محلب يشيد بالعلاقات المتينة التي تربط بين مصر والكويت
آخر تحديث GMT 19:51:34
المغرب اليوم -

محلب يشيد بالعلاقات المتينة التي تربط بين مصر والكويت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محلب يشيد بالعلاقات المتينة التي تربط بين مصر والكويت

المهندس ابراهيم محلب و سعد العلي
الكويت - كونا

اشاد رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب هنا اليوم بالعلاقات المتينة التي تربط بين بلاده والكويت في كل المجالات مثمنا الدعم الذي قدمته الكويت لمصر وحرص قيادتها الحكيمة على الوقوف معها سعيا الى تحقيق الامن والاستقرار المنشودين في المنطقة.

ونوه محلب خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف الكويتية ونائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس التحرير في وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي على هامش زيارته الرسمية للبلاد بنتائج اللقاءات والاجتماعات التي عقدها خلال اليومين الماضيين مع جميع المسؤولين وفي مقدمتهم سمو امير البلاد.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري انه نقل خلال لقائه سمو امير البلاد امس رسالة حب ومودة وتقدير الى سموه من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي زار الكويت في الخامس من يناير الماضي وبحث مع سمو امير البلاد العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وتوسيع اطر التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما اضافة الى سبل دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية.

واشاد بالدور الرائد للثقافة الكويتية عبر اصداراتها المتميزة خلال العقود الماضية مضيفا "اننا نشأنا على احترام الثقافة الكويتية لاسيما مجلة العربي التي رأس تحريرها عند انطلاقتها الدكتور احمد زكي " واصفا اياها بانها موسوعة ثقافية تميزت باخراج جميل انفردت به عن بقية المجلات العربية.

واضاف ان مجلة العربي الثقافية الشهرية التي تصدرها وزارة الاعلام تميزت ايضا برصانة الموضوعات والتنوع في المواد المنشورة ما بين علوم وثقافة وفكر اضافة الى تسليطها الضوء على حياة الامم والشعوب والحضارات.

وعن لقائه رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم اعرب محلب عن ثقته الكبيرة بقدرة الشباب على الادارة والقيادة مشيدا بما لمسه من سمات لدى الرئيس الغانم تنم عن سعة علم وسداد رؤية واطلاع وثقافة واسعين "ما يؤكد ان هنالك جيلا في الكويت نال تعليما وفق اعلى المستويات".

وقال ان جميع اللقاءات التي جمعته مع شخصيات رسمية ومن القطاع الخاص كانت "مثمرة" وتستهدف خدمة ومصالح الامة العربية والبلدين الشقيقين والوقوف صفا واحدا تجاه التحديات التي تواجهها المنطقة.

واضاف انه التقى امس المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف يوسف الحمد والعضو المنتدب بالهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد ونائب المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هشام ابراهيم الوقيان مشيدا بالدور الذي تؤديه الصناديق الاستثمارية في دعم المشاريع التنموية والحيوية في مصر ودعم مسيرة الاصلاح الاقتصادي فيها.

وتطرق الى اللقاء الذي عقده اليوم مع رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم واعضاء الغرفة واكد خلاله حرص الحكومة المصرية على احداث ثورة تشريعية تستهدف وضع أفضل القوانين الجاذبة للاستثمار في العالم.

وقال محلب انه تناول في كلمته خلال زيارته لغرفة تجارة وصناعة الكويت قانون الاستثمار الجديد في مصر الذي سيتم الانتهاء منه برؤيته الجديدة قبل عقد المؤتمر الاقتصادي المقرر اقامته في شرم الشيخ في 13 مارس المقبل مشيرا الى تشكيل لجنة عليا للاصلاح التشريعي بدأت بالملف الاقتصادي واهم بنوده قانون الاستثمار للحد من تخبط الجهات الحكومية والبيروقراطية.

وذكر ان بلاده تسعى لوضع قانون للاستثمار يكون من أفضل القوانين الجاذبة للاستثمار عالميا لافتا الى تأسيس آلية سريعة للنزاعات الاستثمارية ليتسنى لها اتخاذ قرارات نهائية وبشكل سريع مع السعي الى علاج الفساد الاداري من خلال تعديلات قانون الخدمة المدنية واصلاح دور الموظف الحكومي. واوضح انه شعر خلال اللقاءات العديدة التي عقدها مع تلك الشخصيات وخلال جولته على عدد من المشاريع الحيوية في الكويت انه "وسط اسرة كبيرة تهتم بهموم الاخر وشؤونه".

وعن الاوضاع الامنية في بلاده قال رئيس الوزراء المصري ان الاوضاع الامنية مستقرة تماما مؤكدا حرص بلاده على تعزيز الامن والاستقرار في ربوعها والضرب بيد من حديد لكل من يحاول زعزعة الامن فيها او احداث القلاقل في ربوعها.

وشدد محلب على ضرورة اخذ الحيطة والحذر من التحديات والتهديدات التي تواجهها بلاده متهما في الوقت نفسه جماعة (الاخوان المسلمين) بما سماها محاولة هدم الدولة ومحاصرة مؤسساتها الحيوية.

وذكر ان القوات المسلحة المصرية زادت في الاونة الاخيرة من قوتها بنسبة عالية واصبح لمصر جيش يعتبر من اقوى الجيوش في المنطقة ويمتلك تفكيرا متطور معتبرا التهديدات التي تواجهها مصر من جماعة (الاخوان المسلمين) عبر وسائل الاعلام مسرحية كوميدية لا قيمة لها. واشار الى اللحمة الشديدة التي تجمع بين ابناء الشعب المصري مضيفا ان تلك اللحمة شهدت متانة وقوة بعد الاحداث الامنية الاخيرة التي شهدتها بلاده.

وعن الاحداث الارهابية التي شهدتها سيناء الاسبوع الماضي وراح ضحيتها العشرات من المصريين بين قتيل وجريح قال ان ما جرى في سيناء يعتبر "جزءا من مسلسل ارهابي جاء من الحدود والانفاق" مضيفا ان مصر تدفع الثمن من اجل حماية امنها وامن المنطقة.

واشاد رئيس مجلس الوزراء المصري بقرار الرئيس السيسي تعيين قيادة موحدة لمنطقة شرق قناة السويس برئاسة الفريق أسامة عسكر لردع كل من يحاول زعزعة الامن في مصر لاسيما بعد الاحداث الاخيرة في سيناء.

وحول الوضع في سوريا قال ان الحل السياسي في سوريا يعد الحل الوحيد للازمة والوضع الانساني الناجم عنها معربا عن امل بلاده في ان يتوصل مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا لمسار سياسي يجمع اطراف المعارضة والنظام لايجاد حل للازمة السورية.

واضاف ان مصر تعمل انطلاقا من حرصها على وحدة الصف ولم الشمل العربي على التنسيق والتشاور مع الجميع لحل الازمة السورية والخروج من هذا المأزق.
ودعا النظام السوري الى مراجعة نفسه في ظل ما تشهده سوريا في الوقت ذاته من وضع معقد يتمثل في بروز آفة الارهاب.

وحول قضية السيدة المصرية شيماء الصباغ التي لقيت حتفها اثناء مظاهرة في القاهرة الشهر الماضي قال "ان التحقيقات في هذه القضية لا تزال مستمرة للوقوف على ملابسات الحادث واسبابه ومن يقف وراءه" مؤكدا ان المسؤول عنه سيحاسب ايا كان.

واعرب في هذا الصدد عن ثقته في رجال القضاء للفصل بهذه القضية التي تهم المجتمع المصري وعدم تحيزهم لاي احد.

وحول الوضع الاجتماعي في مصر ذكر محلب ان نسب الفقر في مصر تترواح بين 20 و25 في المئة فيما بلغ معدل النمو فيها سبعة في المئة ولم يشهد اي تطور منذ فترة طويلة.

وقال ان الحكومة المصرية تعمل على اصلاح وتطوير الملف الاجتماعي وتوفير السكن والحياة الكريمة في مجالات الصحة والتعليم للمواطن المصري.

واعرب محلب عتن تقديره للدور الذي تؤديه الكويت قيادة وحكمة وشعبا في دعم وتطوير المستوى الصحي في القرى المصرية داعيا اهل الخير بدولة الكويت الى المساهمة في تطوير القرى المصرية و تخفيف آلام الكثيرين من الفقراء.

ولفت الى متانة وقوة العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين موضحا "ان هناك دما مصريا أريق على ارض الكويت وكذلك دما كويتيا اريق على ارض مصر خلال حرب اكتوبر".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محلب يشيد بالعلاقات المتينة التي تربط بين مصر والكويت محلب يشيد بالعلاقات المتينة التي تربط بين مصر والكويت



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib