دول الخليج ترفض قرار الأتحاد الأوروبي الخاص باستبعادهم من قائمة المعاملة التفضيلية
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

دول الخليج ترفض قرار الأتحاد الأوروبي الخاص باستبعادهم من قائمة المعاملة التفضيلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دول الخليج ترفض قرار الأتحاد الأوروبي الخاص باستبعادهم من قائمة المعاملة التفضيلية

الرياض ـ يو.بي.آي

قال الأمين العام المساعد لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي بمجلس التعاون الخليجي إن دوله ترفض القرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي باستبعاد دول المجلس من قائمة المعاملة التفضيلية التي يمنحها إياها نظام الأفضليات الأوروبي، مؤكداً على أن الصادرات الخليجية ناشئة وستعيد معاملتها التفضيلية بأوروبا. ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، عن الأمين العام عبد العزيز حمد العويشق، تأكيده على أن صادرات دول الخليج العربي ستتضرر من إلغاء المعاملة التفضيلية التي يمنحها إياها نظام الأفضليات الأوروبي، وذلك بعد أن أعلن الاتحاد أمس الأول قائمة معدلة للبلدان التي يمكنها الاستفادة من نسب التعرفة المنخفضة أو الصفرية في أكبر سوق استهلاكية في العالم، استبعد فيها دول الخليج العربي الـ 6 ونحو 14 بلدا آخر. وأوضح أن نظام الأفضليات المشار إليه هو نظام وضعه الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 40 عاماً ويهدف إلى تشجيع صادرات الدول النامية إلى الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي أبلغت الاتحاد الأوروبي اعتراضها على قرار استبعاد دول الخليج من قائمة المعاملة التفضيلية التي يمنحها إياها حاليا، بدءا من كانون الثاني (يناير) 2014، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يستمر منحها المعاملة التفضيلية، على اعتبار أن دول المجلس تُعد من الدول الغنية عند تصنيفها حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ولكن كثيرا من صناعاتها هي صناعات ناشئة، ولا تختلف كثيرا عن صناعات الدول النامية. وشدد العويشق على أنه ليست هناك علاقة مباشرة بين نظام الأفضليات للدول النامية الذي وضعه الاتحاد الأوروبي من جانب واحد، واتفاقية التجارة الحرة بين دول المجلس والاتحاد الأوربي التي يجرى التفاوض عليها بين الجانبين. وأضاف "تلك المفاوضات قد تم تعليقها منذ سنوات عدة بسبب تمسك الجانب الأوروبي بفرض قيود على حق دول المجلس في فرض رسوم الصادرات". يشار الى أن الاتحاد الأوروبي قد أزال من القائمة 20 بلداً من البلدان التي اعتبرها البنك الدولي لمدة 3 سنوات متتالية من البلدان "ذات الدخل العالي أو المتوسط المرتفع"، ومن هذه البلدان السعودية، بروناي وماكاو، وبلدان الخليج العربي الخمسة، يليها بلدان الدخل المتوسط المرتفع، مثل الأرجنتين والبرازيل وكوبا وأوروغواي وفنزويلا وروسيا البيضاء وروسيا وكازاخستان والغابون وليبيا وماليزيا وبالاو. وبخلاف تخفيضات الرسوم الجمركية الناشئة عن اتفاقيات التجارة الحرة، فإن نظام الأفضليات الأوروبي تم وضعه من طرف واحد هو الاتحاد الأوروبي لمصلحة الدول النامية ومساعدتها على الوصول التفضيلي إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، دون أن تكون هذه الدول ملزمة بتقديم تخفيضات مماثلة على السلع التي تستوردها من الاتحاد الأوروبي. ويبرر الاتحاد الأوروبي رغبته بإجراء تعديلات على النظام الحالي للأفضليات المعمم بأن التوازنات الاقتصادية العالمية قد تغيرت كثيراً خلال الفترة الماضية. وتأتي تصريحات العويشق بعد أن قال أمس الأول مصدر رفيع المستوى في مجلس الغرف السعودية، إن الموقف الجديد للاتحاد الأوروبي ليس نهائيا، وقد يندرج ضمن أوراق الضغط المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي وعدد من نظرائه في العالم، ومنهم الكتلة الخليجية. ويطلق على هذا النظام الجديد اسم "النظام المعدل للمعاملات التفضيلية"، حيث سيبدأ سريان مفعوله في الأول من كانون الثاني (يناير) 2014، وسيطبق على 89 دولة، منها 49 دولة مسجلة على أنها "الدول الأقل نمواً".  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول الخليج ترفض قرار الأتحاد الأوروبي الخاص باستبعادهم من قائمة المعاملة التفضيلية دول الخليج ترفض قرار الأتحاد الأوروبي الخاص باستبعادهم من قائمة المعاملة التفضيلية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib