احتجاجات الحسيمة تدفع الحكومة المغربية بالمصادقة على مراسيم الجهات
آخر تحديث GMT 14:05:24
المغرب اليوم -

المشاريع تُحدد كيفية منح التسبيقات المالية لفائدة المحافظة وتسديدها

احتجاجات الحسيمة تدفع الحكومة المغربية بالمصادقة على مراسيم الجهات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - احتجاجات الحسيمة تدفع الحكومة المغربية بالمصادقة على مراسيم الجهات

العاهل المغربي الملك محمد السادس
الرباط - رشيدة لملاحي

تسابق الحكومة المغربية الزمن لتنفيذ توجيهات العاهل المغربي الملك محمد السادس، للتفاعل مع مطالب المواطنين المغاربة، وتفاعلا مع تعهد الحكومة بالاستجابة لمطالب احتجاجات الحسيمة وباقي المدن المغربية، صادقت الحكومة على مشاريع تهدف إلى تحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة الجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة(المحافظة) وتسديدها، حيث يتعلق المشروع الأول بالمرسوم رقم 279-17-2 بتحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة الجهة وتسديدها.
 
ويأتي هذا المشروع في إطار تطبيق المادة 191 من القانون التنظيمي رقم 14-111 المتعلق بالجهات. أما المشروع الثاني فيتعلق بالمرسوم رقم 280-17-2 بتحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة العمالة أو الإقليم وتسديدها، فيما يتعلق المشروع الثالث بالمرسوم رقم 281-17-2 بتحديد كيفيات منح التسبيقات المالية من طرف الدولة لفائدة الجماعة وتسديدها.

وحسب بيان مجلس الحكومة، صادق المجلس على مراسيم ثلاثة تتعلق بتحديد كيفيات إيداع أموال الجهة، أو أموال العمالة أو الإقليم، أو أموال الجماعة لدى الخزينة العامة للمملكة. بالإضافة إلى المصادقة على 3 مراسيم تتعلق بتحديد كيفيات وشروط حصر النتيجة العامة لميزانية الجهة، أو ميزانية العمالة أو الأقاليم أو ميزانية الجماعة.

وتتعلق المشاريع المصادق عليها بتحديد طبيعة وكيفيات إعداد ونشر المعلومات والمعطيات المضمنة في القوائم المحاسبية والمالية بالنسبة للجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة(محافظة)، وأخرى تتعلق بتحديد كيفيات إدراج توازنات ميزانية الجهة، أو ميزانية العمالة أو الإقليم، أو ميزانية الجماعة والميزانيات الملحقة، والحسابات الخصوصية في بيان مجمع.

وبالمقابل، صادقت الحكومة المغربية على مراسيم تتعلق بتحديد القواعد التي تخضع لها عمليات الاقتراضات التي تقوم بها الجهة أو العمالة أو الإقليم أو الجماعة، بالإضافة إلى المصادقة على مشاريع تحديد كيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالوضع رهن الإشارة للتفرغ التام لمزاولة مهام رئيس مجلس جهة أو مزاولة مهام رئيس مجلس عمالة أو إقليم أو مزاولة مهام رئيس مجلس جماعة(محافظة)، حسب بلاغ مجلس الحكومة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتجاجات الحسيمة تدفع الحكومة المغربية بالمصادقة على مراسيم الجهات احتجاجات الحسيمة تدفع الحكومة المغربية بالمصادقة على مراسيم الجهات



إطلالات الملكة رانيا في المناسبات الوطنية تجمع بين الأناقة والتراث

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

رئيس الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib