الصحافيون في الصين يواجهون صعوبات متزايدة خلال عملهم
آخر تحديث GMT 05:02:52
المغرب اليوم -

الناس باتوا يتردَّدون في التحدث اليهم بسبب الترهيب والمضايقات

الصحافيون في الصين يواجهون صعوبات متزايدة خلال عملهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصحافيون في الصين يواجهون صعوبات متزايدة خلال عملهم

الشرطة الصينية تدفع الصحفيين بعنف
بكين ـ مازن الاسدي

كشف استطلاع أجراه نادي "المراسلين الأجانب في الصين" (FCCC)، عن ظروف عمل أكثر سوءًا للصحفيين الأجانب في البلاد، حيث أوضح 98% من المشاركين في الاستطلاع أن ظروف التغطية للآحداث نادرًا ما تلبي المعايير الدولية، فيما رأى 29% من المشاركين أن الأوضاع تدهورت منذ عام 2015. وكشف المراسلون عن تعرضهم للترهيب كإحدى التحديات الكبرى المتزايدة التي يواجهونها بالإضافة إلى المضايقات ووضع العراقيل. وأوضحت مراسلة أوروبية أن الشرطة عادة ما تسألها عن سبب رغبتها في مساعدة الصحافة الأجنبية المتحيزة  ضد الصين، وقيل لها أنها إن فعلت ذلك ستكون خائنة. وأشار بعض الصحفيين الى شكل جديد من المضايقات مثيرة للقلق تنطوي على الاستدعاء من قبل مكتب أمن الدولة الى اجتماعات غير محددة.

وأشار المسح إلى زيادة استخدام القوة والمعاملة القاسية من جانب السلطات ضد الصحفيين الذين حاولوا تأدية عملهم، وأفاد 57% من المراسلين أنهم تعرضوا لشكل من أشكال التدخل أو المضايقة أو العنف أثناء التغطية في الصين. وأشار جوس شين من "وول ستريت جورنال" الى دفعه بقوة بشكل متكرر من قبل مجهولين مسلحين يرتدون ملصقات لوجوه مبتسمة أثناء قيامه بتغطية محاكمة المحامي بو تشى تشيانغ في بكين، مضيفا: لقد "دخل العديد من أفراد الشرطة السرية إلى شقتي وحاولو إجباري على التوقيع على وثيقة حول اتباع قواعد العمل الصحفي في الصين، والتي وقعت عليها بالفعل من أجل الحصول على تأشيرة دخول إلى البلاد"، موضحا أنهم لم يسمحوا له بتصوير المستندات أو تصوير الاجتماع حتى أنه رفض التوقيع، وقيل له أن ذلك ربما يضر بتجديد تأشيرته.

وبين الصحفيون أنهم واجهوا مشاكل مستمرة تنتهك حقوق الإنسان من خلال إنكار حقهم في حرية التعببير، وأفاد 26% ممن شملهم الاستطلاع أن مصادرهم تعرضت للمضايقة أو الاحتجاز أو العقاب. وذكر مراسل "أسوشيتدبرس" جو ماكدونالد أن من أكثر الحالات تطرفًا تعرضت امرأة تحدثت لنا عن فقدان مالها على موقع للإقراض عبر الأنترنت للاعتقال من قبل الشرطة لعدة الأيام"، وحجبت الرقابة على المؤسسات الإعلامية الأجنبية الدخول على الأنترنت في الصين بالنسبة لمجلت "اكونوميست" و"تايمز" في أبريل/ نيسان 2016 بعد نشر مقالات عن جين بينغ، وشملت وسائل الإعلام الأخرى التي تم حظرها من قبل "وول ستريت جورنال" و"ساوث تشاينا مورنينغ بوست" و"بلومبيرغ" و"رويترز" و"نيويورك تايمز".

وأصبح الناس يترددون في التحدث للصحفيين الأجانب بسبب الترهيب والحرمان من حرية الصحافة، وأوضح أحد أعضاء "نادي المراسلين الأجانب" في الصين " يقول المزيد من الناس ومعظم أكاديميين أو منظمات غير حكومية أن الحديث للإعلام الغربي ليس خيارًا لديهم"، وأضاف أحد المذيعين الأميركيين أن "العديد من المصادر القديمة وبخاصة العلماء الذين كانوا ودودين مع وسائل الإعلام أصبحوا خائفين للغاية حاليًا لإجراء مقابلات معهم"، فضلا عن الجدل المثار حول تنسيق المؤتمرات الصحفية والتي يجب على الصحفيين تقديم أسئلتهم أولا ليتم الموافقة عليها مسبقا. ويبرر المسؤولون هذه العملية على أساس فرز الأسئلة غير ذات الصلة.

ووجد المسح أن 75% من أفراد العينة لا يعتقدون أنه يجب عليهم المشاركة في هذه المؤتمرات التي يعتبرونها خاضعة للرقابة، وكان هناك درجة من الهدوء أحيانا بين الصحفيين حيث أضاف أحدهم بشأن مضايقة الصحفيين " هذه هي القواعد الصينية، نحن نعيش هنا وأعتقد أنه يجب علينا التعود عليها ومحاولة بذل قصارى جهدنا"، وتم إرسال دعوات للاستطلاع إلى 200 مراسل، فيما تلقى نادي المراسلين الأجانب في الصين 112 استجابة فقط.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحافيون في الصين يواجهون صعوبات متزايدة خلال عملهم الصحافيون في الصين يواجهون صعوبات متزايدة خلال عملهم



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib