المكتب الشريف للفوسفات يحافظ على مردودية جيدة خلال الأشهر الأخيرة
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رغم ظروف السوق غير المشجعة وتراجع رقم المعاملات

المكتب الشريف للفوسفات يحافظ على مردودية جيدة خلال الأشهر الأخيرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المكتب الشريف للفوسفات يحافظ على مردودية جيدة خلال الأشهر الأخيرة

الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط السيد مصطفى التراب
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

تمكَّن المكتب الشريف للفوسفات الحفاظ على مردودية جيدة خلال الأشهر التسعة من السنة الجارية، هي الأعلى في قطاع الفوسفات برمته، رغم الظرفية الصعبة على المستوى الدولي. وكشفت البيانات الصادرة اليوم الخميس عن تحسن هامش "الإبيتدا" حيث بلغت خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية 29 في المائة و32 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية. وحسنت مجموعة هامش "الإبيتدا" ما بين يونيو ونهاية شتنبر من 27 إلى 29 في المائة.

ورغم تسجيل تراجع في رقم المعاملات و"الإبيتدا" مع نهاية سبتمبر/أيلول مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، فقد حقق المكتب مردودية جيدة ما بين الفصل الثاني والثالث من السنة الجارية. ويعود هذا الأداء إلى ارتفاع الكميات المصدرة من الأسمدة نحو الأسواق التي تعرف نموا قويا خاصة في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية والقارة السمراء. وتأثرت مردودية المجمع بشكل ايجابي بفضل انخفاض أسعار المواد الأولية وتحديدًا الكبريت والأمونياك وهو من المدخلات الأساسية في إنتاج الاسمدة.

وأبرزت بيانات المكتب أيضا تأثر أسعار الأسمدة الفوسفاتية بفعل توافر العرض خلال السنة الماضية، ويعود ذلك إلى الصادرات الصينية المرتفعة، وهو ما أدى إلى تكوين مخزون مهم من الأسمدة لدى الدول الرئيسية المستوردة كالبرازيل و الهند والولايات المتحدة الأميركية. كما أن الطلب المرتفع على الأسمدة لم يكن له تأثير قوي على أسعار الأسمدة، بالنظر إلى اللجوء إلى استعمال مخزون الأسمدة من السنة الماضية.

 زيادة على تأثر العرض من الأسمدة بالصادرات الصينية، بالرغم من أن الصين قلصت صادراتها بأكثر من 40 في المائة مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، بما يعادل 2.2 مليون طن على الأقل.

وكشف مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة، في تعليقه على أداء المجمع الشريف للفوسفاط أن المجمع استطاع الحفاظ على مردوديته في مستوى جيد وتحسينها مقارنة مع الفصل السابق رغم ظروف السوق غير المشجعة وتراجع رقم المعاملات، وهو ما تأتى بفضل تراجع أسعار المواد الأولية، وتعزيز فعاليتنا التشغيلية، فضلا عن تنويع المنتجات وتعدد الأسواق التي يستهدفها، دون إغفال ارتفاع مبيعات الأسمدة في الأسواق ذات النمو القوي. التراب، يضيف أن هذه المؤشرات توضح صلابة المجموعة في مختلف الفترات واستعدادها لتحقيق أداء أفضل حين تسمح ظروف الأسواق العالمية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكتب الشريف للفوسفات يحافظ على مردودية جيدة خلال الأشهر الأخيرة المكتب الشريف للفوسفات يحافظ على مردودية جيدة خلال الأشهر الأخيرة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib