العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين في ألمانيا
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين في ألمانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين في ألمانيا

العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين
برلين - المغرب اليوم

أصابت عدوى التمتع بالعطلة الصيفية في دول أخرى بعض اللاجئين السوريين، الذين باتوا اليوم يفضلون قضاء بعض الوقت على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، بينما يستغل آخرون ذلك لزيارة ذويهم بعد غياب طويل ، ". DW عربية" تابعت هذا الموضوع.

العطلة الصيفية أصبحت على الأبواب ولم يتبق على انطلاقها سوى أسابيع معدودة. عائلة السيد بشار الأزهري من حمص في سورية تعيش في العاصمة الألمانية برلين منذ قدومها إلى ألمانيا في صيف عام 2015 ، وتتكون العائلة الحمصية من طفلين يدرسان في إحدى المدارس الابتدائية المجاورة لشقتهم في حي لشتنبارغ. فوق طاولة مستديرة في طرف غرفة الجلوس مجموعة من المجلات السياحية. أما في الجهة المقابلة اصطفت حقائب سوداء اللون جاهزة للسفر.

"نحن على أهبة الاستعداد للسفر. العائلة بأكملها تنتظر حلول العطلة الصيفية، التي ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة. وجهتنا هذا العام ستكون جنوب إسبانيا، في منطقة كوستا دل سول، لنقضي هنالك أسبوعين على شاطئها الذهبي، شاطىء الشمس". هكذا استهل الأب الحمصي حديثه مع DW عربية، ملقيًا بنظرات إلى المجلات السياحية التي حصلت عليها العائلة من إحدى وكالات السياحة والسفر، مضيفًا بأنه منذ حصول عائلته العام الماضي على الإقامة القانونية لثلاثة أعوام، بات يستغل العطلة الصيفية ليقضيها رفقة عائلته الصغيرة بعيدًا عن ضجيج المدينة. وبالرغم من محدودية دخله الشهري، إلا أن رب الأسرة يسعى بكل ما لديه من إمكانيات مالية لإدخال البهجة والسرور على طفليه وزوجته، كما كرر أكثر من مرة.

يعمل بشار الأزهري منذ ما يزيد عن العامين، بعد انتهائه من دورة تعلم اللغة الألمانية، في مخزن لتوزيع الطرود البريدية. وبالرغم من راتبه المتواضع، إلا أنه يحاول من خلال حياته الجديدة في ألمانيا التعرف على دول أوروبية أخرى. واسترسل بشار، وقد بدت عليه مظاهر السعادة والطمأنينة، بأنه لم يحلم قط بقضاء العطلة الصيفية خارج سورية، إذ كان يعمل في مدينته حمص نجارًا في ورشة صغيرة تقع في زقاق ضيق داخل المدينة العتيقة.

وحول وضعه المالي في سورية ما قبل الحرب، يقول بشار إنه لم يكن قبل قادرًا على قضاء إجازته في مكان آخر مع أن قضاء الإجازة في مكان ما ليس أمرًا مألوفًا في وطنه. ثم يمضي بالقول "قضينا أسبوعين من الصيف الماضي في كرواتيا. لقد كانت سفرة رائعة". كانت هذه الإجازة في كرواتيا هي الأولى من نوعها في حياة العائلة السورية، وقد كانت من الجمال والراحة، بحسب ما يقول بشار الأزهري، بحيث دفعته إلى الحفاظ على هذه العادة. فهو ينوي زيارة دول أخرى كلما استطاع ذلك.

ويستطرد اللاجئ السوري بالقول "سأظل أسافر مع عائلتي ما حييت. أريد أن يكون أطفالي على غرار رفاقهم الألمان في المدرسة، الذين يقضون بدورهم إجازاتهم الصيفية في مناطق أخرى من العالم". لكنه يستدرك بأنه يسعى من خلال تلك الرحلات إلى نسيان ما قاساه وعائلته من صعوبات في بلده سورية أثناء الحرب، وما لاقاه من مصاعب وصدمات خلال رحلة اللجوء، حتى ولو لبرهة وجيزة.

رغبة جامحة في اللقاء بعد غياب طويل
كان الطقس جميلًا والسماء صافية والشمس ساطعة في كبد السماء، حينما التقت DW عربية بغيث وعبدالرحمن في البيت الذي يقطنانه منذ نحو عامين، بعد أن قدما من سورية إلى ألمانيا ضمن فوج كبير من اللاجئين السوريين عبر طريق محفوفة بالمخاطر. يخطط الشابان سوية، بالتعاون مع إدارة مركز إقامة القصّر حيث يسكنان، لزيارة الأهل والأحبة في لبنان، إذ يقول عبدالرحمن، وقد بدت ملامح الفرحة الممزوجة بالحزن على وجهه "لم أر والدي وإخوتي منذ ما يزيد عن السنتين. أنا مشتاق إليهم جميعًا وسوف أزورهم قريبًا".

اليوم يبلغ عبدالرحمن الأسعدي سن الثامنة عشر، وبصفته مقيمًا بطريقة قانونية في ألمانيا، بات القانون الألماني يسمح له بحرية التنقل والسفر إلى بلبنان، بحسب ما يؤكد أندرياس شومان، الموظف في منظمة "برو آزول" المعنية بشؤون طالبي اللجوء. ويضيف شومان "نحن نشجع السوريين في سن الرشد على زيارة أهلهم إذا كانوا يعيشون خارج الأراضي السورية. كما ننصح كل سوري كيفما كان وضعه بعدم دخول الأراضي السورية، لأن قانون اللجوء الألماني يمنع ذلك منعًا باتًا". ويوضح الموظف المنظمة غير الحكومية أن كل سوري تطأ قدماه سورية سيكون مهددًا بفقدان إقامته في ألمانيا. أما بشأن اللاجئين الشبان مثل عبدالرحمن وغيث، فيقول أندرياس إنه لا خوف عليهما من الناحية القانونية لانهما يزوران عائلتيهما في لبنان.

غيث المصعب هو الآخر بلغ في شهر فبراير/ شباط سن الرشد، ومشتاق جدًا لعائلته التي تتألف من والديه وإخوته الأربعة. لم يتمكن الشاب السوري - كالعديد من الشبان القصر من الوافدين الجدد - منذ قدومه الى ألمانيا من رؤية ذويه، الذين ظلوا في مخيمات للاجئين السوريين في لبنان.

وحول استعداده للسفر إلى لبنان يقول غيث "لقد حاولت بكل ما لدي من جهد بالتعاون مع منظمة برو آزول استقدام عائلتي إلى برلين، الا كل المساعي باءت بالفشل. ها أنا أخيراً قد بلغت سن الثامنة عشر، والقانون يسمح لي بالسفر دون وكيل".

أثناء الحديث، أخرج عبدالرحمن تذكرة الطائرة ثم شرع يقول والدموع تترقرق في عينيه "لو لم تكن هذه التذكرة بحوزتي لما صدقت أنني سأسافر حقًا لرؤية والدي وإخوتي".

لقد سهر كل من غيث وعبد الرحمن خلال إقامتهما في المبيت على ادخار شيء من المال من المبلغ المالي الشهري الضئيل الذي يحصلان عليه من قبل مكتب رعاية الطفولة والشباب. كما علمت DW عربية من إدارة المركز الذي يقيمان فيه أنه جمع بعض التبرعات المالية من مؤسسات خيرية قامت بتحمل تكاليف سفرهما جوًا.

غيث وعبدالرحمن على أهبة الاستعداد للسفر إلى لبنان في غضون الأيام القادمة بعد أن اشتريا بعض الهدايا من ملابس وحلويات، عساها تدخل الفرحة والبهجة على قلوب عائلتهما.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين في ألمانيا العطلة الصيفية عدوى انتشرت بين اللاجئين السوريين في ألمانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib