الودادية الحسنية تنظم نقاشًا بشأن آفاق السلطة القضائية في المغرب
آخر تحديث GMT 12:08:10
المغرب اليوم -

أكد العياسي أنَّ الخطاب الملكي شكّل محطة تاريخية للإصلاح

"الودادية الحسنية" تنظم نقاشًا بشأن "آفاق السلطة القضائية في المغرب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الودادية الحسنية
الرباط- جميلة عمر

نظمت الودادية الحسنية للقضاة والمرصد القضائي المغربي لحقوق الإنسان،  صباح الجمعة، ندوة وطنية في الرباط حول "آفاق السلطة القضائية في المغرب".

يأتي هذا اللقاء في سياق النقاش الوطني حول مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وسؤال الاستقلال الحقيقي للسلطة القضائية وفق روح الدستور والمرجعيات الدولية، بما يحقق انتظارات المواطنين والمهنيين والحقوقيين.

وخلال  كلمة الافتتاحية، تطرق عبدالحق العياسي، إلى استقلال القضاء، الذي يعتبر أحد المحاور الأساسية في اهتمامات الودادية الحسنية للقضاة، موضحًا أنَّ الخطاب الملكي في 20 آب/ أغسسطس 2009، شكّل محطة تاريخية لوضع أولى اللبنات نحو إصلاح عميق وشامل لمنظومة العدالة.

كما أكد ضرورة استقلال السلطة القضائية عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، مضيفًا: "من المعلوم أنَّ الدستور الجديد للمملكة كرس مبدأ استقلال السلطة القضائية عن باقي السلطات وأكد تمسك المملكة باحترام حقوق الإنسان في طابعها الكوني، والحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة شكّل بدوره مناسبة لكل الفاعلين للإدلاء بمواقفهم وآرائهم حول مشروع الإصلاح المذكور، إذ نتج عن ذلك ميثاق وطني لقي مباركة ملكية".

ثم أشار العياسي إلى أنه "منذ العام 2006 نظمنا أول ندوة من نوعها لإثارة انتباه كل الفاعلين الوطنيين بضرورة استقلال القضاء عن باقي السلطات، وشاركت في هذه الندوة مجموعة من الكفاءات القضائية، والسياسية، والحقوقية والإعلامية، كما خلصت بالرغم من اختلاف وجهات النظر في بعض حيثيات هذا الموضوع، إلى مجموعة من التوصيات التي شكّلت، في حينها، أول دعوة لمختلف الجهات المعنية من أجل التفكير الهادئ والمسؤول في ضرورة هذا الاستقلال".

وأكد العياسي أنَّ "الودادية واكبت كل هذه التطورات، بدءًا من تنظيم ندوات وطنية وجهوية حول الخطاب الملكي السامي، مرورًا بمساهمات وازنة بمناسبة صياغة مشروع الدستور الجديد، لاسيما في الشق المتعلق بالسلطة القضائية، وانتهاءً بمشاركتها المسؤولة في مختلف المحطات التي قطعها الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، إذ كانت هناك اقتراحات جوهرية بشأن عدد من المواضيع، أهمها  القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، فضلاً عن مساهماتها، أي الودادية الحسنية للقضاة، في مشاريع القوانين كافة التي تهم مستقبل العدالة المغربية".

وأكمل العياسي: "وتفاعلاً مع المقتضيات الجديدة التي جاء بها دستور 2011، لاسيما في الشق المتعلق باحترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه دوليًا، فقد بادرت الودادية بشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، إلى تنظيم دورة تكوينية على امتداد سنة لصالح السادة القضاة، همّت تفعيل مبدأ سمو الاتفاقات الدولية عن القوانين المحلية من خلال التعريف والتوعية بالاتفاقية الدولية لمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، المعروفة اختصارًا بالتفاقية "سيداو"، إذ حرصنا على إصدار دليل خاص بهذه الاتفاقية تعميمًا للفائدة".

وذكر العياسي: "اليوم بحسب رئيس الودادية فإنه بالرغم من التقدم الملموس الذي تحقق على درب هذا الورش الشاق والطويل، فقد تمكنت الودادية من الالتئام مرة أخرى للمساهمة في استكمال ما تبقى من هذا المشروع القضائي والحقوقي المتميز والنموذجي في منطقته، برفقة ثلة من الفاعلين في الحقلين السياسي والحقوقي، والتحديات الآنية والمستقبلية المطروحة أمام السلطة القضائية، سواء من حيث الإشكالات المرتبطة بالاستقلال التام لهذه السلطة، أو من حيث التحديات الحقوقية ذات الصلة بسلطة القضاء، وكذا من حيث المستقبل المهني للقضاة أنفسهم في ظل التطورات المهنية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها المغرب".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الودادية الحسنية تنظم نقاشًا بشأن آفاق السلطة القضائية في المغرب الودادية الحسنية تنظم نقاشًا بشأن آفاق السلطة القضائية في المغرب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib