الأمم المتحدة تؤكد أن تعليم الفتيات يحارب الفقر العالمي
آخر تحديث GMT 19:29:29
المغرب اليوم -

أعلنت أهمية المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030

الأمم المتحدة تؤكد أن تعليم الفتيات يحارب الفقر العالمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأمم المتحدة تؤكد أن تعليم الفتيات يحارب الفقر العالمي

تعليم الفتيات
واشنطن ـ رولا عيسى

لا ينبغي أن يؤثر نوع الجنس في الحصول على التعليم، إلا أن 130 مليون فتاة على الصعيد العالمي غير ملتحقات بالمدارس، كما أن 15 مليون فتاة في سن التعليم الابتدائي لن يدخلن حتى في الفصول الدراسية. وتعليم الفتيات يعطيهن الحرية في اتخاذ القرارات لتحسين حياتهن، التي تترتب عليها آثار اجتماعية عميقة. ويُعد منح الفتيات فرصة الوصول إلى التعليم جزء أساسي من القضاء على الفقر في العالم، وفقا للبنك الدولي، الذي يقول إن النساء المتعلمات أفضل يملن إلى أن يكونوا أكثر صحة، وأن يشاركنَّ أكثر في أسواق العمل الرسمية، وأن يكون لديهن عدد أطفال أقل، وأن يتزوجن في وقت متأخر.

وتدعو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وتوفير التعليم الجيد للجميع بحلول عام 2030. لذلك ما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها للتغلب على الحواجز العالمية المعقدة التي تحول دون إلحاق الفتيات بالمدارس فحسب، بل أيضا توفير تعليم جيد لهن؟

تناول هذه الأسئلة فريق من الخبراء من المنظمات غير الربحية والأكاديمية والخاصة، في فعالية مع صحيفة الغارديان في نيويورك، برئاسة الصحافية في "الغارديان" آنا ليتش وبدعم من منظمة مكافحة الفقر غير الحكومية الدولية.

زواج الأطفال
العقبة الرئيسية التي تحول دون مشاركة الفتيات في الحياة المدرسية هي زواج الأطفال. وفي كل عام تتزوج 15 مليون فتاة دون سن 18 عامًا. وتقول هيذر هاميلتون، نائب المدير التنفيذي لمنظمة " Girls not Brides": إن أسباب زواج الأطفال ونقص تعليم الفتيات معقدة ومترابطة. وأضافت هاميلتون: "كلاهما يأتي من وجهة النظر الأساسية القائمة على أن البنات ليست ذات قيمة مثل الأولاد.

ومن المشاريع التي تتطلع إلى معالجة هذه المسألة مبادرة Girl Effect’s Yegna، وهي مبادرة تستخدم الموسيقى والإذاعة لنشر الوعي بحقوق الفتيات في إثيوبيا. وتناولت أخيرا زواج الأطفال من خلال الدراما الإذاعية. ويقول دولوريس ديكسون، المدير التنفيذي في كندا لمنظمة "كامفيد"، وهي منظمة غير هادفة للربح تعمل في البلدان الأفريقية لدعم تعليم الفتيات المهمشات، إن زواج الأطفال له جذور ثقافية، إلا أن الفقر يلعب دورا كبيرا. ويضيف ديكسون: "إن الآباء الذين يستطيعون تحمل نفقاتهم لن يعيقوا أطفالهم بالضرورة عن الذهاب إلى المدرسة، ولكن إذا لم تتمكنوا من تحمل نفقاتهم فسيكون عليكم أن يختاروا، إنهم يشعرون بأن الزواج هو الخيار الأفضل في الخيارات المحدودة المتاحة".

إدارة صحة الطمث
بداية الحيض هو نقطة ضغط رئيسية أخرى لتعليم الفتيات، وبخاصة في العالم النامي. فعدم وجود حمامات منفصلة بين الجنسين، وعدم الحصول على المنتجات الصحية، والمضايقات من زملاء الدراسة، والمدرسين غير الداعمين -كل ذلك يمكن أن يعطل قدرة الفتاة على المشاركة في المدرسة. وتقول مارني سومر، الأستاذ المساعد في العلوم الاجتماعية الطبية في جامعة كولومبيا: "هناك عار، وهناك خوف، وهناك إحراج. وقد ساعدت سومر على تطوير كتب البلوغ في غانا وإثيوبيا للفتيات لفهم ما يحدث لأجسادهن، مع بناء محو الأمية. وانضمت جامعة كولومبيا وونيسف إلى القوات في عام 2014 لرسم جدول أعمال مدته عشر سنوات لإدارة صحة الطمث، لمساعدة الفتيات على إدارة فترات حيضهنَّ في المدرسة "بطريقة مريحة وآمنة وكريمة".

أمن الفتيات في المدرسة
جزء من ضمان فوائد البيئة التعليمية للفتيات تكمن في جعل المدارس آمنة، وتخصيص مساحات تعلم داعمة. تقول فيلس: "العنف القائم على نوع الجنس داخل المدرسة وحولها واقع. وأضافت أن قطاع التعليم الدولي قد قضى وقتا طويلا في محاولة ضم الأطفال الى المدارس، وبخاصة فيالعالم النامي. وقد اعترف المجتمع الدولي بهذه القضية. فعلى سبيل المثال، أدرجت الأمم المتحدة التزاما بمعالجة العنف القائم على نوع الجنس في مبادرة التعليم لعام 2030.

وقال بورن: "نحن نعلم أن هناك بعض التجارب السلبية حقا حول المدرسة"، وأشار إلى تقرير كشف عن أن طالبات الجامعات في ليبيريا كثيرا ما يتعرضن للمضايقات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تؤكد أن تعليم الفتيات يحارب الفقر العالمي الأمم المتحدة تؤكد أن تعليم الفتيات يحارب الفقر العالمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib