شيخ الأزهر فى ميانمار

شيخ الأزهر فى ميانمار؟

المغرب اليوم -

شيخ الأزهر فى ميانمار

فهمي هويدي

حين يحتفى المسلمون باستقبال شهر رمضان اليوم، فإن مسلمى الروهينجا مستثنون من ذلك، بوجه أخص جموعهم العالقة فى البحر منذ عدة أسابيع، التى هربت من جحيم الاضطهاد ومازالت تبحث عن ملاذ يأويهم. أتحدث عن الألفى شخص الذين تعلقوا بأمل النجاة وتكدسوا فى القوارب التى لم تجد شاطئا يرحب بها. وكانت النتيجة انهم بقوا فى عرض البحر يعانون من الجوع والأمراض، ويحوم حولهم شبح الموت طول الوقت.

تقول بيانات الأمم المتحدة ان ٤٥٠٠ مهاجر من مسلمى ميانمار (بورما سابقا) الهاربين من اضطهاد البوذيين المتعصبين وجحيم الحكم العسكرى وصلوا إلى شواطئ الدول الثلاث المجاورة، تايلاند وماليزيا واندونيسيا. وقد ضاقت بهم تلك البلدان، حتى أصبحت تطارد قواربهم. وذهبت سلطات تايلاند ذات الأغلبية البوذية إلى أبعد، حين قاومتهم بالسلاح وألقت بأعداد منهم فى عرض البحر، فى حين تحدثت الصحف عن العثور على قبور جماعية لمئات منهم على شواطئ البلاد.

فى الأخبار ان الرئيس باراك أوباما تحدث عن أن ميانمار مطالبة بإنهاء التميز ضد مسلمى الروهينجا إذا اختارت أن تنتقل حقا من الحكم العسكرى إلى الديمقراطى. وان آن ريتشارد مساعدة وزير الخارجية الأمريكية دعت إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية لإنهاء حملة التمييز والاضطهاد التى دفعت أولئك المسلمين البؤساء إلى اللجوء إلى الدول المجاورة. وبسبب الضغوط الدولية التى مورست فى هذا الصدد فإن سلطات ميانمار اضطرت إلى إعادة بعض المهجرين (نحو ٩٠٠) إلى ديارهم فى ولاية ارخين أو اركان، على الساحل الغربى من البلاد. إلا أن ذلك لم يغير من موقف السلطة التى تعتبرهم وافدين من بنجلاديش، التى آوت مائة ألف منهم. إذ ترفض الاعتراف بهم وتحرمهم من مختلف حقوق المواطنين فى الهوية والتعليم والتوظف والانتقال وغير ذلك.

خلفيات مأساة مسلمى الروهينجا الذين يتجاوز عددهم مليون شخص، تناولتها وسائل الإعلام العربية من جوانب عدة، سواء ما تعلق منها بجذورهم التاريخية فى ولايتهم، أو معاناتهم فى ظل الحكم العسكرى، أو مظاهر اضطهادهم المختلفة من حرمانهم من حقوقهم إلى إحراق بيوتهم وزراعاتهم وتعريضهم للمذابح على أيدى المتعصبين البوذيين الذين تتسامح معهم السلطة. وباستثناء زيارة قام بها وفد يمثل منظمة التعاون الإسلامى فى جدة، وبيانين صدرا عن شيخ الأزهر فى مصر، فإننا لم نلمس جهدا يمثل ضغطا حقيقيا يسعى إلى وقت اضطهادهم وإنصافهم، ويستحى المرء ان يذكر انه ما من زعيم لدولة إسلامية تحدث عن محنتهم ورفع صوته مطالبا بإغاثتهم أو وقف اضطهادهم. استثنى من ذلك السيد رجب طيب أردوغان الذى زار ميانمار لهذا الغرض حين كان رئيسا للوزراء. ونقلت الوكالات انه أجرى اتصالا وهو رئيس للجمهورية مع رئيس الوزراء الماليزى فى منتصف شهر مايو الماضى للتشاور معه فى كيفية إيصال المساعدات لمسلمى الروهينجا.

فى هذا الصدد لا مفر من الاعتراف بأن المنظمات الإسلامية والمراجع الدينية فى العالم الإسلامى لم تقدم على تحرك فعال يمكن ان يشكل ضغطا حقيقيا لوقف اضطهاد المسلمين هناك، حيث اكتفى هؤلاء بالشجب والتنديد ومطالبة المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته إزاء رفع المظلومية عنهم. صحيح أن ذلك أضعف الإيمان، وهو مقبول إذا لم يكن بوسع تلك المنظمات والمراجع ان تفعل أكثر من ذلك. ولكن لدينا من الشواهد والقرائن ما يدل على ان هامش التحرك الايجابى يحتمل جهودا أخرى تتجاوز حدود التعبير عن الاستياء والاستنكار.

لقد زار شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إيطاليا وإنجلترا خلال شهر يونيو الحالى. والتقى فى إيطاليا بأعضاء جمعية سانت اجيديو المعنية بالحوار، كما التقى فى إنجلترا ولى العهد الأمير تشارلز وعددا من أعضاء مجلسى اللوردات والعموم. ولست أشك فى أن مثل هذه اللقاءات لها فائدتها على صعيد مد جسور الحوار والفهم والتفاهم المتبادلين. لكننى حين تابعت ما نشر عن تلك اللقاءات قلت ان زيارة الإمام الأكبر كان يمكن ان نكون أجدى وانفع لو انها كانت لميانمار، لأن رمزيته يمكن ان تمثل ضغطا حقيقيا قد يخفف من معاناة المسلمين هناك. وإذا جاز لى ان استخدم مصطلحات الأصوليين فلعلى أزعم ان زيارته لمسلمى الروهينجا تعد فريضة واجبة الأداء الآن، فى الظروف التى يمرون بها، فى حين أن زيارته لإيطاليا وإنجلترا تعد نافلة يمكن أداؤها فى أى وقت، وهى مفيدة إذا تمت ولا ضرر منها إذا تأجلت.

ثمة كلام كثير يمكن ان يقال عن مسئولية المنظمات والمجامع الإسلامية، حث أزعم أن بوسعها أن تؤدى الكثير الذى قصرت فيه. ولا مفر من الاعتراف فى هذا الصدد بأنها أصبحت تعبر عن سياسات الدول التى تمولها أو تستضيفها بأكثر مما تعنى بهموم المسلمين وأشواقهم. فهى أممية فى عناوينها لكنها مؤممة لصالح الأنظمة الراعية لأنشطتها.

ثمة سؤال ألح على منذ شرعت فى كتابة السطر الأول فى هذا النص هو: لو أن الذين تعرضوا لتلك المعاناة كانوا من اليهود مثلا، هل كان يمكن ان تعفى حكومة ميانمار من التوبيخ والعقاب، وهل كان يمكن أن تسكت المنظمات الدولية والحقوقية على الاضطهاد الذى مارسته أو سكتت عليه؟.. سأكتفى بالسؤال وأترك لك الإجابة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيخ الأزهر فى ميانمار شيخ الأزهر فى ميانمار



GMT 19:29 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

ما يملكه الضعفاء

GMT 19:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

في الحنين إلى صدّام

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

منير وشاكوش وحاجز الخصوصية!

GMT 19:17 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

حرب أوكرانيا... واحتمال انتصار الصين!

GMT 19:11 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إيران أكبر عدو لنفسها

GMT 19:07 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أحلام هنا وكوابيس هناك

GMT 19:01 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

حين تصدق إيران نكذّبها!

GMT 18:57 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تخفيف الأحمال

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib