الصحف الإيرانية تهاجم سلوك 18 نائبًا في البرلمان لالتقاطهم صورًا مع موغيريني
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

عقب مرور لحظات قليلة من نهاية مراسم أداء اليمين الدستورية لحسن روحاني

الصحف الإيرانية تهاجم سلوك 18 نائبًا في البرلمان لالتقاطهم صورًا مع موغيريني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصحف الإيرانية تهاجم سلوك 18 نائبًا في البرلمان لالتقاطهم صورًا مع موغيريني

منسقة السياسة الخارجية لـ الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني
طهران - المغرب اليوم

تحولت "صورة شخصية" لنواب البرلمان الإيراني إلى جدل سياسي وأخلاقي بشأن سلوك المسؤولين الإيرانيين بعد اتساع نطاق ردود الفعل الرسمية والشعبية، وهاجمت أغلب الصحف الإيرانية الصادرة على صفحاتها الأولى، تصرف 18 نائبا في البرلمان اصطفوا لالتقاط صور لمنسقة السياسة الخارجية لـ الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بعد لحظات قليلة من نهاية مراسم اليمين الدستورية لحسن روحاني.

ونأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بنفسه عن الدخول في الجدل عندما رد بأسلوبه الدبلوماسي على سؤال الموقف "المحرج" للبرلمان، وقال إن "البعض شاهد كيف حاول عدد من رؤساء برلمانات الدول الصناعية التقاط صور سيلفي معي في البرلمان، تلك الصورة وجهت رسالة والصور الأخرى، رسائل أخرى".

وفي موقف مشابه، رفض المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي في مؤتمره الأسبوعي، الرد على حول ما إذا كان مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية، حسن قشقاوي انتهك الأعراف الدبلوماسية عندما تواجد قرب النواب لحظة أخذ السيلفي، كما رفض قاسمي التعليق على تصرف النواب وطلب من الصحافيين توجيه السؤال إلى المتحدث باسم البرلمان.

وانتقد نائب رئيس البرلمان علي مطهري ردود الفعل السلبية من سيلفي النواب مع موغيريني، واعتبرها غير منصفة وأشار مطهري إلى استغلال الصورة سياسيا، بسبب موقف المسؤولة الخارجية المؤيدة للاتفاق النووي. وانتقد مطهري "النظرة الجنسية" بشأن ما تداوله البعض عن "ولع النواب لأخذ صورة مع امرأة أوروبية وإيطالية"، ووصف هذه النظرة بـ"القياس على الذات".

وقلل مطهري من أهمية تصنيف سلوك النواب ضمن "نزعة التغريب"، قائلا إن "حجاب السيدة الأوروبية أفضل من كثير من النساء الإيرانيات". والجدل الواسع وردود الفعل السلبية حول "سيلفي موغيريني"، أجبر المتحدث باسم لجنة الانضباط التي تشرف على سلوك النواب، محمد جواد جمالي، بالخروج إلى وسائل الإعلام، ليعلن عن دخول لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، إلى قضية "السيلفي" بعدما أثار ضجة واسعة في البلاد. وكان الإيرانيون أطلقوا هاشتاغ "سيلفي الحقارة" في شبكات التواصل الاجتماعي ردا ما أظهرته الصور من مشاعر وتلهف لحظة أخذ الصور مع موغيريني.

وبحسب جمالي فإن أعضاء لجنة الأمن القومي أكدوا جميعا أن "التصرف غير صحيح وكان ينبغي عدم حدوثه". إلا أنه بنفس الوقت، رفض تعرض كل البرلمان لهجمة انتقادات واسعة في حين لم يتجاوز عدد البرلمانيين أكثر من 10 نواب. من جهة أخرى، حذر من دوافع حزبية في اتساع الجدل بين النواب. وبشأن تواجد عضو لجنة الأمن القومي مصطفى كواكبيان بين النواب في صورة السيلفي، نقل جمالي عن كواكبيان قوله خلال اجتماع أمس إن نظراته التي وثقتها الصور باتجاه موغيريني كانت من منطلق "الفضول"، لمعرفة ما يجري بعد تجمع نواب البرلمان.

ومع ذلك طالب جمالي بإنهاء الجدل حول السيلفي وقال "يجب أن نكون حذرين ونرى المشكلات الأساسية في البلد، مشكلتنا ليست هذه القضايا، يجب أن نرى من هم الفريق الاقتصادي للحكومة وماذا بإمكانه أن يفعل لتجاوز المشكلات".

وخطفت الصور اهتمام الشارع الإيراني بعد لحظات قليلة من خروجها على مواقع وكالات أنباء. وتنوعت التعليقات الإيرانية بينما ركزت غالبية التعليقات على حركات وتعابير وجوه النواب ونظراتهم باتجاه موغيريني.

وانتقل الغضب الشعبي إلى الصفحات الأولى في الصحف الإيرانية التي عبرت عن غضب شديد اللهجة حيال تصرف نواب البرلمان بعد غضب شعبي واسع، برز في شبكات التواصل بين الإيرانيين. ونشرت صحيفة "شرق" الإصلاحية كاريكاتيرا لموغيريني تلتقط صورة سيلفي وخلفها نواب البرلمان وسلطت الصحيفة الضوء على القضية في تقرير تحت عنوان "إطارات بلا نقاب"، وحاولت الصحيفة البحث عن الأسباب التي دفعت النواب إلى هذا التصرف. وفي هذا الصدد، أجرت حوارا مع رئيسة لجنة كتلة النساء في البرلمان بروانة سلحشوري التي اعتبرت ما حدث درسا جديدا في مسار التنمية، وتطالب المسؤولة الإيرانية بتحليل دلالات الصور النفسية والاجتماعية بدلا من تحولها إلى ورقة تصفية حسابات حزبية.

ونقلت الصحيفة عن مساعد مركز الدراسات الاستراتيجية محمد فاضلي مطالبته بإقامة ندوة حول سيلفي موغيريني من قبل جمعية علم الاجتماع والعلوم السياسية الإيرانية بحضور نواب البرلمان والخبراء لمنع تكرار ما حدث والبحث عن الأسباب البنيوية التي أدت إلى حدوثه. ويقترح المسؤول الإيراني أسئلة حول "ما إذا كان السبب أن موغيريني امرأة؟ أو كونها أهم شخصية سياسية حضرت مراسم اليمين الدستورية أو عدم اطلاع النواب على البرتوكولات والأعراف السياسية وافتقارهم للخبرة في مجال السياسة الخارجية وشعورهم بالنقص في التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية".

ولكن رواية صحيفة "إيران" الحكومية كانت مختلفة ونقلت عن نائب رئيس لجنة الأمن القومي، أبو الفضل حسن بيغي الذي بدوره كان أحد النواب المتورطين في سيلفي موغيريني، قوله إن النواب طلبوا من موغيريني أن تهتف بالموت لأميركا، لافتا إلى أن النواب كانوا يتحدثون إلى مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي باللغة الفارسية. وقال بيغي إن "الصور اختصرت على شوق النواب لأخذ صورة تذكارية مع موغيريني"، في إشارة إلى تبادل الحديث بين النواب والضيوف الأجانب.

وفي هذا الصدد، نشرت صحيفة "قانون" على صفحتها الأولى من لوحة "الصرخة"، أشهر اللوحات التعبيرية للرسام النرويجي إدفارت مونك. ورسمت موغيريني على هيئة شخصية اللوحة وخلفها نواب يرفعون أجهزة موبايل. ولكن صحيفة "وقايع اتفاقية" المقربة من الأوساط الدبلوماسية أطلقت عنوانا تهكميا على صورة نواب البرلمان عندما كان مساعد وزير الخارجية يلوح بيده للنواب قبل لحظات من التقاط صورة مع موغيريني ووصفت البرلمان بـ"ثانوية بهارستان" في إشارة إلى وجود البرلمان في منطقة بهارستان.

من جانبها تساءلت صحيفة "شهروند"، عن حدود النواب، وتوقفت عند حمى السيلفي وتسببه في وفيات هواة السيلفي قبل أن تتوقف عند دلالات سيلفي موغيريني. وصحيفة "اعتماد" الإصلاحية في افتتاحية الاثنين، وصفت نهاية مراسم تتويج حسن روحاني بالولاية الثانية والكشف عن خطابه لأربع سنوات مقبلة بـ"الغريب" و"المرير".

وتابعت أن تداول الصور مع المرأة من نواب البرلمان أدى إلى تهميش الحادث الأهم في البلاد وهو اليمين الدستورية لروحاني. وفي إشارة إلى رسائل روحاني في اليمين الدستورية ذكرت أن نظرة سريعة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، تكفي لمعرفة أي من الرسالتين برزت رسالة السلام ويمين المصلحة أو السلوك غير الواعي لأصحاب السيلفي". وأضافت الصحيفة أنه نقص في البروتوكولات الرسمية والسلوك السياسي الإيراني. لا يختلف من يكون من النواب السيئ الحظ في تلك اللحظة. ربما لو كان أي شخص آخر بدلا من النواب لتكرر الموقف".

وصحيفة "جوان" التي تعكس وجهات نظر المكتب السياسي للحرس الثوري، عبرت عن غضبها على الصفحة الأولى بنشر صورة نواب البرلمان لحظة رفع أجهزة الموبايل بوجه موغيريني وقالت في عنوانها الرئيسي "ساءت حالة الشعب".

بنفس الاتجاه، استغلت صحيفة "كيهان" الموقف لتدشين هجومها على روحاني رسميا في الحكومة الثانية وتساءلت في عنوان رئيسي مطول "هل هؤلاء النواب يريدون الرد على (أم العقوبات؟)"، وكان روحاني استخدم لفظ "أم القنابل" عندما انتقد سياسات الإدارة الأميركية ودعا إلى المفاوضات لكن "كيهان" انتقدت أول من أمس عدم تطرقه لأم العقوبات.

وبدورها صحيفة "وطن أمروز" المحافظة خصصت النصف الأعلى على صفحتها الأولى لصورة النواب وهو يرفعون أجهزة الموبايل بوجه موغيريني وعنونت "لا تكرر" وقالت الصحيفة إن "المسؤولين في حين شهدت طهران أعلى حالات التأهب الأمني لإقامة مراسم تليق بإيران واجهت تحت قبة البرلمان حدثا غريبا وغير مقبول"، وسلطت الصحيفة الضوء على غضب شبكات التواصل حول سعي النواب لأخذ صورة سيلفي بتلك الطريقة المهينة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحف الإيرانية تهاجم سلوك 18 نائبًا في البرلمان لالتقاطهم صورًا مع موغيريني الصحف الإيرانية تهاجم سلوك 18 نائبًا في البرلمان لالتقاطهم صورًا مع موغيريني



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib