عبدالمالك سلال يدعو الجزائريين الى تأجيل المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

اعترف بصعوبة الظروف الاقتصادية الناجمة عن تراجع أسعار النفط ومعها مداخيل الدولة

عبدالمالك سلال يدعو الجزائريين الى تأجيل المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عبدالمالك سلال يدعو الجزائريين الى تأجيل المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة

رئيس الوزراء الجزائري عبدالمالك سلال
الرباط – بن عيسى إدريس

دعا رئيس الوزراء الجزائري عبدالمالك سلال الجزائريين والجزائريات إلى تحقيق التضامن فيما بينهم ومع دولتهم وتأجيل بعض المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد. وشدد على ضرورة الكف عن تسييس ملف مراجعة نظام التقاعد، موضحا أن هذا القرار الذي اتخذته الحكومة في إطار الثلاثية من أجل إلغاء التقاعد المسبق والنسبي، لا يستهدف استحداث نموذج جديد من التقاعد، وإنما العودة فقط إلى ما كان عليه الأمر قبل سنة 1997.

يذكر ان الوزير الأول الجزائري  الذي لم يتأخر كثيرا خلال جولته الميدانية في ولاية سعيدة أمس، من أجل الرد على بعض التحاليل التي ترسم واقعا أسود للجزائر، خاطب الجزائريين في أول محطة له في هذه الزيارة، حيث أكد أن الجزائر تعيش صعوبة المرحلة الاقتصادية التي ترتّبت عن تراجع أسعار النفط ومعها مداخيل الدولة، مشيرا إلى أنه بالرغم من ذلك فالدولة الجزائرية  التي لم تتبع سياسة تقشفية ولا نظرة تشاؤمية للأمور، بل انتهجت نظرة تفاؤلية ترتكز على مسعى تنويع الاقتصاد، تسير اليوم في الطريق الصحيح.

وحاول عبدالمالك سلال في خطابه هذا، طمأنة الجزائريين حول الوضع العام للبلاد، مشيرا في نفس الوقت على ان  الأرقام التي قدّمها البنك العالمي حول احتياطات الصرف في الجزائر، بـ "المغلوطة"ويرى المتتبعون ان خطاب سلال بعيد كل البعد عن حقائق التقارير الدولية، حيث كشف تقرير صدر حديثا عن مؤسسة بوصلة التجارة الدولية ضعف القدرة التنافسية للاقتصاد الجزائري، خاصة و أن الجزائر اصبحت تعاني من مشاكل ذات طابع اقتصادي بعد الأزمة المالية التي تسبب فيها انهيار أسعار البرميل في الأسواق الدولية، ما أسفر عن تقهقر في احتياطي الصرف. 
وكشف التقرير ان القدرة التنافسية للاقتصاد الجزائري ضعيفة حيث احتلت المرتبة 129 من أصل 174 بلدا بـ44.23 نقطة، حيث أكد التقرير أنها تعاني مشاكل اقتصادية انجرت عنها مشاكل اجتماعية، في وقت جاء في مراكز متأخرة إفريقيا حيث جاء في المركز 35 بـ 0.96 نقطة. وصنف التقرير ذاته، المغرب في المرتبة الـ104 من حيث مستوى التنافسية الاقتصادية، حيث حصل على نقطة 48.25.من جهة اخرى كشف تقرير “القطاع الخارجي 2016” الصادر مؤخرا عن صندوق النقد الدولي ، والذي يرصد التعاملات المالية الخارجية لدول العالم، عن وصول عجز الجزائر إلى ما يعادل 27 مليار دولار، فيما يخص “الميزان التجاري” الذي يقيس تدفق الأموال من وإلى الجزائر، في كل التعاملات المتعلقة باستيراد البضائع وحتى الخدمات وأيضا التحويلات المالية.

والخطير في الامر ان تقرير صندوق النقد الدولي أكد ان هذه النتيجة خلافا للاقتصاديات القوية، أن العجز المسجل في الجزائر هو عجز هيكلي بالأساس وليس ظرفيا أو محكوما بمؤشرات اقتصادية خارجية. ويبين أيضا مدى الارتباط المرضي بين الاقتصاد الجزائري وصادرات المحروقات التي يؤدي انهيار أسعارها في كل مرة إلى أزمات خانقة في الجزائر. وتراهن الجزائر على الاجتماع غير الرسمي لأعضاء دول الاوبك  الذي ستحتضنه العاصمة الجزائرية ما بين 26 و28 سبتمبر/أيلول الجاري على هامش منتدى الطاقة الدولي بهدف بحث اتفاق عالمي على تثبيت الانتاج  لانقاد ما يمكن انقاده و بالتالي تجنب الجمود الاقتصادي الذي بدأت بوادره تلوح في الافق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالمالك سلال يدعو الجزائريين الى تأجيل المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة عبدالمالك سلال يدعو الجزائريين الى تأجيل المطالب الاجتماعية إلى حين انفراج الازمة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib