الغاز السعودي واتفاق أوبك والنفط الصخري الأبرز في أسبوع لندن للطاقة
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

وسط نظرة تفاؤلية كبيرة حيال السوق ومستقبل الأسعار

الغاز السعودي واتفاق "أوبك" والنفط الصخري الأبرز في أسبوع لندن للطاقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الغاز السعودي واتفاق

أسعار النفط السعودي
لندن - المغرب اليوم

بدأ أسبوع لندن للطاقة، الإثنين الماضي، حيث تشهد العاصمة البريطانية كل عام في شهر فبراير/ شباط فعاليات «أسبوع الطاقة الدولي»، وهي مناسبة يلتقي فيها كبرى الشركات النفطية بالتجار والمحللين، وفي هذا العام، تم التطرق إلى الكثير من المواضيع، من أبرزها أسعار النفط واتجاهاتها. وكان الحديث عن الغاز الطبيعي من الأمور المهمة، لا سيما أن الولايات المتحدة تحولت إلى مصدر كبير للغاز الطبيعي.

إلا أن هناك ثلاثة مواضيع كانت هي الأبرز وتمت مناقشتها على مستوى واسع بين الكثير من المحللين والتجار، وهي خطط السعودية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، ومدى تأثير ذلك على سوق الغاز والطاقة. وكان العنوان الآخر هو مستقبل اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" مع المنتجين خارجها، وأما العنوان الأخير فكان النفط الصخري ومدى صلابته واستمراره، خصوصًا أنه في هذا العام من المتوقع أن يزيد بشكل ملحوظ وكبير.

وسادت نظرة تفاؤلية كبيرة بين الجميع حيال السوق النفطية ومستقبل الأسعار، بل إن غالبية الحضور في مؤتمر «بلاتس» الدولي للنفط، وهو أول مؤتمر تم عقده هذا الأسبوع والذي انطلقت معه فعاليات أسبوع لندن، قد عبروا عن تفاؤلهم بأن تظل أسعار النفط بين 65 و70 دولارًا في الربع الأول من العام المقبل، فيما توقع أكثر من نصف الحضور كذلك أن يستمر الاتفاق بين أوبك وخارجها لما بعد عام 2018.

وفي مؤتمر "بلاتس" النفطي الذي أقيم في فندق هيلتون بارك لاين، أوضح محللو وكالة بلاتس المتخصصة في تسعير النفط أن دخول السعودية إلى عالم استيراد الغاز المسال سوف يخلق طلبًا جديدًا وكبيرًا يشجع على مواصلة الاستثمار في بناء محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وقال كريس ميدجلي، وهو رئيس وحدة التحليلات في بلاتس، إن الطلب على الغاز الطبيعي سوف يأتي من ثلاث أسواق جديدة في الأعوام المقبلة، وهي الصين والهند والسعودية، فيما ستظل كبار الدول المصدرة للغاز الطبيعي هي أستراليا وقطر والولايات المتحدة، التي تحولت مؤخرًا لمصدر للغاز بفضل الإنتاج الكبير من الغاز الصخري هناك.

ونظرًا لأن تكاليف إنتاج الغاز الصخري انخفضت، ونظرًا لأن هناك كميات كبيرة من الغاز مصاحبة لإنتاج النفط الصخري، فإن أسعار الغاز الطبيعي المسال في طريقها للانخفاض، حيث أصبح من الملاحظ أن هناك تقاربًا بين أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة "والذي يتم تسعيره على أساس سوق هنري هب" مع أسعاره في آسيا، كما قال ميدجلي. ففي السابق كان الفرق بين أسعار أميركا وآسيا - وخاصة سعر سوق اليابان وكوريا - عاليًا جدًا، ولكنه انخفض كثيرًا مؤخرًا مع وفرة الإمدادات.

ويوم الثلاثاء، انطلقت فعاليات مؤتمر أسبوع البترول الدولي في فندق إنتركونتيننتال بارك لاين، والذي شهد مشاركة وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الذي أسهب في الحديث عن مستقبل اتفاق أوبك، سواء في الجلسة الصباحية للمؤتمر أو خلال حديثه مع الصحافيين.

وقال المزروعي متحدثًا خلال مؤتمر صحافي، الثلاثاء، إن اتفاق خفض المعروض العالمي قلص تخمة النفط في السوق، لكن المهمة لم تنجز بعد، وتابع، الذي يرأس أوبك هذا العام، أن الأمانة العامة للمنظمة ستجتمع مع منتجي النفط الصخري الأميركيين خلال مؤتمر أسبوع سيرا الشهر المقبل «لتبادل الآراء»، مشيرًا إلى أن روسيا - غير العضو في أوبك - ملتزمة باتفاق خفض المعروض حتى نهاية العام.

ومن جانبه، أكد عائض القحطاني، رئيس الأبحاث في أوبك، خلال ذات المؤتمر، أن فائض مخزونات النفط انخفض كثيرًا على مدار العام المنصرم ليصبح 74 مليون برميل فوق متوسط خمسة أعوام في يناير/ كانون الثاني، لأسباب منها اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك، متابعًا أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي كانت 340 مليون برميل فوق متوسط خمسة أعوام في يناير 2017 قد نزلت إلى 74 مليون برميل فوق ذلك المتوسط في الشهر الماضي.

وتُقلص منظمة البلدان المصدرة للبترول الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميًا في إطار اتفاق مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة. بدأ الاتفاق قبل عام ويستمر حتى نهاية 2018.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغاز السعودي واتفاق أوبك والنفط الصخري الأبرز في أسبوع لندن للطاقة الغاز السعودي واتفاق أوبك والنفط الصخري الأبرز في أسبوع لندن للطاقة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib