شركة أرامكو السعودية تعتزم إنشاء شركة مقاولات كبرى
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

شركة "أرامكو" السعودية تعتزم إنشاء شركة مقاولات كبرى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة

"أرامكو" السعودية
الرياض - المغرب اليوم

تعتزم شركة "أرامكو" السعودية إنشاء شركة مقاولات كبرى، بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وبمشاركة شركات محلية وأجنبية. وأكدت "أرامكو"، عبر موقعها الإلكتروني، أن الشركة الجديدة ستتوزع نسبة ملكيتها على 25% لـ"أرامكو"، و25% لصندوق الاستثمارات العامة، و25% لشركات محلية، و25% لشركات أجنبية. ومن ضمن الشركات المحلية التي تدرس مع "أرامكو" الدخول في هذه الشراكة، شركة "المهيدب للمقاولات"، و"السيف الهندسية"، و"الرشيد للتجارة والمقاولات"، و"نسمة وشركاه للمقاولات". وتستهدف الشركة الجديدة مشاريع البنية التحتية الكبرى في المملكة، حيث شكّل غياب بعض الشركات الكبرى التي نشطت في مجال البنى التحتية والمشاريع الكبرى وتعثرها، كـ"سعودي أوجيه" و"مجموعة بن لادن"، فراغًا في السوق، ستقوم الشركة الجديدة بملئه.

ويتوقع أن تتولى الشركة الجديدة مشاريع كبرى، أعلن عنها صندوق الاستثمارات العامة، كمشروع البحر الأحمر، و"جدة داون تاون". وتتولى الشركة الجديدة المشاريع الإنشائية التي تم تكليف "أرامكو" بها، بحيث يُفصل قطاع المقاولات عن الشركة الأم، ومن المتوقع أن تضم نحو 15 ألف موظف وعامل. وتعتزم "أرامكو" طرح نحو 5% من الشركة النفطية العملاقة، وهي حجر الزاوية في "رؤية 2030"، خطة الإصلاح الواسعة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط، والتي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان. ووقعت "أرامكو"، الأسبوع الماضي، خمس مذكرات تفاهم مع كبرى شركات الطاقة الروسية، خلال منتدى الاستثمار السعودي الروسي. وشملت هذه الاتفاقيات مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر في قطاعي خدمات الطاقة والتصنيع، ومذكرة تفاهم مع عملاق الطاقة الروسي "غازبروم" (التعاون في مجال الغاز)، وأخرى مع لـ"يتاسكو" (التعاون في المجال التجاري). ومع "غازبروم نفط" (التعاون في مجال التقنيات والبحوث والتطوير)، ومذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة "سيبور" الروسية (التسويق الاستراتيجي للبتروكيماويات).

وستُمكن مذكرات التفاهم جميع الأطراف من الاشتراك في تقييم الفرص المحتملة للتعاون في قطاع البتروكيماويات، بما في ذلك تسويق المنتجات البتروكيمياوية، في كل من روسيا والمملكة العربية السعودية. ووقعت "سيبور"، أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في روسيا، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، الخميس، مذكرة تفاهم مع "أرامكو" للاستفادة من فرص التعاون الممكنة في روسيا والسعودية. وقالت "سيبور"، في بيان لها، إن الشركتين تخططان لتقييم الآفاق في سوقي البتروكيماويات في الدولتين، ودراسة إمكانية توسيع نطاق التعاون. وقال ديمتري كونوف، رئيس مجلس إدارة "سيبور": "ستتيح الشراكة مع واحدة من كبريات شركات البتروكيماويات السعودية لسيبور تطوير خبرتها ومجالات مبيعاتها، ودراسة سوق الشرق الأوسط". وورد على لسان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قوله إن "سيبور" ستوقع اتفاقية بقيمة 1.1 مليار دولار، لبناء مصنع لإنتاج الكيماويات من الغاز في السعودية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة أرامكو السعودية تعتزم إنشاء شركة مقاولات كبرى شركة أرامكو السعودية تعتزم إنشاء شركة مقاولات كبرى



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib