العاهل المغربي يشرف على تدشين مجمع ثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف في الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 20:12:35
المغرب اليوم -

كلف إنجازه نحو 166 مليون درهم ويهدف إلى ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية

العاهل المغربي يشرف على تدشين مجمع ثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يشرف على تدشين مجمع ثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف في الدار البيضاء

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الدار البيضاء ـ عادل سلامه

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجمعة، في الدار البيضاء، على تدشين مجمع إداري وثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كلف إنجازه 166 مليون درهم (17.7 مليون دولار)، وأنجز المجمع الجديد، تنفيذاً للتوجيهات الملكية المتعلقة بإنشاء مجمعات مندمجة بمجموع محافظات المملكة، بما يجعلها بنيات للإشعاع الديني والثقافي، تمكن العلماء من القيام بمهام التوجيه والتنظيم وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية المنوطة بهم على أكمل وجه.

وينسجم هذا المشروع، المشيد على قطعة أرضية مساحتها 7850 متراً مربعاً، مع الجهود التي يبذلها العاهل المغربي، الرامية، بالخصوص، إلى جعل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقوم من جديد بدورها الطلائعي في خدمة المكتبات العلمية، ونشر الثقافة الإسلامية، وصيانة الموروث الإسلامي، ويشتمل هذا المجمع ، الذي تعكس هندسته وزخرفته براعة وعبقرية الصانع التقليدي المغربي، وكذا تنوع وغنى الموروث المعماري الوطني، على جناح إداري يضم مقرات المجلس العلمي المحلي لمحافظة الدار البيضاء - أنفا، والمندوبية المحلية للشؤون الإسلامية، ونظارة الأوقاف، كما يحتوي المجمع على قطب ثقافي يشمل مركزاً للتوثيق والأنشطة الثقافية، به ثلاث مكتبات مخصصة، على التوالي، للعلوم الاجتماعية والآداب، والدراسات الإسلامية والتاريخ، ومكتبة للأطفال، وقاعات للمخطوطات والمنحوتات، والمجلات والدوريات، وفضاءات للتوثيق مرصودة لضعاف السمع والبصر. 

ويضم المجمع فضاء للأطفال، وقاعات لـ«المعلوميات والأنشطة متعددة الوسائط»، وقاعات للاجتماعات، وقاعة للعروض تتسع إلى 296 مقعداً، وقاعة شرفية، وقاعة للصلاة، ومرأب من طابقين يتسع إلى 100 سيارة وفضاءات خضراء، وسيشكل هذا الصرح الجديد فضاء متميزاً لتنظيم التظاهرات الدينية والثقافية، بما من شأنه تعزيز إشعاع العاصمة الاقتصادية للمملكة والنهوض بالكفاءات التي تزخر بها، كما سيتيح تدبير الشؤون الدينية وفق مبدأ القرب. ويأتي إنجاز هذه المنشأة في إطار استراتيجية مندمجة، شاملة ومتعددة الأبعاد تنفذها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بهدف إنجاز مجمعات مماثلة بمختلف مدن المملكة. وأنجزت مجمعات مماثلة بمدن مكناس ووجدة ومراكش وطنجة وميدلت وتارودانت وشفشاون وخريبكة والناظور وبنسليمان، في حين توجد مجمعات أخرى في طور الإنجاز بكل من سلا، وبنجرير، وتنغير، وسيدي بنور، وقلعة السراغنة، وتاوريرت، والحسيمة، والعرائش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يشرف على تدشين مجمع ثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف في الدار البيضاء العاهل المغربي يشرف على تدشين مجمع ثقافي تابع إلى وزارة الأوقاف في الدار البيضاء



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib