الدكتور مجدي بدران يكشف أضرار الوجبات السريعه الغربية النمط
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

أكد لـ "المغرب اليوم" أنها تسبب الأمراض وتؤثر على العائلة

الدكتور مجدي بدران يكشف أضرار الوجبات السريعه الغربية النمط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الدكتور مجدي بدران يكشف أضرار الوجبات السريعه الغربية النمط

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

حذر استشارى الأطفال و عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الدكتور مجدي بدران من الإندفاع وراء الوجبات السريعه الغربيه التى يسميها وجبات الطاقه الفارغة الغير مفيدة خلال شهر رمضان.

وقال الدكتور بدران في حديثه إلى موقع "المغرب اليوم"، "نشأت المطاعم السريعة  الغربية النمط في الخمسينيات من القرن العشرين، وانتشرت من حينها تقريبًا في كل دول العالم".

وأكد الدكتور بدران أن من عيوب الوجبات السريعة الغربية أنها عديمة الألياف وبالتالي تؤدي إلى الحرمان من المناعة وزيادة احتمالات السرطانات، والسعرات الحرارية العالية، إضافة إلى ارتفاع نسبه الطاقه المستمده منها على حساب المغذيات الطبيعية خاصة الألبان، والأحجام الكبيره تؤدى إلى البدانة وزيادة الأخطار.

وأضاف استشار الأطفال أن تلك الوجبات تحتوي أيضًا على الدهون بنسب عالية ضارة ونوعية الدهون تؤدي إلى زيادة الدهون الضارة على حساب الدهون المفيدة للجسم، والنشويات بنسب عالية ضارة، والبروتينات بنسب ضئيلة كافية، وتحتوي على كمية كبيرة من دماء الحيوانات أو الطيور، والملوثات، أكد أن مادة الأكرايل أميد التي تنتج من قلى رقائق الشيبسى وأثبتت البحوث الحديثه انها مسرطنة، والصوديوم بنسب عالية يسبب "البدانة - ارتفاع ضغط الدم –  أمراض القلب – أمراض الكلى".

وكشفت الدراسات العلمية وجود علاقة بين النظام الغذائي الغربي النمط وأمراض الحساسية مثل الربو، والسمنة, السكر,  تسوس الأسنان, ارتفاع ضغط الدم, أمراض القلب وتصلب الشرايين, هشاشة العظام, السرطانات.

وأمراض جديدة قاتلة مثل ميكروب "E. coli 157" ويسبب التسمم الغذائي وتكسر الدم والفشل الكلوي خاصه فى الأطفال وميكروب الليستيريا الذي يسبب تسمم الدم والالتهاب السحائي والإجهاض أو ولاده طفل ميت، وأضرار السرعه فى تناول الطعام، عدم المضغ الجيد الذى يسبب عسر الهضم وسوء امتصاص الطعام وبالتالى سوء التغذية

وتتمثل أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية في "تفكيك الترابط الأسرى, الاغتراب العائلي".

وتتمثل أضرار الوجبات السريعة الاقتصادية في "أسعار الوجبات باهظة, النفقات الصحية لعلاج الأمراض الناجمة عنها مكلفه للفرد والمجتمع.

وأضاف الدكتور بدران أضرار السرعة في تحضير الطعام بكميات كبيرة وبشكل سريع يستدعي استخدام مواد إضافية كثيره وكيماويات تساعد على الطعى السريع، وعدم توفر الوقت الكافى لمراقبة الجودة ومتابعة السلامة في المواد المستخدمة وطريقة الطهي.

وينصح  الدكتور مجدي بالعوده إلى الوجبات المصرية كبدائل صحية تتفوق على الوجبات السريعة الغربية مثل الكشري, البليله باللبن, الطعمية, حمص الشام, سندوتشات الجبن مع الطماطم والخيار, الفول مع البيض، ويجب أن تتوقف مطاعم الوجبات السريعة عن التسويق المباشر للأطفال والمراهقين لتشجيع استهلاك الوجبات السريعة غير الصحية.

ويجب الحد من الإعلانات المروجة للوجبات السريعة الغربية النمط   ، مع وضع حدود عمرية على تسويق الوجبات السريعة للشباب من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية والأجهزة المحمولة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور مجدي بدران يكشف أضرار الوجبات السريعه الغربية النمط الدكتور مجدي بدران يكشف أضرار الوجبات السريعه الغربية النمط



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib