سلطان القاسمي يفتتح معرض ألف اختراع واختراع في إكسبو الشارقة
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

يُكرِّم إنجازات العلماء والمفكِّرين والمخترعين في الحضارة الإسلاميَّة

سلطان القاسمي يفتتح معرض "ألف اختراع واختراع" في "إكسبو الشارقة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سلطان القاسمي يفتتح معرض

معرض "ألف اختراع واختراع"
الشارقة - المغرب اليوم

افتَتَح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، معرض "ألف اختراع واختراع"، المنظمة التعليمية العالمية التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى ألف عام، وأسهمت في تعزيز مجال البحث العلمي والإنتاج المعرفي الإنساني حول العالم. واطلع حاكم الشارقة على فيلم "ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار" الفائز بنحو 27 جائزة عالمية، وهو من بطولة النجم البريطاني السير بِنْ كينغزلي، ويقوم فيه ثلاثة طلاب بزيارة مكتبة قديمة يتراكم فيها الغبار لإعداد بحث عن "العصور المظلمة"، غير أن ما يجدونه يغيّر نظرتهم إلى عالمهم تغييرًا مثيرًا، إذ يظهر أمامهم بعض المخترعين الأفذاذ، ورواد العلم والتقنية وكأنهم عادوا إلى الحياة. ويستعرض الفيلم أسماء علماء بارزين في العلوم المختلفة مثل الرازي وابن سينا وعباس ابن فرناس وأبو القاسم الزهراوي وغيرهم، والدور المهم الذي لعبته اختراعاتهم الأولى في دعم البحث العلمي وظهور العديد من الاختراعات الجديدة التي خدمت البشرية في مجالات الطب والهندسة والتصوير والجراحة والفلك وغيرها.
وبعد انتهاء الفيلم توجَّه رفقة كل من رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة "كلمات" الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، والعديد من الضيوف، لافتتاح المعرض الذي تضمن تجسيدًا لشخصيات علمية وقفت بالقرب من بعض الاختراعات، واستمع إلى شرح منهم عن اختراعاتهم واكتشافاتهم العلمية التي وقفوا وراء إنجازها خلال العصور الذهبية للحضارة الإسلامية.
وفي هذه المناسبة أعلن أحمد بن ركاض العامري: "يُبرز معرض ألف اختراع واختراع إنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية الذي استمر لحوالي ألف عام تقريبًا، ويأتي إقامته مع الدورة الحالية لمهرجان الشارقة القرائي للطفل بناءً على توجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بضرورة اظهار الوجه الناصع للحضارة العربية والإسلامية، وحث أبناء الجيل الجديد على متابعة سيرتهم، والتعلّم من تجاربهم، ومواصلة العطاء خدمة للأوطان والإنسانية".
ويُقام معرض ألف اختراع واختراع ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، احتفاءً باختيار الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2014، وسبق إقامته في عواصم عالمية عدة، ولقِيَ اشادات مختلفة في لندن وإسطنبول ونيويورك وواشنطن ولوس أنجلوس وكوالالمبور والسويد والظهران وجدة، واستطاع إيصال فكرته إلى أكثر من 70 مليون شخص حول العالم، وزاره أكثر من أربعة ملايين شخص، كما زار المواقع الرسمية للمعرض على الإنترنت أكثر من 22 مليون شخص، وقام 33 مليونًا بتحميل أفلام "ألف اختراع واختراع" بلغات مختلفة.
ويضُمُّ المعرض عشرات المعروضات التفاعلية، والألعاب إلكترونية، والمجسّمات التوضيحية، وتَمَّ توزيع المعروضات على ثمانية أجنحة رئيسة، يتناول كل واحد منها الإنجازات والاكتشافات المتحققة في مجالات الهندسة والزراعة، والطب والجراحة، والجغرافيا وعلوم البحار، والكون وعلوم الفلك، والبصريات، والتعليم.
ويفتح المعرض أبوابه أمام الزوار مجانًا، خلال الفترة من 15 نيسان/ أبريل – 15 أيار/ مايو 2014 في مركز "إكسبو الشارقة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يفتتح معرض ألف اختراع واختراع في إكسبو الشارقة سلطان القاسمي يفتتح معرض ألف اختراع واختراع في إكسبو الشارقة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib