البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

في إطار المرحلة الثانية من مخطط 2008

البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة

البنك الدولي
الرباط - المغرب اليوم

يستعد البنك الدولي، لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة الصناعية في المغرب، ومنحها مكانة متقدمة ضمن الصادرات الصناعية المغربية في الأعوام المقبلة، من خلال تحسين جودة الإنتاج، والولوج إلى الأسواق العالمية، وزيادة حجم الاستثمارات، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وترشيد استعمال مياه الري والبذور.

وأكد مصدر في البنك الدولي، العمل "مع المغرب لزيادة حجم الصادرات الزراعية الصناعية وجعلها قاطرة للتنمية المحلية، في إطار المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر، الذي بدأ العمل فيه عام 2008، وأتاح تحسين الإنتاج الزراعي وتأمين الاكتفاء الذاتي الغذائي من كل المنتجات"، ويركز البنك في تلك المرحلة على مواصلة خطة ترشيد مياه الري، التي شملت نحو 50 ألف هكتار واستفاد منها 16 ألف مزارع، تمكنوا من زيادة الإنتاج بين 20 و70 في المائة، وتقليص الموارد المائية المستعملة نحو 180 في المائة، لا سيما في زيت الزيتون والحمضيات والأشجار المثمرة.

ويعتقد البنك، أن دول البحر الأبيض المتوسط معنية بترشيد مياه الري، في إطار التأقلم مع التغيرات المناخية، والبحث عن طرق مبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة في سياق التغيرات المناخية، ولفت المصدر إلى أن مشكلة الغذاء ستكون من التحديات الكبرى للكثير من المناطق في العالم، ومنها القارة الأفريقية، التي ستعاني تداعيات التغير المناخي وشح الأمطار وتراجع الإنتاج الزراعي وتفاقم مشكلة الأمن الغذائي.

ويُعتبر المغرب، من الدول الـ25 الأولى في العالم، التي تقترب من الاكتفاء الغذائي، كما يحتل القطاع الزراعي أهمية بالغة، ويُمثل إلى جانب الصيد البحري نحو 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل في فروعه المختلفة نحو 4 ملايين شخص، ويساهم في التنويع الطبيعي للمغرب الذي يستثمر 12 بليون درهم "1.2 بليون دولار" سنويًا على شكل مساعدات لتطوير الزراعة، وحض المزارعين على الحفاظ على مناطقهم.

وصدّرت الرباط العام الماضي، ما قيمته 49 بليون درهم من المنتجات الزراعية، معظمها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، وقُدرت صادرات الصناعة الغذائية بنحو 27 بليون درهم من إجمالي 223 بليونًا قيمة الصادرات الصناعية عام 2016، ويرغب المغرب في تطوير تلك الصادرات نحو أسواق روسيا والولايات المتحدة والصين والخليج العربي، ويعمل على نقل تجربته إلى القارة الأفريقية، لا سيما فيما يتعلق منها بالأسمدة وترشيد المياه وتحسين الإنتاج، وتسجل أفريقيا جنوب الصحراء عجزًا في تجارة الغذاء يحد من التنمية المستدامة، في حين تدعم المؤسسات الدولية خطة الزراعة المغربية نحو أفريقيا.

وأعلن البنك الدولي، أن المزارعين الذين تدربوا على التعامل مع الأرض والماء في شكل جيد، تمكنوا من إعداد مخططات ناجحة للتنمية المستدامة، ساهمت في توفير مياه الري وزيادة الدخل بين 25 و30 في المائة، واعتبر أن مناطق عدة في المغرب طورت أنظمة للري تحافظ على التنوع البيولوجي وتزيد الإنتاج الزراعي.

ويتمثل الهدف المقبل في زيادة فرص ولوج الأسواق الدولية عبر تجمعات لمشاريع التصنيع الزراعي في مجالات الألبان والسكر والعصير والطماطم وغيرها، وهي إستراتيجية اعتمدها "مخطط المغرب الأخضر" منذ أعوام، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي ورفع حصة الصادرات من الصناعات الغذائية، وتحسين دخل المزارعين وتقليص الهجرة.

وتؤمن الصناعة الزراعية التحويلية، دخلًا أكبر لأصحاب المشاريع الزراعية، وتجمع بين الصناعة والبحث العلمي الزراعي والتمويلات الاستثمارية والمؤسسات المالية والمصارف التجارية، وتستعد مكناس، وسط المغرب، لاستضافة المعرض السنوي الدولي للزراعة الشهر المقبل، بمشاركة نحو 40 دولة.

ودأب البنك الدولي، على منح المغرب قروضًا بين 300 و400 مليون دولار سنويًا لتطوير الزراعة المحلية، وتحسين جودتها ورفع قيمتها التصديرية، ويتوقع المغرب موسمًا زراعيًا جيدًا هذا العام بفضل عودة موسم الأمطار، التي فاقت ضعف المتوسط السنوي للأعوام الأخيرة، وقد يبلغ إنتاج الحبوب 10 ملايين طن، ما قد يساعد في عودة النمو إلى أكثر من 4 في المائة.

وكان المغرب، استورد العام الماضي بأكثر من 40 بليون دولار من السلع من الأسواق العالمية، منها 4.4 بليون مشتريات غذائية، بزيادة 25 في المائة، وبلغت مشتريات القمح فقط 12 بليون درهم، بزيادة 49 في المائة، وتحقق الرباط فائضًا في الميزان التجاري الغذائي يقدر في المتوسط بنحو 10 بلايين درهم، في حين سجل العام الماضي 4 بلايين درهم على رغم الجفاف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib