المغرب اليوم  - كلام نواعم يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد

تجربة نسائيّة رائدة استطاعت أن تخلق جدلًا في المجتمع العربي

"كلام نواعم" يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  -

برنامج "كلام نواعم"
القاهرة ـ المغرب اليوم

يعود برنامج "كلام نواعم" على MBC1 إلى مرحلة البدايات، إلى أيام انطلاقته الأولى مع نجماته الأربعة اللواتي نجحن في تجربة جديدة ورائدة كانت يومها تألفت من السعودية منى أبو سليمان، الفلسطينية فرح بسيسو، اللبنانية رانيا برغوت من لبنان، والإعلامية المصريّة الراحلة فوزية سلامة. ففي إطار حلقتين وثائقيتين، تقدمان على مدار أسبوعين متتاليين، تُعرض تجربة البرنامج في وثائقي من إنتاج هولندي وآخر ألماني، قبيل انطلاقته في حلة متجدّدة بعد أسبوعين.

يسلط الأول منهما الضوء على بداية ثورة الأقمار الصناعية مع أربع إعلاميات من أربعة بلدان مختلفة، وكيفية تناولهن لمواضيع نسائيّة وعائليّة واجتماعيّة من زوايا مختلفة عما كان يحصل قبل ذلك في حلقة بعنوان "Satellite Qeens". وتبين الحلقة نسب المشاهدة المرتفعة للبرنامج والتي وصلت إلى عتبة الـ 200 مليون مشاهد، وعن نظرة الشيخ وليد بن ابراهيم آل ابراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC للبرنامج، لاسيما أنه كان الداعم الأول الأوّل لقوّة سلطة وسائل الإعلام وإنشائه هذه المجموعة الإعلاميّة، لتصبح الأقوى في العالم العربي. وتتحدث المذيعات عن رسائل الإعجاب التي تصلهنّ من المشاهدين بين مؤيد ومعترض على الأسلوب وجرأة المواضيع المطروحة. كما يلفت البرنامج إلى كيفية ممارسة فريق الإعداد والإنتاج لمهامه والرقابة الذاتية التي تفرضها المذيعات على أنفسهن حرصاً على عدم تجاوز الخطوط الحمراء في مجتمعاتنا المحافظة.

أما الوثائقي الثاني، فيبدأ بفقرة تعريفيّة عن عشر سنوات مرت على الحلقة الأولى من الوثائقي الأول، وتشكل متابعة بعد عشر سنوات إلى أين وصل البرنامج، وما إذا تمكن من التغيير في المجتمع العربي. وتتوقف نجمات البرنامج عند دور الحلقات في التطرق إلى التأثيرات الاجتماعية له في 23 بلد عربي، يبث فيها. كما تتطرق إلى الاختلاف في شخصيات مقدمتي البرنامج منى أبو سليمان والكويتية ناديا أحمد التي انضمت لاحقاً إلى فريق المذيعات، مضيئاً على الاختلاف في آرائهما التي لم تفسد للود قضية، وكيف اُستثمر هذا الاختلاف بطريقة ديمقراطية وبشكل حضاري، لإثراء النقاش حول القضايا التي تطرح.

وتضيء فقرة أخرى على كيفية انعكاس الأزمات العربية على البرنامج ومقدماته، متطرقاً إلى أزمات الحرب والثورات وما نتج عنها من نزوح من الدول المنكوبة إلى الدول المجاورة، وعن الإرهاب. وعمّا يحدث في السياسة العربية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الطارئة. ويُعرض "كلام نواعم" في حلقتين خاصتين على MBC1، الأحد 10 و17 أيلول/سبتمبر 2017، في تمام الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 مساءً بتوقيت السعودية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كلام نواعم يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد  المغرب اليوم  - كلام نواعم يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - كلام نواعم يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد  المغرب اليوم  - كلام نواعم يستعيد ذكرى بدايته قبل أن ينطلق قريبًا في شكل جديد



بفستان طويل مكشوف الظهر والصدر ودون أكمام

ناعومي كامبل تتألق في الحفل الخيري للأمم المتحدة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، بإطلالة مميزة وجذابة، فى حفل جوائز "Goalkeepers Global Goals" وهو الحدث الخيري للأمم المتحدة المقام في مدينة نيويورك، مساء يوم الثلاثاء. تعد كامبل واحدة من أفضل النماذج في العالم لأكثر من عقدين، والتي تمكنت من  البقاء على القمة لسنوات. ارتدت كامبل البالغة من العمر 47 عاما، فستانًا طويلًا يكشف عن إحدى ساقيها بالكامل ومكشوف الظهر والصدر ودون أكمام باللون الأسود وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال بنفس اللون، مع إكسسوارات من الأساور المتعددة الألوان،  ووضعت المكياج البسيط الهادئ، ورفعت شعرها من الخلف على شكل ذيل حصان. كما تألقت النجمة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا، في الحدث الخيري، وخطفت أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها الأنيقة على السجادة الحمراء. ارتدت بريانكا البالغة من العمر 35 عامًا، فستانًا طويلًا مفتوحا من الساق وبأكمام طويلة باللون الأبيض ذو أكتاف كبيرة ومنتفخة، وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال من
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib