حماية الصحافيين الأردني قلق من الضغوط التي يتعرض لها الإعلام المصري
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

فيما ندد بتعليق بث القنوات الفضائية المقربة من "الإخوان" إثر عزل مرسي

"حماية الصحافيين" الأردني قلق من الضغوط التي يتعرض لها الإعلام المصري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحافيين نضال منصور
عمان:إيمان أبو قاعود

أعرب مركز "حماية وحرية الصحافيين"  في الأردن عن قلقه من الضغوط والقيود التي تتعرض لها وسائل الإعلام والصحافيين في مصر، فيما ندد المركز في بيان صادر عنه، الخميس، وتلقى " المغرب اليوم" نسخة منه  "بتعليق بث الكثير من القنوات الفضائية واحتجاز حرية صحافيين من المقربين لحركة "الإخوان" المسلمين إثر قرار الجيش بعزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي ". و أشار المركز  "إنه في الوقت الذي كنا نرفض توجهات الرئيس مرسي بالتضييق على الإعلام والتحريض عليه وتحريك الدعاوى ضده، وآخر اجراءاته قبل عزله ،كان التهديد بسحب تراخيص محطات "سي بي سي" ،"ودريم" و"النهار"، فإننا كذلك نرفض الإجراءات التي اتخذها الجيش بإغلاق قنوات فضائية محسوبة على حزب الحرية والعدالة و"الإخوان" المسلمين ومنها "قناة مصر25" و"الرحمة" و"الناس" و"الحافظ" و"الشباب" ،إضافة إلى وقف بث قنوات الجزيرة، والجزيرة مباشر والتحفظ واحتجاز حرية العاملين فيها ومصادرة أجهزة البث".
وقال الرئيس التنفيذي لمركز "حماية وحرية الصحافيين نضال منصور " من الواضح أن وسائل الإعلام هي أول من سيدفع ثمن الصراع السياسي والتجاذبات في مصر ،مشيرا الى ان فترة حكم مرسي شهدت استهدافا للإعلام المستقل وخاصة القنوات الفضائية وتغييرا لقيادات ما يطلق عليه المؤسسات الإعلامية القومية لضمان ولائها للسلطة ،وانتهت بالتهديد بسحب تراخيص قنوات تلفزيونية واتهامها بالتحريض ".
وتابع منصور قوله " ولكن عزل الرئيس مرسي لم يوقف استهداف الإعلام ،فالجيش تحرك على الفور لاحتجاز الصحافيين المحسوبين على تيار "الإخوان" المسلمين ،و أوقف بث العديد من القنوات الفضائية تحت ذرائع وحجج مختلفة".
وبين منصور أن مركز حماية وحرية الصحفيين يحترم خيارات الشعب المصري، ولكنه لا يستطيع أن يغض النظر عن الانتهاكات التي تقع على حرية الإعلام مهما كانت السلطة الحاكمة ،وان المسطرة الحقوقية ومعايير حقوق الإنسان هي التي تحكم مواقفه،مؤكدا أن حرية التعبير والإعلام حق لا يجوز التفريط به أو الانتقاص منه".
وأكد منصور أن الأحداث الأخيرة في مصر شهدت اعتداءات وانتهاكات ضد الصحافيين من أطراف مختلفة ،وانه لا بد من تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لملاحقة المعتدين ومساءلتهم حتى لا يفلتوا من العقاب .
وقال منصور" لا يجوز اتخاذ إجراءات إدارية وأمنية ضد وسائل الإعلام تحت ذرائع منها تهديد السلم الأهلي أو التحريض والحض على الكراهية، منوها بان المتضرر يستطيع اللجوء للقضاء وهو الفيصل والحكم ومطالبا الرئيس الجديد بإطلاق سراح كافة الإعلاميين المعتقلين، ومحاكمة من يثبت بأنهم ارتكبوا انفعالا جرميه غير التعبير عن آرائهم بطريقة سلمية" .
وأعرب المركز عن استهجانه الزج بوسائل الإعلام وتصفيه الحسابات معها على خلفية سياسية مناشدا وسائل الإعلام الحفاظ على مهنيتها وموضوعيتها وتجنب أن تكون طرفا في الصراع السياسي،مذكرا بان دورها نقل الحقيقة للناس.
وقال المركز إن برنامج شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي"سند" يتابع ويرصد ويوثق من خلال فريقه الوطني بمصر كل التجاوزات والانتهاكات التي وقعت على وسائل الإعلام خلال الأيام الأخيرة .
وتمنى المركز أن تستمر وسائل الإعلام المصرية في دفاعها عن قيم حرية التعبير والصحافة وان لا تقبل الاعتداء على أي مؤسسة إعلامية .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية الصحافيين الأردني قلق من الضغوط التي يتعرض لها الإعلام المصري حماية الصحافيين الأردني قلق من الضغوط التي يتعرض لها الإعلام المصري



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib