ماكرون عشية الانتخابات الرئاسية. مثل العديد من أنصار الرئيس الجديد، علمًا بأن محجوبي هو ناشط اشتراكي سابق. وقد اجتذب إلى منصة ماكرون التي ترفع شعار "لا يسار ولا يمين" بعد أن خاب أملها مع حكومة هولاند على فشلها في إحياء النمو الاقتصادي والحد من البطالة - ما يقرب من 10 في المائة على الصعيد الوطني ولكن ما يقرب من 25 في المائة بين 18 و 25 عاما.

فالرئيس هولاند، الذي كان الرئيس الأكثر شعبية في فرنسا منذ عقود، لم يترشح لإعادة انتخابه لتجنب المزيد من الإذلال.مثل السيد كامباديليس، المرشح الاشتراكي للرئاسة، بينوا هامون، كان من بين المرشحين للانتخابات البرلمانية في الجولة الأولى من الأصوات يوم الأحد. وقال كامباديليس: "هذه النتائج تمثل نكسة لم يسبق لها مثيل لليسار وللحزب الاشتراكي على وجه الخصوص". وناشد الناخبين عدم إعطاء ماكرون احتكارا للسلطة، وقال إن ذلك سيخنق النقاش البرلماني ويقوض الديمقراطية الفرنسية. لكن النائب الاشتراكي المخضرم جان ماري لو غن يرى الآن مستقبل الحزب كجماعة ضغط متحالفة مع حزب ماكرون. وقال السيد لو غون، 64 عاما: "نحن بحاجة إلى اليسار الجديد ضمن الأغلبية الرئاسية".

فضلا عن الافتقار إلى الدعم، يواجه الاشتراكيون ثقبا ماليا أسود. وسيتم خفض تمويل الدولة الذي يعتمد على عدد المقاعد في الحزب بنحو 8 ملايين جنيه إسترليني. وقد يعاني الحزب من مزيد من الإذلال من الإجبار على الخروج من مقره المرموق في الضفة اليسرى في القصر بالقرب من الجمعية الوطنية. وقد اعترف النائب الاشتراكي أليكسيس باشلاي بأن الحزب قد هبط إلى مجموعة هامشية.

وقال باشيلاي (43 عاما): "كل شيء يحتاج إلى إعادة بنائه". "عندما كنت قد شغلت السلطة لمدة خمس سنوات وكنت محورها في استطلاعات الرأي من هذا القبيل، تحتاج إلى إعادة النظر في الكثير من الأشياء. وعلينا تغيير القادة الذين أوصلونا الى هذا الوضع ". كما خسر جان لوك ميلينتشون الزعيم اليساري الذي فاز بحوالي 20 فى المائة من الاصوات في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية ايضا الزخم في الانتخابات البرلمانية. وحصل حزبه الفرنسي غير المقيد على 11 في المائة من الأصوات. وهو يحاول الان حشد اليسار تحت رايته للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية يوم الاحد المقبل. وقال "ان بعض المؤيدين الاشتراكيين واليساريين الاخرين قد ينضمون الى صفوفنا"، بيد ان المحللين يقولون ان مواقفه مفرطة في حشد الكثير منهم.

ويبدو أن نسبة الإقبال الضعيفة - التي تقل عن 50 في المائة كما يفضل العديد من الناخبين الذين يفضلون الاستلقاء تحت أشعة الشمس على الشواطئ - قد نجت من حزب ماكرون "ريبوبليك أون ذي موف" الذي أنشأه قبل 14 شهرا فقط.وكانت كارثية بالنسبة للاشتراكيين، وبدرجة أقل، للجمهوريين المحافظين، الذين فازوا بحوالي 22 في المائة من الأصوات ولكنهم خسروا بفقدان نصف مقاعدهم.

ويخاطر حزب "يمين الوسط"، الذي تضرر بشدة بسبب فضيحة الفساد التي تعرض لها المرشح الرئاسي فرانسوا فيون، بالانقسام. وهناك فصيلة وسطية مستعدة للعمل مع الرئيس ماكرون ولكن مجموعة قومية يمينية أكثر عزم على معارضته.وحث آلان جوبيه، وهو رئيس وزراء محافظ سابق، أنصاره على التصويت يوم الأحد المقبل، قائلا أن الإقبال المنخفض يشير إلى "ضيق عميق" فى الناخبين. من المتوقع أن تفوز الجبهة البحرية الوطنية لجبهة لي بين على حفنة من المقاعد في أحسن الأحوال، على الرغم من أنها كانت متقدمة جدا في السباق لدائرة انتخابية شمالية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية تشهد هزيمة مهينة للاشتراكيين الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية تشهد هزيمة مهينة للاشتراكيين



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 03:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
المغرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib