النظامُ الغذائي المتوسّطي يقلل من خطر سرطان الثدي
آخر تحديث GMT 18:54:12
المغرب اليوم -

النظامُ الغذائي المتوسّطي يقلل من خطر سرطان الثدي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النظامُ الغذائي المتوسّطي يقلل من خطر سرطان الثدي

النظامُ الغذائي المتوسّطي
القاهرة – المغرب اليوم

من المعروف أنَّ النظامَ الغذائيّ المُتوسِّطي الغنيّ بالفاكِهة والخُضار والسَّمك وزيت الزيتون مفيدٌ للقلب والدِّماغ وصحَّة الإنسان بشكلٍ عام، ولكن وجدت دِراسةٌ اسبانيَّةٌ حديثةٌ أنَّ هذا النِّظامَ الغذائيّ المُكمَّل بزيت الزيتون قد يُساعِدُ على التقليل من خطر سرطان الثَّدي أيضاً.

اشتملت الدِّراسةُ على أكثر من 4200 امرأةٍ تراوحت أعمارُهنَّ بين 60 إلى 80 عاماً، وطلبوا منهنَّ إمَّا اتِّباعَ النظام الغذائيّ المتوسِّطي المُضاف إليه كمِّيات زائدة من زيت الزيتون البِكر (الطازج) أو المُكسَّرات، أو اتِّباع نظامٍ غذائيّ قليل الدُّهون (مجمُوعة المُقارنة).

قال الدكتور ميغويل مارتينز غونزاليس، الباحِث لدى جامعة نافارا في إسبانيا: "وجدنا تأثيراً قويَّاً للنظام الغذائيّ المُتوسِّطي المُكمَّل بزيت الزيتون البكر في خطر الإصابة بسرطان الثَّدي".

وجدَ الباحِثون أنَّ النِّساءَ، في مجموعة النظام الغذائيّ المُتوسِّطي المُدعَّم بزيت الزيتون، انخفض خطرَ إصابتهنَّ بسرطان الثَّدي بنسبة 68 في المائة، بالمُقارنة مع النِّساء في مجموعة المُقارنة خلال فترة المُتابعة التي استمرَّت 5 سنوات.

كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ النِّظامَ الغذائيّ المُتوسِّطي مع المُكسَّرات قلَّل من هذا الخطر، ولكن لم تكن النتائجُ ذات أهميَّة من ناحيةٍ إحصائيَّةٍ.

نوَّه الباحِثون إلى أنَّه جرى تشخيصُ 35 حالة جديدة من سرطان الثَّدي في أثناء فترة المُتابَعة.

قالَ مُعِدُّو الدِّراسة إنَّ جميعَ المُشارِكات في الدِّراسة واجهنَ زِيادةً في خطر مرض القلب، وكان مُتوسِّطُ مُؤشِّر كتلة الجسم لديهنَّ 30، وهو ما يُعدُّ ضمن تصنيفات البَدانة التي تعدُّ هي ذاتها من عوامل خطر سرطان الثَّدي.

يجب التنويهُ إلى أنَّ الدِّراسةَ لم تتعامل مع سرطان الثَّدي على أنَّه نقطة النِّهاية الأساسيَّة لها، كما لم تُوضِّح ما إذا كان زيتُ الزيتون نافِعاً بحدّ ذاته أو عندما يُستهلَك ضمن النِّظام الغذائيّ المُتوسِّطيّ.

قال غونزاليس: "أعتقد أنَّ الموادَّ الكيميائيَّة الموجودة في زيت الزيتون قد تُثبِّطُ نمو خلايا سرطان الثَّدي، وتقضي على الخلايا غير الطبيعيَّة، وهي آليةٌ ضمن عدَّة آليَّات أخرى مُحتَملة".

"طلبنا من النِّساء، في مجموعة النِّظام الغذائيّ المُتوسِّطي مع زيت الزَّيتون، تناوُل حوالي 4 ملاعق صغيرة من هذا الزيت يوميَّاً، واستخدامه في مُختلف أشكال طُرق تحضير الطعام؛ وطلبنا من النِّساء في مجموعة النِّظام الغذائيّ المُتوسِّطي مع المُكسَّرات إضافةَ حوالي 28 غراماً من المُكسَّرات في اليوم، نصفها من الجوز والنصف الثاني مزيج مُتساوٍ من البندُق واللوز".

"أعتقد أنَّ نتائجَ الدِّراسة تنطبق على النِّساء في مُختلف المناطق الجغرافيَّة، وهي ليست حصراً على النِّساء في اسبانيا".

"تُشير النتائجُ إلى أنَّه لا يزال المجال مفتوحاً أمام النِّساء للبدء في تغيير عادات الأكل بهدف تحسين الصحَّة".

قالت كوني ديكمان، مُديرة قسم التغذية في جامعة واشنطن/سانت لويس: "تُقدِّمُ الدِّراسةُ معلوماتٍ مهمَّةً حول الدور المُحتَمل الذي تُمارِسه الدُّهون من ناحية الكميَّة والنوعيَّة معاً، في خطر الإصابة بسرطان الثَّدي؛ وبغضِّ النظر عن قلَّة عدد حالات سرطان الثَّدي في الدِّراسة، تبقى حقيقة أنَّ النظامَ الغذائيّ الذي يحتوي على زيت الزيتون البكر يُقلِّلُ من حالات سرطان الثَّدي، مسألةً تستحق التقييم".

"تبقى هناك عدَّةُ مسائل لم تتناولها الدِّراسة، فهي لم تُبيِّن ما هو تأثير التغذية في النِّساء قبل البدء بالدِّراسة، وما هو الدورُ المُحتَمل الذي قد تكون عوامِلَ أخرى مارسته؛ ولكن بشكلٍ عام، من الواضح أنَّ النِّظامَ الغذائيّ المُتوسِّطي الغنيّ بالفاكهة والخُضار والدُّهون النباتيَّة ينفع الإنسانَ من خلال عدَّة آليات، رغم أنَّنا لا نعلم بدقَّة ما هي تلك الآليَّات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظامُ الغذائي المتوسّطي يقلل من خطر سرطان الثدي النظامُ الغذائي المتوسّطي يقلل من خطر سرطان الثدي



استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 22:25 2024 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

الشكوك تحّوم حول لياقة هاري كين قبل يورو 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib