صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجن
آخر تحديث GMT 07:32:46
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

تم تجاهل طلباته للعلاج مرارًا وتغطية النصف الأيمن من وجهه

صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجن

علي رضا رجائي في سرير المستشفى
طهران ـ مهدي موسوي

فقد صحافي إيراني بارز عينه وجزءً من وجهه بسبب سرطان الجيوب الأنفية الذي يقول الناشطون أنه تُرك دون علاج أثناء احتجازه في السجن، حيث قض ريزا رجائي، المحرر السياسي السابق لعدد من الصحف الإيرانية المحظورة، أربعة أعوام في السجن بعد إدانته بتهمة "العمل ضد الأمن القومي" و"نشر الإشاعات ضد الدولة"، تلك التهم الغامضة التي اسُتخدمت ضد عشرات الصحافيين في الأعوام الأخيرة .

وتم إطلاق سراح الصحافي البالغ من العمر 54 عامًا، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وسرعان ما تم تشخيص حالته بالسرطان، الذي انتشر إلى فكه، والعين اليمنى وسقف فمه، وقد تلقى ست جلسات من العلاج الكيميائي وجلسات العلاج بالليزر.

وقال ناشطون إنه تم تجاهل طلباته للعلاج مرارًا عندما كان في السجن، وصُور الصحافي في سرير المستشفى مع تغطية النصف الأيمن من وجهه بضمادة، ما أثار الغضب على وسائل الإعلام الاجتماعية، بينما أظهرت صورة أخرى وجهه برقعة جلدية.

وكان قد أدان الاتحاد الدولي للصحافيين تعامل السلطات الإيرانية مع قضية رجائي، قائلًا في بيان نشر يوم الجمعة، إن القضاء في البلاد هو المسؤول عن المضاعفات التي نشأت بسبب عدم الخضوع إلى العلاج"، وأضافت الصحيفة أن "سرطان رجائي تطور في السجن حيث لم تسمح السلطات له بتلقي العلاج من المستشفى المحلي بحسب ما ذكرته زوجته ليلى لياغات".

صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجنكما ذكر زميله السابق حسين روناغي ماليكي من حقوق الإنسان في إيران أن رجائي اشتكى بانتظام من الألم في عينه اليمنى وفكه، لكن طبيب السجن لم يصف له سوى المسكنات وقال له إنه لا يعاني من أي مرض، ومن جانبه، أعرب الأمين العام للاتحاد الدولي، أنتوني بلانجر، عن قلقه إزاء صحافيين آخرين ما زالوا في السجن، بينهم إيهسان مازنداراني، وقال "إن هذا المستوى من الإهمال من جانب السلطات، سواء كان مقصودًا أو غير ذلك، هو غير مقبول تمامًا، ويشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان".

وانتخب رجائي، الذي كان أيضًا ناشطًا في تحالف وطني - ديني محظور، عضوًا في البرلمان عام 1999 لكنه خسر مقعده بعد أن أعاد مجلس صيانة الدستور المثير للجدل التصويت وفقد مئات الآلاف من الأصوات، وهذا يعني أن غلام علي حداد عادل، وهو رمز محافظ كبير الذي فشل في الحصول على مقعد في البداية، حل محله.

وأوضحت لياغات، زوجة رجائي، في تصريح لها: "عندما كان في سجن إيفين، لم تسمح السلطات له بتلقي العلاج"، "في كل مرة ذهب إلى عيادة السجن، أعادوه إلى عنبر 350 بعد الحصول فقط على حقنة أو بعض الحبوب المسكنة، وإذا ما سمح له بالذهاب إلى المستشفى والحصول على بعض الفحوصات، كان من الممكن تشخيص مرضه وعلاجه ".

وقد نفى غلام حسين محسنى أجاعى المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسؤوليته، قائلًا إن رجائي قد أصيب بالسرطان بعد انتهاء مدة عقوبته، وقد سلطت حالة رجائي الضوء على معاملة السجناء السياسيين في إيران، وحذر المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية من الظروف الصحية لعشرات السجناء السياسيين الذين شرعوا مؤخرًا في إضراب عن الطعام، وفي الشهر الماضي، حكمت إيران على الزعيم الروحي محمد علي طاهري بالإعدام بسبب أنشطته كمؤسس لمجموعة تدعى دائرة التصوف.

وأكدت منظمة العفو الدولية: "أن ظروف الاحتجاز أصبحت دون المستوى جدًا بحيث يشعر السجناء اليائسون بأنهم مضطرون إلى الإضراب عن الطعام للمطالبة بمعايير كرامة الإنسان الأساسية، وهو أمر مشين ويبرز الحاجة الملحة لإصلاح نظام السجون الوحشي في إيران".

وتعتبر إيران إحدى أكبر السجانين للصحافيين في العالم، وأشار "مراسلون بلا حدود" في تقرير خاص صدر هذا الأسبوع، إلى أن إيران تكثف حملة ضد الصحافيين الإيرانيين العاملين في المنفى في وسائل الإعلام الفارسية، بما في ذلك "بي بي سي الفارسية" وراديو "فاردا"، ويذكر أن أكثر من 150 صحافيًا إيرانيًا في لندن في الخدمة الفارسية لراديو "بي بي سي" كانوا قد تجمدت أصولهم الشخصية في إيران.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجن صحافي يُثير غضب منظمات حقوقية تجاه إيران بعد فقدانه لعينه في السجن



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib