إطلاق مشروع لدعم القطاع الخاص المغربي لتطوير أنشطته في أفريقيا
آخر تحديث GMT 12:11:56
المغرب اليوم -

ابتداءً من نيسان 2017 وعلى مدى 20 شهرًا

إطلاق مشروع لدعم القطاع الخاص المغربي لتطوير أنشطته في أفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق مشروع لدعم القطاع الخاص المغربي لتطوير أنشطته في أفريقيا

مجلس إدارة المركز المغربي لإنعاش الصادرات
الرباط - مروة العوماني

أعلن المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير)، بشراكة مع البنك الأفريقي للتنمية، عن إطلاق مشروع للدعم من أجل مواكبة القطاع الخاص المغربي في تطوير أنشطته في أفريقيا، وذلك ابتداءً من أبريل/ نيسان 2017.

وأوضح المركز أن هذا المشروع، الذي يمتد على مدى 20 شهرا، يهم إرساء أنشطة للاستشارة لفائدة المستثمرين حول الأسواق الأفريقية ومصادر التمويل، وتنشيط شبكة أفريقية لتيسير التبادلات بين المغرب وباقي بلدان القارة، وتطوير دليل حول الأسواق الأفريقية التي تحظى باهتمام المستثمرين، وكذلك تحديد الإكراهات التي قد يواجهها المستثمرون المغاربة.

وأبرز المصدر ذاته أنه من أجل التواصل بشأن هذا المشروع، سيتم تفعيل العديد من الأعمال التواصلية، على الخصوص إعداد دليل للأسواق الأفريقية، سيطلق خلال ورشة يرتقب عقدها لفائدة 500 شخص، وتقرير حول الإكراهات التي تعترض صادرات المنتجات المغربية، مضيفا أنه يعتزم توظيف ثلاثة خبراء متخصصين في الاستشارات المتعلقة بالتصدير لهذا الغرض (خبير في الاستشارات المتعلقة بالتصدير رئيس فريق، وخبير في الإكراهات عند التصدير، ومستشار في المواكبة عند التصدير على الخصوص نحو أفريقيا).

وذكر المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) أن هذا المشروع يشمل أيضا مرحلة مواكبة نموذجية ستتم خلالها تعبئة فريق يشكل أرضية تمكن من ضمان تنسيق موصول حول الموضوعات والأنشطة المقترحة بين السلطات والبنك الأفريقي للتنمية، من أجل تأمين خدمة أفضل للقطاع الخاص، مضيفا أن عمل الخبراء سيتمثل في تقديم الاستشارة للمستثمرين المهتمين في الأسواق الأفريقية من أجل تسهيل ولوجهم لهذه الأسواق.

وأشار المصدر نفسه إلى أن هذه الاستشارات المقدمة ستهم المؤهلات التي تزخر بها هذه الأسواق (الأفريقية) والتحديات التي يتعيّن أن يواجهها القطاع الخاص وكذلك المساطر الإدارية والقانونية التي تمكن الفاعلين من الولوج إلى هذه الأسواق، كما سيضطلع هؤلاء الخبراء بمهمة إنشاء شبكة "أفريقيا" التي ستحظى برعاية المركز والبنك وستنشط من خلال نشر معلومات وعقد دورات عمل مع السلطات، والقطاع الخاص والممثليات الأفريقية.

وستسعى هذه الشبكة إلى إرساء شبكة بين مكاتب البنك الأفريقي للتنمية والبلدان المعنية، لتيسير تحديد المشاريع وضمان مواكبة القطاع الخاص الذي يطلب خبرة البنك، مع العمل على إرساء شراكة مع وسائل الإعلام لتعزيز، عبر فرع "أفريقيا"، التطورات الاقتصادية في أفريقيا وتثمين أعمال البنك الأفريقي للتنمية والمركز المغربي لإنعاش الصادرات التي يمكن أن تستقطب اهتمام المستثمرين المغاربة، كما سيضع فريق الخبراء دليلا موجها للفاعلين في القطاع الخاص المغربي المهتمين بأفريقيا، يشمل مختلف المعلومات المتعلقة بمناخ الأعمال بالمغرب (الجمارك والصرف وتمويل التجارة)، بما يمكن المستثمرين المغاربة والأجانب وكذلك المصدرين المغاربة من الولوج إلى الأسواق الأفريقية.

ويشمل هذا الدليل أيضا وضع بطاقات خاصة بكل بلد على حدة، تمكن القطاع الخاص من فهم أفضل لمناخ الأعمال والفرص بمختلف هذه الدول، ويمكن لاحقا تكييف هذا الدليل من قبل البنك الأفريقي للتنمية ليشمل دولا أخرى لتعزيز التبادلات والاستثمارات الإقليمية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مشروع لدعم القطاع الخاص المغربي لتطوير أنشطته في أفريقيا إطلاق مشروع لدعم القطاع الخاص المغربي لتطوير أنشطته في أفريقيا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib