مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة على المستوى الزراعي
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

بمناسبة افتتاح أعمال منتدى الأعمال "المغرب-روسيا"

مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة على المستوى الزراعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة على المستوى الزراعي

مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مر
الدار البيضاء : جميلة عمر

أكدت رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أشغال منتدى الأعمال المغرب-روسيا، أن  العلاقات الاقتصادية بين المغرب وروسيا تظهر مؤشرات إيجابية حيث من المتوقع أن يحقق حجم المبادلات الثنائية نحو ثلاثة ملايير دولار برسم و 2016، وأضافت بنصالح شقرون، أن "الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة في غضون 15 عامًا على المستوى الفلاحي لوحده"، فضلاً عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية .

وأوضحت رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أنه "إذا تمكنا من تحقيق مثل هذا التقدم، فإنه يمكننا بسهولة تصور تطور للمبادلات في مختلف القطاعات، من قبيل الصناعة والبناء والأشغال العمومية، والطاقة والمعادن، والصيد البحري، والصناعة الغذائية والسياحة"، معتبرة أن "مجال الاستثمار والاستثمار الصناعي المشترك هما اللذان سنعمل من خلالهما على إرساء هذا النموذج الجديد من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وروسيا".

وأشارت إلى أن المغرب يتيح تنافسية صناعية ولوجستيكية وانفتاحا اقتصاديا على سوق يمثل نحو مليار مستهلك و 55 اتفاقية للتبادل الحر، مضيفة أن المملكة تطمح لتكون أرضية صناعية وملتقى لثلاث قارات، وأبرزت بنصالح شقرون أن روسيا تتميز بإرثها الصناعي وقدرتها على جعل اقتصادها سباقا في العديد من المجالات، بما في ذلك صناعات الصلب والطيران، علاوة على مجال الفضاء والطاقة والمعادن .

وخلصت بن صالح شقرون إلى أن الهدف يكمن في تحويل التدفقات التجارية إلى دينامية صناعية واستثمارية، بما يمكن المقاولات الكبرى، وكذا الصناعات الصغرى والمتوسطة من تحقيق تنمية مشتركة.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد والمال، محمد بوسعيد، أنه على الرغم من كون المغرب يعد الشريك الاقتصادي الأول لروسيا على الصعيد الإفريقي، فإن حجم المبادلات التجارية بين البلدين يبقى دون التطلعات المنشودة، وأضاف الوزير أن المغرب يحتل موقعًا جيوستراتيجي خاص، ويمكنه بالتالي، أن يصبح أرضية استقبال للإنتاج الروسي، مشيرًا إلى أن المغرب يتوفر أيضا على الإطار الماكرو-اقتصادي الأكثر استقرارا في المنطقة

أما وزير الدولة ونائب الوزير الروسي في الصناعة والتجارة، فيكتور إيفتوخوف، فقد أكد من جانبه أن المغرب وروسيا راكما على مدى ستة أشهر رصيدًا سياسيا مهمًا ينبغي استغلاله لتطوير علاقاتهما الاقتصادية.

واعتبر أن البلدين يطمحان إلى الرفع من حجم مبادلاتهما التجارية السنوية لتحقق 10 مليار دولار، مشيرًا إلى أن تطوير السياحة بين المغرب وروسيا يعطي مؤشرًا جيدًا على تنمية التجارة، خاصة على مستوى المقاولات الصغرى والمتوسطة، وأوضح أنه سيتم خلال هذا المنتدى مناقشة العديد من المشاريع، مشددًا على أن سلوك المستثمرين الروس حيال الفرص التي يتيحها المغرب يشهد تغيرًا نوعيًا .

والجدير بالذكر أن المغرب وروسيا كانا قد وقعا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت مختلف المجالات، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى موسكو في شهر مارس/آذار المنصرم، ويتضمن برنامج المنتدى الثالث للأعمال المغرب-روسيا، المنظم تحت شعار "فرص اقتصادية لشراكة استراتيجية"، تنظيم جلستين عامتين وخمس ورشات عمل قطاعية حول الفرص الاقتصادية وواقع العلاقات الاقتصادية وآفاق تنمية الاستثمارات

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة على المستوى الزراعي مريم بنصالح تؤكد أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة على المستوى الزراعي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib