لقاء في  الرباط لتقديم دليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان لشباب المغرب
آخر تحديث GMT 00:34:21
المغرب اليوم -

للنهوض بتحصيل ثقافة حقوق الإنسان خاصة في أوساط الشباب والناشئة

لقاء في الرباط لتقديم "دليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان" لشباب المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لقاء في  الرباط لتقديم

المجلس الوطني لحقوق الإنسان
الرباط - سناء بنصالح

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، الخميس، في الرباط، لقاءً لتقديم "دليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان لشباب المغرب"، وذلك في إطار ندوة عن موضوع "ثقافة حقوق الإنسان والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان" تُعقد تخليدًا لليوم العالمي لحقوق الإنسان.

ويهدف هذا الدليل، الذي تم إعداده بشراكة بين المجلس ومكتب اليونسكو في المنطقة المغاربية، بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، إلى توفير مورد تربوي جديد للنهوض بتحصيل ثقافة حقوق الإنسان خاصة في أوساط الشباب، وذلك من خلال تزويد المعلمين والمربين بأداة بيداغوجية (تدريسية) تعتمد منهجًا تربويًّا يؤلف بين بُعدي المواطنة وحقوق الإنسان، ويمزج بين الجوانب المتصلة بالنظريات والمعايير والتشريعات الوطنية ومعطيات الواقع المعيش، كما يطمح الدليل إلى المساهمة في سد النقص الحاصل في الأدوات البيداغوجية (طرق التدريس) في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في المغرب.

ويتكون الدليل من عشرين بطاقة بيداغوجية تجمع بين العام (النظام المعياري الدولي) والخاص (التشريع والمؤسسات المغربيين) مع تخصيص الجزء الميداني من كل منها لمعالجة مختلف القضايا الملموسة الخاصة بالتجربة المغربية.

وتربط كل بطاقة بيداغوجية بين ثلاث مكونات: تقديم موجز للمرجعية الدولية؛ تشخيص مكثف للوضعية القانونية والمؤسساتية المغربية، سلسلة من التمارين والأنشطة التطبيقية هادفة إلى تنمية معارف ومهارات وكفايات المستفيدين، بارتباط مع قيم حقوق الإنسان (الاستقلالية، المشاركة والحس النقدي).

وستتميز الجلسة الافتتاحية للقاء، بحضور كل من رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، وممثلة مساعدة المديرة العامة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، في اليونسكو، غولدا الخوري.

ويتضمن برنامج اللقاء ثلاث جلسات ستتمحور بشأن مواضيع "ثقافة حقوق الإنسان، أي أسس؟ أي دور اليوم؟"، "المستلزمات المؤسساتية للتربية والتعليم في مجال حقوق الإنسان: ماذا تحقق منها في المغرب" و"التربية على المواطنة وحقوق الإنسان من الناحية العملية"، كما سيشهد اللقاء مشاركة فاعلين مؤسساتيين وتربويين وخبراء دوليين ووطنيين في مجال التربية، وناشطين من المجتمع المدني.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاء في  الرباط لتقديم دليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان لشباب المغرب لقاء في  الرباط لتقديم دليل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان لشباب المغرب



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 15:24 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

هالة سرحان سفيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

GMT 12:35 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج السرطان السبت 26-9-2020

GMT 18:39 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

عرض "الغواص" في المركز النمساوي 15 كانون الثاني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib