وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة

وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة

وزير الصحة أنس الدكالي
الرباط - المغرب اليوم

كشفت نتائج المسح الوطني السادس حول السكان وصحة الأسرة، التي قدمتها وزارة الصحة بالرباط، إلى أن المغرب شهد انخفاضًا في نسبة وفيات الأطفال دون سن الخامسة، بنسبة 27% بالمقارنة مع سنة 2011، أي بمعدل 22.16 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية، وأظهرت نتائج وزارة الصحة انخفاضا مهما في نسبة وفيات الأطفال دون سن الخامسة؛ إذ انتقلت من 30.5 حالة وفاة لكل ألف مولود حي سنة 2011 إلى 22.16 حالياً، أي بنسبة تقدر بـ 27%، كما انخفضت كذلك نسبة وفيات الأطفال أقل من سنة، من 28.8 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي إلى 18.0 حاليا، أي بنسبة انخفاض تقدر بـ38%. أما بالنسبة لوفيات الأطفال حديثي الولادة، فقد عرفت انخفاضا يقدر بـ38% بالمقارنة مع سنة 2011، مسجلة بذلك 13.56 وفاة لكل 1000 ولادة حية.

وبينت نتائج المسح انخفاضًا كبيرًا في نسبة وفيات الأمهات؛ إذ سُجلت 72.6 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف، مقابل 112 وفاة خلال المسح الوطني المنجز سنة 2010، أي بنسبة انخفاض تقدر بـ35%، وفي تصريح لهسبريس، قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن "نتائج الدراسة مشجعة في ما يخص انخفاض نسبة وفيات الأمهات عند الولادة، وكذلك الأطفال حديثي الولادة"، مضيفا أن "هذه النسب في ظرف سبع سنوات انخفضت في بعض الحالات إلى أكثر من 44%"، ولم يخف الوزير وجود نتائج أخرى مخيبة، نظرا لارتفاع عدد المصابين بالأمراض المزمنة، وارتفاع الضغط الدموي، وداء السكري، لدى الأشخاص أكثر من 60 سنة.

وصرح الدكالي بشأن التحول الديمغرافي، بأنه "بالنسبة للأشخاص أكثر من 60 سنة، 64 % يعانون على الأقل من مرض مزمن واحد، 20% منهم حاملون لداء السكري، و34% يعانون من مشاكل الضغط الدموي"، وشدد الوزير على أن وزارة الصحة في مخططها في أفق 2025، ستأخذ بعين الاعتبار صحة الأشخاص المسنين، وسيكون لها محور خاص سيترجم في المراكز الصحية والمستشفيات وبرامج التوعية.

وأضاف الدكالي أنه "بفضل هذا التخفيض، تم تحقيق أهداف ألفية من أجل التنمية، رغم البعد عن أهداف التنمية المستدامة التي التزم بها المغرب في أفق 2030"، وأكد أن الوزارة ستستمر في البرنامج الوطني لصحة الأم والطفل لتخفيض نسبة الوفيات لدى الأطفال والأمهات، خاصة في الأوساط القروية.

واعتبرت مريم بكدلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية في المغرب، أن نتائج المسح مهمة جدا، وهنأت المغرب على تخفيضه نسبة الوفيات في صفوف الأطفال دون سن الخامسة، مؤكدة أن هذه النتائج تمكّن من تحديد المراحل المقبلة للعمل نحو التحسن، المسح البياني الذي تم تقديمه بمديرية السكان استهدف مرحلتين؛ أولاهما تم خلالها جمع البيانات حول وفيات الأمهات من خلال عينة تمثيلية حجمها 121.725 أسرة موزعة على جميع جهات المملكة (12 جهة)، بما في ذلك الوسطين الحضري والقروي. فيما ركزت المرحلة الثانية من هذا المسح على جمع البيانات، باستخدام استبيانات خاصة، من عينة تمثيلية شملت 15300 أسرة موزعة على جميع التراب الوطني.

وأكد المسح المُنجز على أن هذا الانخفاض المهم في مستوى وفيات الأمهات، على وجه الخصوص، بتحسن نسبة تتبع الحمل وارتفاع نسبة الولادات تحت إشراف كوادر طبية مؤهلة، بالإضافة إلى تحسن جودة الخدمات؛ إذ ارتفعت نسبة النساء اللواتي استفدن من الرعاية أثناء الحمل بـ11 نقطة، بين 2011 و2018، لتصل إلى 88.4%، في حين انتقلت نسبة الولادات تحت إشراف طاقم مؤهل من 74% سنة 2011 إلى 86.6% في 2018، أي بنسبة تحسن تقدر بـ13%، جدير بالذكر أن هذه الدراسة التي قدمتها وزارة الصحة أنجزت بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وجامعة الدول العربية، وتم من خلالها تقييم مستوى وفيات الأمهات ووفيات الأطفال دون الخامسة على الصعيد الوطني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة وزير الصحة المغربي يعلن انخفاض وفيات الأطفال دون سن الخامسة



فيما ظهرت بجانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج

أليكسا تشونغ تتألق بإطلالة فضية مميزة في "رعاة البقر" المكسيكية

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت عارضة الأزياء ومقدمة البرامج البريطانية الشهيرة أليكسا تشونغ، بإطلالة انيقة، في الصف الامامي بعرض أزياء كريستيان ديور لصيف/ ربيع 2019 "Cruise Collection Show"، في مدينة شانتيلي في فرنسا. وارتدت الفتاة السمراء البالغة من العمر 34 عاما، بدلة باللون الفضي المعدني مكونة من سترة طويلة وسروالا متطابقا. وانضمت تشونغ إلى عدد كبير من النجوم لمشاهدة عرض دار الأزياء الفرنسية الشهيرة، والذي كان يرتكز على إطلالات "رعاة البقر" المكسيكية، ومجموعة من الازياء المستوحاة من الفروسية، وتنوّع العرض بين الفساتين والتنانير والبدلات، بينما تدرّجت الألوان بين البيج والأبيض والأسود والأزرق مع قماش مزركش ومطبّع بالورود والمربعات. وظهرت أليكسا بمظهرا جذب عدسات المصورين إلى جانب المؤلف الأمريكي ديريك بلاسبيرج، واكملت اطلالاتها المميزة بزوجا من الأحذية السوداء المدببة، وحقيبة ذهبية لامعة من جلد التمساح، واضافت مكياجا ناعما مع لمسة من احمر الشفاة الاحمر الجرئ. جاء ظهور اليكسا وسط شائعات مستمرة عن بدءها

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib