رند الغرايبة تبيِّن دور الإذاعة في توصيل الرسائل الإيجابية
آخر تحديث GMT 05:36:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كشفت لـ"المغرب اليوم" أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

رند الغرايبة تبيِّن دور الإذاعة في توصيل الرسائل الإيجابية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رند الغرايبة تبيِّن دور الإذاعة في توصيل الرسائل الإيجابية

الإعلامية الأردنية رند الغرايبة
عمان-إيمان يوسف

أكدت الإعلامية الأردنية رند الغرايبة بأن العمل الإذاعي يصنف بأنه السهل الممتنع، موضحة بأنه يبدو سهلا لكنه يحمل صعوبة مخفية من حيث التحكم بطريقة الكلام، وإيصال المعلومة والحيادية مهما كان الموضوع، فالدراسات تشير إلى أن لغة الجسم تمثل النسبة الكبرى في إيصال المعلومات والأحاسيس، لكنها غير موجودة في العمل الإذاعي لذلك على المذيع استبدالها بطريقه اللفظ ونبرة الصوت والسرعة والكثير من العوامل الأخرى والتي يتم التدرب عليها واكتسابها مع الوقت.

ورند الغرايبة المذيعة والمعدة في الإذاعة الأردنية منذ عام 2000, حاصلة على ماجستير علم الاجتماع من الجامعة الأردنية وكان موضوع رسالتها صورة الفتاة العربية في الدراما التلفزيونية حيث قامت بتحليل مضمون عدد من المسلسلات التلفزيونية التي تم عرضها.وكان لهذه الدراسة أثر كبير في توجيه عملها الإذاعي فيما بعد.. فقد جعلتها تهتم بالمحتوى البرامجي بشكل كبير، وأيضا تحديد الهدف في أي عمل تقدمه حتى يكون ذا رساله هادفة وهذا كما نعلم من أهم وظائف الإعلام .

وتقول الغرايبة في حوار مع "المغرب اليوم" بدأت العمل الإذاعي ولدي الكثير من الأسس لأن والدي الإعلامي علي الغرايبة -رحمه الله- من أوائل العاملين بالإذاعة الأردنية، كما تم انتدابه للعمل في الإذاعة السعودية حيث علمني الية العمل وكيفية النجاح بالعمل الإذاعي. وتقدم غرايبة الآن برنامج "هنا عمان" الإذاعي والذي يبث على الإذاعة الأردنية البرنامج العام والإذاعات المحلية من الشمال إلى الجنوب، حيث يجوب المملكه بفعالياتها المختلفة من مهرجانات، وهو عمل تعاوني وقصص نجاح ومؤتمرات فهوة مرآه للمجتمع المحلي، وتحضر حاليا لبرنامج جديد تحت عنوان "بيت العيلة"، وهو برنامج اجتماعي أسري يركز على جميع أفراد العائلة في جميع مراحلهم العمرية. لما للأسرة من دور في بناء وتقويم المجتمع.

وتؤكد الغرايبة وجود منافسة حقيقية إيجابية مع ظهور الإذاعات المتعددة وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تحفز على التجدد الدائم والمتابعة المستمرة لأحدث المستجدات، مضيفة أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم طرق التواصل مع المستمعين ومعرفة آراءهم وردود أفعالهم على ما تم بثه أو ما يتم التحضير له، فالبرنامج الإذاعي له وقت محدد للتواصل على عكس وسائل التواصل الاجتماعي التي تكون متوفرة في أي مكان وزمان.

وتوضح الغرايبة أن مواكبة التطور الحالي انعكس على نوعية البرامج المقدمة وأيضا طرق تقديم البرامج، والتي برأيها أصبحت أكثر مرونة وأكثر تفاعلا مع الناس مع التركيز على البرامج المباشرة والمنوعة وبرامج المسابقات وبرامج الاتصالات، والتي من خلالها يستطيع المستمع إيصال أفكاره مباشرة والتفاعل مع الموضوع المطروح للنقاش، مشيرة إلى أن لكل وقت في اليوم فئة عمرية معينه من المستمعين لذلك يكون التنوع بالبرامج معتمدا على هذا التقسيم والذي قد تم التوصل له من خلال الكثير من الدراسات.

وتشدد الغرايبة أن الإذاعه لديها دورها الإعلامي والذي لن يندثر مع ظهور مواقع التواصل بل قد تتطور بطرق مختلفة. وتفضل الغرايبة البرامح الحية "المباشرة" التي تطرح قضايا مجتمعية يتم التحاور بخصوصها مع مختصين ومع المستمعين، لأنها قد تتطرق لجوانب كنا قد أغفلناها سهوا وهي برامج هادفة في الوقت نفسه.

وتفتخر الغرايبة بعملها في الإذاعة الأردنية "الأم" على حد قولها لأنها تعتبر المصدر الأكثر مصداقية لدى المستمع، لذلك هي دائمة التحري والتأكد من كل ما يبث عبر أثيرها فالمصداقية هي أهم أسس النجاح، بينما نرى بعض الإذاعات أو حتى مواقع التواصل الاجتماعي تهتم بسرعة نشر الخبر دون التأكد من المصداقية، وهذا قد أدى إلى الكثير من التخبط واللغط في بعض الأحيان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رند الغرايبة تبيِّن دور الإذاعة في توصيل الرسائل الإيجابية رند الغرايبة تبيِّن دور الإذاعة في توصيل الرسائل الإيجابية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib