انطلاق مسابقة أولمبياد تيفيناغ الوطنية لترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "تيفاوين" في أملن وتافراوت

انطلاق مسابقة "أولمبياد تيفيناغ" الوطنية لترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق مسابقة

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
تيزنيت -المغرب اليوم

تنطلق الخميس، أطوار المسابقة الوطنية لـ "أولمبياد تيفيناغ" المبرمجة ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان "تيفاوين"، الذي ينظم في جماعتي أملن وتافراوت "إقليم تيزنيت" في الفترة ما بين 6 و9 آب(أغسطس) الجاري.
 
وتهدف هذه المسابقة، المنظمة من طرف "جمعية فيستيفال تيفاوين" بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، إلى المساهمة في ترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين.
 
وأفاد بيان للمنظمين بأنه سيتبارى العديد من التلامذة المنتسبين لعدد من النيابات الإقليمية لوزارة "التربية الوطنية"، لاسيما النيابات التابعة لأكاديميتي التربية والتكوين لجهتي سوس ماسة درعة، وكلميم السمارة، من أجل إبراز تمكنهم من الكتابة بحرف تيفيناغ.
 
وأوضح البيان أن هذه المسابقة التي تجري تحت إشراف أطر تربوية متخصصة، انطلقت كمنافسة محلية في دورة "مهرجان تيفاوين" للعام 2006 وبعد التجاوب الكبير الذي لقيته من طرف التلامذة والمؤطرين والمهتمين باللغة والثقافة الأمازيغية على حد سواء، اصبحت منافسة جهوية على صعيد نيابات التعليم لجهة سوس ماسة درعة.
 
وبعد النجاح المتراكم الذي عرفته مسابقة "أولمبياد تيفيناغ" مع توالي دوراتها، تطورت المنافسة لتصبح مسابقة وطنية ابتداء من دورة "مهرجان تيفاوين" للعام 2010، حيث تنظم بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة.
 
يُشار إلى أن فعاليات الدورة العاشرة لـ "مهرجان تيفاوين"، المنظم من طرف "جمعية فيستيفال تيفاوين" بالتعاون مع بلدية تافراوت وجماعة أملن تحت شعار "الانتصار لفنون القرية"، تتضمن في شقها الثقافي أيضا تنظيم ندوة وطنية حول موضوع "أي أفق لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بعد الدسترة وتقرير المجلس الأعلى للتعليم".
 
وتناقش هذه الندوة التي ستعرف مشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين، سيرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، حيث يشكل هذا اللقاء فرصة لتقييم مدى تقدم هذا الورش وللوقوف على الآفاق المستقبلية لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية في ظل التراكمات والمكتسبات التي تحققت على مدى عقد من الزمن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مسابقة أولمبياد تيفيناغ الوطنية لترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين انطلاق مسابقة أولمبياد تيفيناغ الوطنية لترسيخ اللغة الأمازيغية لدى المتعلمين



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib