الطاقة الإنتاجية لمصانع أبو قير للأسمدة كاملة رغم إضراب النقل
آخر تحديث GMT 18:01:11
المغرب اليوم -

الطاقة الإنتاجية لمصانع "أبو قير للأسمدة" كاملة رغم إضراب النقل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطاقة الإنتاجية لمصانع

القاهرة ـ محيى الكردوسي

قالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية إن مصانعها تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية رغم وجود إضراب عام على مستوى الجمهورية من قبل شركات النقل الثقيل. جاء هذا في بيان أصدرته الشركة ردًا على استفسارات البورصة بشأن ما نشرته جريدة الأهرام المصرية تحت عنون "مصانع الأسمدة تهدد بوقف الإنتاج بسبب إضراب النقل الثقيل". وقالت الأهرام إنه يبدو أن أزمات الأسمدة الزراعية لن تنتهي وسيكون الضحية كالعادة صغار المزارعين،‏ فحاليا تواجه مصانع الأسمدة الزراعية في القطاعين الخاص والحكومي وعددها نحو‏7‏ مصانع أزمة حقيقية تتمثل في تكدس إنتاجها في مخازنها لإضرابات أصحاب سيارات النقل الثقيل، وهو ما يحتم عليها وقف الإنتاج تماما لحين تصريف الأسمدة المخزونة للبنك الزراعي والتعاونيات الزراعية. وأضافت أن الحكومة تدرس العديد من السيناريوهات لمواجهة الأزمة وضمان استمرار عمليات إنتاج للأسمدة وخاصة بمصنعي أبو قير والدلتا المملوكين للدولة واللذين ينتجان 70 % على الأقل من احتياجات المزارعين في الموسمين الشتوي والصيفي، حتى لا تتراجع الكميات المتوافرة في الجمعيات الزراعية في بداية الموسم الزراعي الشتوي وهو ما قد ينذر بتفشي السوق السوداء وارتفاع الأسعار بصورة كبيرة.وكشفت مصادر عن أن هناك مقترحا لاستخدام شاحنات تابعة للقوات المسلحة لنقل الأسمدة مؤقتا من المصانع إلى بنك التنمية الزراعي وخاصة أن حصص الأسمدة الشهرية تقترب من 500 ألف طن توزع على مستوي الجمهورية وحاليا أصبح مصيرها المخازن المغلقة. وفيما يؤكد الأزمة, تقدمت شركة أبوقير للأسمدة بمذكرة عاجلة للدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تؤكد أن استمرار قطع الطرق بسبب اضراب اصحاب مقطورة النقل الثقيل تسبب في امتلاء مخازن مصنع أبوقير للأسمدة بالأسكندرية, نتيجة لعدم قدرة المصنع علي تصريف الانتاج الشهري للمصنع, وبالتالي سيضطر إلي ايقاف الإنتاج.وطالبت الشركة وزير الزراعة بتفهم موقفها وعدم تحميلها أي أعباء في حالة عدم إلتزامها بالجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي لتسليم حصتها من الانتاج لصالح بنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات الزراعية لتغطية احتياجات المواسم الزراعية وذلك بسبب أزمة الشحن. وأكدت الشركة تحريرها محضرا رسميا في قسم المنتزه بالاسكندرية للتأكيد علي عدم قدرتها علي الالتزام بالحصص المقررة بسبب الأزمة وضرورة سرعة تدخل الحكومة لتصريف الأسمدة المكدسة والتي تنتظر إنتهاء أزمة الشاحنات.وكشف أبوالعباس عثمان رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للائتمان عن أن برنامج التوريد الذي تم توقيعه مع4 شركات منتجة للأسمدة لتوريد500 ألف طن بالاسعار المدعمة لأول مرة يسير طبقا لما تم الاتفاق عليه.وقال إن هذا العقد قد ساهم في استقرار سوق الأسمدة وضمان عدم حدوث أي اختناقات بالإضافة الي ما يتم توريده من الشركات الرئيسية وهي أبوقير والدلتا مؤكدا أنه تقرر السماح بالحصول علي25% زيادة في الحصة المقررة للفلاح وسيتم ضخها فورا.وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية أنه لا نية في الاطلاق لرفع أسعار الأسمدة حرصا علي مصلحة الفلاحين عن المنتجين الزراعيين والوصول الي أعلي عائد نتيجة توفير مستلزمات الانتاج مشيرا الي أن تكرار وجود أزمة الهدف منه ارغام الدولة علي التخلي من دورها الخاص للفلاح والداعم له دائما ومحاولة إلقاء الدعم وترك الأسمدة للعرض والطلب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة الإنتاجية لمصانع أبو قير للأسمدة كاملة رغم إضراب النقل الطاقة الإنتاجية لمصانع أبو قير للأسمدة كاملة رغم إضراب النقل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib