الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لعام 2016
آخر تحديث GMT 23:27:56
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

وصل عدد الأعمال المشاركة إلى 52 مخطوطة من 11 بلدًا عربيًا

الإعلان عن الفائزين بجائزة "ابن بطوطة" لأدب الرحلة لعام 2016

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإعلان عن الفائزين بجائزة

خالد التوزاني أحد الفئزين بجائزة ابن بطوطة
الدار البيضاء ــ جميلة عمر

تم الإعلان عن أسماء الفائزين الثمانية بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016 مساء أمس الأحد في الدار البيضاء، وهي المسابقة التي أطلقها منذ سنة 2003 المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق)، ومن بين الفائزين جاء المغربي خالد التوزاني عن دراسته حول "الرحلة وفتنة العجيب".

وكان وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي أكد، في كلمة تليت بالنيابة عنه، أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة راكمت خبرة مهمة على مدى تاريخها، ومنحت لباحثين ومترجمين أسهموا في ردم الهوة المعرفية بين مغارب الأرض ومشارقها، وتحمّلوا صدمات الاختلاف مع العودة من أمصار الآخر بدروس ومواجهات روحية، مضيفا أن هذه الجائزة رهان على الاكتشاف من أجل المزيد من ربط الجسور بين الحضارات. ونظم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016، على هامش الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (9-19 فبراير/شباط الجاري)، المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق)، الذي يرأسه الشاعر نوري الجراح، وذلك بتعاون مع وزارة الثقافة المغربية.

بعد ذلك، أعلن السيد خلدون الشمعة، باسم لجنة التحكيم، عن منح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لهذه السنة، فضلا عن خالد التوزاني، لكل من الروائية لطفية الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق، وغدير أبو سنينة (فلسطينية مقيمة بنيكاراغوا)، وعيسى بختي من الجزائر، وزيد الروابضية من الأردن، وأريج بنت محمد بن سليمان سويلم من المملكة العربية السعودية.

وفاز خالد التوزاني وأريج سويلم عن فئة السرد الرحلي والمتخيلي، وفي فئة تحقيق المخطوطات فاز كل من شاكر لعيبي وزايد الروابضية، فيما فاز فالح عبد الجبار عن ترجمته لرحلة غوته الشهيرة إلى إيطاليا التي استغرقت سنة كاملة، وفازت غدير أبو سنينة ولطفية الديلمي في فئة اليوميات المعاصرة، وفاز عيسى بختي عن عمله الموسوعي "جمهرة الرحلة الجزائرية الحديثة المكتوبة في الفترة الاستعمارية 1830-1962" في سبعة أجزاء مع دراسة للرحلة الحديثة في جزء منفصل. وحسب السيد خلدون الشمعة، بلغ عدد المخطوطات المشاركة في هذه الدورة من الجائزة 52 مخطوطا من 11 بلدًا عربيًا، وهو "رقم قياسي في تاريخ الجائزة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لعام 2016 الإعلان عن الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لعام 2016



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib