قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

احتفالًا بمرور ثلاثمائة عام على ولادته تمكن من هزيمة القواعد والقيود

قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي

مصمّم الأثاث توماس شيبيندال
لندن كاتيا حداد

يعد توماس شيبيندال صانعًا للاثاث من منطقة أوتلي "غرب يوركشاير"، وكان يصنع بعضا من أروع أثاث بيوت القرن الثامن عشر في بريطانيا، فبعد ثلاث مائة سنة من ولادته، لا يزال الاسم يثير العصر الذهبي للحرف اليدوية الماهرة.

وكان شيبيندال أقل حرفية من الأثاث الراقي لرجال الأعمال، فقد كانت تكمن مهارته الحقيقية في الترويج لذاته كعلامة تجارية، بالضبط كقدرته على الحصول على أحدث خلفيات ورق الجدران.

وتشير صحيفة "التلغراف" البريطانية بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثمائة سنة على ولادته، إلى قصة المصمم الشهير وكيف كان يعكس بعلامته التجارية التغيرات الاجتماعية التي هزت المجتمع البريطاني في القرن الثامن عشر.
قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي

ويقول سايمون ماكورماك منسق معرض  توماس شيبيندالي في مبني "Nostell Priory" في غرب يوركشاير "كان صنع الأثاث ينتقل من هيكل الطبقة الصارم إلى نهج السوق الحرة". "لقد انهارت الكثير من القواعد والقيود و كانت الفرصة متاحة أمام شيبيندالي للخروج من خلفيته البسيطة للقيام بشيء مذهل، واستقطاب الناس بمجموعة واسعة من الأشياء المتقنة تحت سقف علامته التجارية ".

ويعد مبنى "Nostell Priory" مكانًا مناسبًا لإخبارنا قصة المال والطبقة والنزعة الاستهلاكية في لندن، فهو موطن لأكبر مجموعة من التصميمات الداخلية والأثاث للمصمم الشهير، فضلا عن أرشيف ضخم من المراسلات بينه وبين عملائه.

وطرح شيبيندالي  عالماً من التصميمات الداخلية لعائلة وين صاحبة المنزل بين عامي 1766 و 1785، ولم تكن تتألف فقط من القطع الفردية ، مثل مكتب الماهوغاني، وحتى كرسي High Chippendale المعروف ، ولكن أجنحة كاملة من الغرف ، لا سيما سلسلة من غرف الاثرياء التي من شأنها أن تكون قمة الأناقة في ذلك الوقت.

ويقول ماكورماك "كانت عائلة رولاند وين تتطلع إلى تعزيز وضع الأسرة ومكانتها السياسية الخاصة ، وتسلق مستويات الطبقة الأرستقراطية". "إنه بحاجة إلى منزل يساوي طموحاته".

وعمل شيبندال جنباً إلى جنب مع روبرت آدم لإيجاد هذه الرؤية، الذي كان في ذلك الحين مهندسًا شابًا قادمًا على تصميم الطراز الكلاسيكي الجديد، ونتسائل كيف كان صانع خزانة عادية أن يكون في مثل هذا الموقف ولكن ، كما يقول ماكورماك "كان هناك بعض التسويق الذكي الذي جعله جاذبا للتعاقد".

وكانت فرصة لشركة شيبندال للخروج من خلفيتها للقيام بشيء مميز، وجلب الناس الذين سيقدمون مجموعة واسعة من الأشياء تحت علامته التجارية، يضيف ماكورماك، "اكتشف أنه يمكن أن يرسم بشكل جميل. في الأيام التي سبقت التصميم بمساعدة الكمبيوتر ، كان التمكن من الرسم جيدًا أمرًا محوريًا لتصميم أشياء جميلة ".
ان شيبندال يستخدم ما بين 20 و 30 حرفيًا بعيداً عن العمل بمفرده ، من خلال منزله التصميمي، متعاقدًا على مهارات مختلفة عند الحاجة إليها. أحد الأشياء الرئيسية التي كان يحاول القيام بها هو الحفاظ على مصدر الأناقة والجمال، وكان قادرا على تزويد العملاء بأي عدد من العناصر في اساليب جمالية مختلفة. القوطية ، الروكوكو ، الكلاسيكية الجديدة.

وتظل الأصالة موضع جدل كبير اليوم، مما يجعل من شيبندال، بأرشيفه، أمرًا مثيرا للغاية فقد كانت تصميماته أكثر من مجرد أثاث جميل.

ويمثل شيبيندالي، الذي مات في غموض نسبي في عام 1779 ، قصة نجاح من الفقر إلى الغنى، نتيجة طموحه وعمله الدئوب وتسويقه لذاته بذكاء.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي قصة بريطانيا في القرن الثامن عشر رسمها مصمّم الأثاث الشهير توماس شيبيندالي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib