مجلس الأعمال السعودي المغربي يتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المملكتين تطورًا
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

دعا إلى خلق بيئة إعلامية كفيلة بتشجيع المستثمرين في البلدين وتطوير المبادلات التجارية

مجلس الأعمال السعودي المغربي يتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المملكتين تطورًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس الأعمال السعودي المغربي يتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المملكتين تطورًا

مجلس الأعمال السعودي-المغربي
الرباط - مروة العوماني

توقع مجلس الأعمال السعودي-المغربي، في مجلس الغرف السعودية، أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورًا كبيرًا خلال الأعوام المقبلة، في ضوء اهتمام قطاع الأعمال في المملكتين بالاستثمار المشترك تفعيلًا للعلاقات الثنائية المتميزة وتجسيدًا لإرادة قيادتي البلدين.

وأبرز المجلس، في تقرير استعرض فيه منجزات دورته الحالية التي امتدت خلال الفترة ما بين 2013 و2016، الإلمام المتزايد لقطاع الأعمال السعودي بالتحولات الجارية في المغرب، ولاسيما ما يتعلق بالتدابير الكفيلة بتحفيز الاستثمار والتسهيلات الضريبية، والاستراتيجيات القطاعية الواعدة التي اعتمدها المغرب، والإمكانيات التي تتيحها للمستثمر السعودي. ودعا المجلس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكتين على المستوى الحكومي، وفي قطاع الأعمال بما يؤسس لإقامة تحالف استراتيجي يحمي مصالح البلدين.

وأوصى المصدر ذاته بالعمل على تذليل العقبات، التي تواجه تنمية التجارة البينية وتحد من انسياب الاستثمارات وتشجيعها بين البلدين، من خلال استثمار القطاع الخاص في الموانئ، وتعزيز خطوط الملاحة والعمل على إيجاد خط بحري يربط المملكتين.

وأكد المجلس ضرورة تيسير تمويل الاستثمارات ذات العوائد الاقتصادية والاجتماعية المرتفعة على المدى الطويل، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الصناعي الإنتاجي والخدمي، وتمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية التبادل التجاري للسلع والخدمات وتعزيز الصادرات وتطوير الصناعات المستقبلية والمدن التكنولوجية، ودعا إلى خلق بيئة إعلامية كفيلة بتشجيع المستثمرين في كل البلدين وبتطوير المبادلات التجارية، بينهما من أجل الارتقاء بالعلاقات التجارية المغربية السعودية، إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بينهما.

وأبرز تقرير المجلس أهمية الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار الخاص في البلدين، لاستكمال المنظومة التشريعية في هذا الشأن، ودعم الخدمات المساندة للاستثمار وإتاحة التمويل الكافي، لدراسة الجدوى للمشروعات المشتركة، والبدء في إنشاء شركات مشتركة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات المختلفة، ودعوة القطاع الخاص، للمساهمة في هذه المشروعات، وأكد المجلس أهمية تطوير قطاع النقل، من حيث التشريعات والإجراءات والقوانين، والاتفاقيات، ووجود أساطيل نقل مشتركة، وخاصة ما يتعلق بالخطوط الملاحية بين البلدين.

واقترح إحداث بوابة إلكترونية، تضم قاعدة بيانات للشركات الصناعية والزراعية والخدمية والعقارية الراغبة، في الاستثمار أو فتح فروع لها خارج المملكة، وخاصة في المغرب، وذلك لتكون دليلًا للمستثمرين في كل البلدين، أكد التقرير تنامي الاستثمارات السعودية في المغرب خلال الفترة الحالية "بشكل كبير"، بحيث تجاوزت خلال العاميين الماضيين ملياري دولار، شملت مختلف مجالات الاستثمار وخاصة الطاقة والإنتاج الزراعي والمجال الصناعي والعقاري.

وحسب المصدر ذاته، شهد حجم التبادل التجاري تزايدًا بين البلدين، وحظّيت واردات المغرب من المملكة في الآونة الأخيرة بتنوع كبير، ويتصدر البترول تلك الواردات بقيمة 2.1 مليار دولار، أي نحو 60 في المائة من واردات المغرب من النفط الخام، وتتمثل أبرز صادرات المغرب إلى السعودية في الألبسة الجاهزة والحامض الفسفوري والأسماك.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأعمال السعودي المغربي يتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المملكتين تطورًا مجلس الأعمال السعودي المغربي يتوقع أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين المملكتين تطورًا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib