خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

استخدام البحوث لرصد كائنات حية في مجموعات بيئية مختلفة

خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه

خيوط العنكبوت الحريرية تكشف آخر ضحاياه
واشنطن - رولا عيسى

اكتشف العلماء أخيرًا أن شبكات العنكبوت المصنوعة من الحرير، إلى جانب أنها مصائد الموت للعديد من الحشرات، فهي أيضًا تشبه مسرح الجريمة، فهي تحمل الحمض النووي للعنكبوت صاحب الشبكة ويمكن استخدامها لتحديد آخر ضحاياه.

وأشار العلماء، بحسب ما جاء في "ديلي ميل"، إلى أنه يمكن استخدام البحوث لرصد الأنواع المهددة بالانقراض أو لتعقب آفات العنكبوت، ففي حين أن هناك الكثير من الطرق لمراقبة تعداد العنكبوت في العالم، فإن غالبيتها تعتبر مضيعة للوقت وتعتمد على خبراء يمكنهم العثور والتعرف على الأنواع بعيدة المنال.

خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه

وهذه الطريقة الجديدة لتحليل DNA على شبكة العنكبوت يمكن أن تجعل من السهل على علماء البيئة انتقاء الأنواع بسرعة من وسط 45 ألف نوع.

والدراسة، التي أجرتها جامعة نوتردام، فحصت عناكب الأرملة السوداء في حديقة حيوان Potawatomi في ولاية إنديانا، وقد وجدت DNA على الشبكة تكشف نوع العنكبوت الذي صنع الشبكة، وماذا كان يأكل في الأسابيع الماضية.

كما اعتمدت التجربة على تغذية العناكب على صراصير المنزل؛ حيث وجد تحليل الحمض النووي للعنكبوت على آثار تلك الصراصير، إذ يدوم أثر تلك الحشرات على شبكة العنكبوت لمدة 88 يومًا، وبالتالي يمكن أن تستخدم شبكات العنكبوت لمراقبة البيئة في المستقبل.

وذكر السيد شو جزمودو: شبكات العنكبوت هي في الأساس فخاخ لزجة كبيرة والتي تلتقط كل ما يمكن أن يقرب حولها، وبتحليل شبكات العنكبوت يمكن استخدامها للكشف عن مجتمعات بأكملها من الكائنات الحية في مجموعة متنوعة من بيئات مختلفة.

خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه

واختتمت الدراسة بأن "DNA" شبكة العنكبوت بمثابة إثبات صحة مفهوم فتح الأبواب أمام التطبيقات العملية الأخرى في بحوث الحفاظ على البيئة، وإدارة الآفات والدراسات الجغرافية البيولوجية، وتقييم التنوع البيولوجي.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه خيوط العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتكشف آخر ضحاياه



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib