البرلمان الألماني يكشف عن انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة للبلاد في ولاية رابعة على التوالي
آخر تحديث GMT 17:52:57
المغرب اليوم -

حصلت على 364 من أصوات 399 نائبًا منتمين إلى التحالف المسيحي الاشتراكي

البرلمان الألماني يكشف عن انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة للبلاد في ولاية رابعة على التوالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البرلمان الألماني يكشف عن انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة للبلاد في ولاية رابعة على التوالي

رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي أنجيلا ميركل
برلين ـ جورج كرم

أعاد البرلمان الألماني، انتخاب أنجيلا ميركل، رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي، مستشارةً للبلاد، في ولاية رابعة على التوالي. وحصلت ميركل على 364 من أصوات 399 نائبًا منتمين إلى التحالف المسيحي الاشتراكي الذي يشكل الحكومة الألمانية العتيدة، أي أقل بـ35 صوتًا من غالبيتها النظرية. وحضر جلسة الانتخاب 692 من 709 نواب في البرلمان، وصوّت 315 من ممثلي الأحزاب الأربعة المعارضة ضد ميركل، وأسقط 9 نواب ورقة بيضاء.

وأكّدت ميركل بهذه النتيجة أنها لا تزال حاضرة على الساحة السياسية، لكنها لم تعد تحظى بوضع "مستشارة لا يمكن تجاوزها"، بعد أزمة الهجرة وتصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا، ومأزق سياسي تلا الانتخابات الأخيرة. وبانتخابها مستشارةً للمرة الرابعة، تكون ميركل تجاوزت فترة 12 عامًا التي حكم فيها كونراد أديناور، المستشار التاريخي المسيحي الأول لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وتسير على طريق التساوي مع عرّابها المستشار هلموت كول، الذي حكم 16 عامًا.

وتبدأ ميركل ولايتها الرابعة في المنصب بعد تأخّر 6 أشهر في تشكيل الحكومة، إثر دخول "حزب البديل من أجل ألمانيا" الشعبوي البرلمان بقوة، مع 92 نائبًا وخلطه الأوراق، وكذلك رفض الحزب الاشتراكي التحالف مجدداً مع الائتلاف المسيحي، وفشل تشكيل حكومة رباعية، قبل عودة الاشتراكيين لقبول التحالف. واضطُرت لتقديم ضمانات للجناح الأكثر يمينية في حزبها، مع وعد بتحديد سقف لعدد المهاجرين.

وتأمل أوروبا بأن تبدأ أضخم قوة اقتصادية فيها العمل بسرعة، لتحديد مواقف مشتركة من تحديات طارئة. ويُفترض أن تسعى ميركل إلى طمأنة شركائها الأوروبيين إلى قدرتها على التحرك إزاء تبعات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتصاعد الشعوبية المناهضة للاتحاد.

ويحتلّ إصلاح الاتحاد أولوية قصوى في برنامج عمل الحكومة الألمانية، وتعهدت ميركل "الإسراع في استعادة ألمانيا صوتها القوي" في القارة. وستكون باريس أولى محطاتها، حيث تجري قريبًا محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في شأن إصلاحات طرحها أخيرًا، خصوصًا إقرار موازنة لمنطقة اليورو.

وبعد انتخابها، زارت ميركل الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، وحصلت منه على شهادة التعيين في منصب المستشار. وأدى شتاينماير دورًا حاسمًا في إقناع قيادة حزبه الاشتراكي بتجديد التحالف مع الائتلاف المسيحي، لمواجهة التيار الشعبوي في ألمانيا وأوروبا.

وأنهت المراسم، عملية طويلة لتشكيل غالبية مستقرة في البلاد. ولم يسبق أن احتاجت ألمانيا إلى هذا الوقت لتشكيل حكومة. ونجح "حزب البديل" الشعبوي في الإفادة من أصوات الخائبين من المواقف الوسطية لميركل، ومن المستائين من قرارها عام 2015 باستقبال مئات آلاف من طالبي اللجوء. وواضح أن الولاية الرابعة لميركل لن تكون مريحة، بل يتكهن مراقبون بانتهائها قبل الأوان، ويرى آخرون أن "نقاش مرحلة ما بعد مركل انطلق فعلياً". وقرر الحزب الاشتراكي مراجعة أداء التحالف الحكومي بعد 18 شهرًا، في إيحاء إلى أنه قد لا يصمد لـ4 سنوات، إذا لم تسر الأمور في صورة جيدة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان الألماني يكشف عن انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة للبلاد في ولاية رابعة على التوالي البرلمان الألماني يكشف عن انتخاب أنجيلا ميركل مستشارة للبلاد في ولاية رابعة على التوالي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib