الملك محمد السادس ورئيس غانا يترأسان مراسم التوقيع على 25 اتفاقية
آخر تحديث GMT 07:22:35
المغرب اليوم -

تتعلق بالاقتصاد والتجارة والفلاحة والصناعة

الملك محمد السادس ورئيس غانا يترأسان مراسم التوقيع على 25 اتفاقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس ورئيس غانا يترأسان مراسم التوقيع على 25 اتفاقية

الملك محمد السادس و رئيس جمهورية غانا نانا أكوفو آدو
الدار البيضاء - جميلة عمر

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية غانا نانا أكوفو آدو، اليوم الجمعة القصر الرئاسي بأكرا، مراسم التوقيع على 25 اتفاقية ثنائية بين حكومتي البلدين والشراكة قطاع عام/ قطاع خاص.وفي افتتاحية حفل التوقيع، ألقى رئيس الغرفة الوطنية الغانية للتجارة والصناعة السيد نانا أبياجيي دانكاووسو، كلمة ذكر فيها بالنجاح الذي شهده منتدى الأعمال المغربي الغاني، المنعقد الشهر الماضي بأكرا، والذي التأمت خلاله ثلة من الفاعلين الاقتصاديين بالبلدين، من أجل بحث السبل الكفيلة بتطوير الاستثمارات في كلا الاتجاهين والنهوض بالمبادلات التجارية الثنائية.

وأوضح في هذا الصدد أن هذا المنتدى الهام، مكن من إيجاد ارضية ملائمة للشراكة في عدد من المجالات الواعدة، وذات القيمة المضافة العالية، من قبيل الفلاحة والصناعات الغذائية وتكنولوجيات الاعلام والاتصال والقطاع البنكي.

وخلص الى أن الحكومة الغانية مدعوة الى بذل جهود مضاعفة لتحسين مناخ الاستثمار، بما من شأنه إحداث المزيد من فرص الشغل وانعاش الاقتصاد الوطني الغاني، وأكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح شقرون، إنه "في سياق عولمة متعثرة، يتعين على افريقيا رسم طريقها ووضع خارطة مصيرها، مع رفع التحديات المشتركة المرتبطة بخلق فرص الشغل، وصعود الأسواق والمحافظة على هويتها".

وأضافت السيدة مرين بنصالح  في كلمة مماثلة “نتوفر على الموارد الضرورية لإنتاج الثروة المحلية التي يمكن أن يستفيد منها، قبل كل شيء، الأفارقة أنفسهم، وقالت "إن تتحقيق التنمية في أفريقيا سيكون رهينا ب”قدرة سياساتنا على الاستفادة من مواردنا الطبيعية الوافرة، ومن دينامية شبابنا ورأسمالنا البشري المتميز".

وتمركزت الاتفاقيات الموقعة في  في مجال الاقتصاد والتي وقعها كل من وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ووزيرة الخارجية والاندماج الإقليمي السيدة شيرلي أيوركور بوتشيوي، كما تم توقيع اتفاقية حول منع الازدواج الضريبي ومحاربة التهرب الضريبي في مجال الضريبة على الدخل، وقعها وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير المالية الغاني السيد كين أوفوري آتا.

واتفاقية تتعلق بعرض مندمج لدعم صغار الفلاحين، وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة الغاني السيد أووسو أفريي أكوتو، كما تم توقيع بروتوكول للتعاون الصناعي وقعه وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ووزير التجارة والصناعة الغاني السيد ألان كييرماتن.

وكذلك مذكرة تفاهم بين المعهد المغربي للتقييس والسلطة الغانية للتقييس، وقعها كل من السيدين مولاي حفيظ العلمي وألان كييرماتن، ومذكرة تفاهم تتعلق بإحداث مجلس للأعمال مغربي- غاني، وقعتها السيدة مريم بنصالح شقرون والسيد نانا أبياجيي دانكاووسو رئيس الغرفة الوطنية الغانية للتجارة والصناعة.

مذكرة تفاهم تتعلق بمواكبة المقاولات المنتمية للغرفة الوطنية الغانية للتجارة من حيث التمويل والمصاحبة على الصعيد الدولي، والمساعدة في إحداث شراكات إستراتيجية، وقعها رئيس “بانك أوف أفريكا” السيد عثمان بنجلون والسيد نانا أبياجيي دانكاووسو، واتفاقية تفاهم تتعلق بتمويل حاجيات الاستثمار والخزينة بالنسبة للمقاولات الغانية العضو في الجمعية الغانية للصناعات، وكذا مصاحبتها في مسلسل التنمية على المستوى الدولي من خلال شبكة البنك بكل من أفريقيا وأوروبا، وقعها السيدان عثمان بنجلون وجيمس أساري أدجيي رئيس الجمعية الغانية للصناعات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس ورئيس غانا يترأسان مراسم التوقيع على 25 اتفاقية الملك محمد السادس ورئيس غانا يترأسان مراسم التوقيع على 25 اتفاقية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib