احذروا ثورة الجياع

احذروا ثورة الجياع

المغرب اليوم -

احذروا ثورة الجياع

بقلم - توفيق بو عشرين

الكلمات عاجزة عن نقل الإهانة والعار اللذين شعر بهما المواطن المغربي وهو يطالع أنباء مقتل 15 امرأة في قرية بولعلام، في نواحي الصويرة، من أجل الوصول إلى قفة مساعدة قدرها 150 درهما… ليس التدافع فقط من قتل تلك النسوة، وليس إهمال السلطات تنظيم عملية الزحف إلى القفة هو المسؤول وحده عن أرواح أزهقت بطريقة دراماتيكية. إنها السياسة الاجتماعية للدولة من قتلت نساء قرية بولعلام، وتقتل كل يوم نساء ورجالا وأطفالا في أرض لم تعد تعطي ما يستحق البقاء على وجهها لملايين الفقراء والمهمشين والعاطلين والمنكوبين، والمعزولين وراء أسوار الهشاشة، دون أن يجدوا من يمد لهم يد الرحمة أو المساعدة.
على كبار المسؤولين الذين يتأسفون اليوم في الرباط على فقدان نساء بولعلام أن يخجلوا من أنفسهم، لأنهم لم يرحموا أحدا من فقراء هذه البلاد، ولم يتركوا رحمة الله تصل إليهم. يوم وضع رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، مشروع قرار لإعانة مليوني عائلة فقيرة بإعطائها 1000 درهم في الشهر ربحها من صندوق المقاصة، الذي كان يذهب إلى جيوب الأغنياء، خرجوا يولولون ويندبون ويصرخون، محذرين من مغبة تطبيق هذا القرار، معارضين إياه بشدة، لأنه، حسب زعمهم، سيؤبد عهد بنكيران في رئاسة الحكومة، ويوسع شعبيته، فقالوا ‘‘إن بنكيران يقدم «رشوة للفقراء» للتصويت للعدالة والتنمية، لذلك، لا يجب أن يمر هذا الإجراء ولو على جثثنا’’.. وكذلك كان، وقفت وزارة الداخلية بالمرصاد لهذا المشروع، وحتى تفعيل صندوق التكافل الاجتماعي ظل ينتظر ثلاث سنوات قبل تفعيله جزئيا، وبعد معركة شاقة جدا.. الآن لا تذرفوا دموع التماسيح على النساء اللواتي سحقن تحت الأقدام كالحشرات، فدماؤهن ستظل معلقة على جبين دولة وحكومة وإدارة ونخب لم يحفظوا كرامتهن، ولم يسعوا بالخير إلى توزيع جزء من الثروة الوطنية على الجياع وضحايا العطش.
جل الدول الأوروبية اليوم تصرف مساعدات مالية مباشرة للفقراء والفئات الهشة، حتى تحفظ الحد الأدنى لكرامتهم، وحتى تتفادى ثورة الجياع التي لا تبقي ولا تذر، فالمواطن له حقوق على هذا الموطن الذي يعيش فيه، وأول هذه الحقوق أن يأكل ويشرب وينام تحت سقف بيت.
الفقر ليس قدرا على الإنسان، والهشاشة ليست قضاء من السماء، والهوان ليس مصيرًا محتوما على البشر، والموت تحت الأقدام ليس «مكتوبا»، هو من عمل الإنسان، ومن جرائم السياسات العمومية. المؤذن الذي جلب المساعدات إلى قريته من الإمارات العربية المتحدة، فعل ذلك عندما لم يجد حكومة ولا عمالة ولا جماعة، ولا مبادرة وطنية للتنمية البشرية، ولا سياسة اجتماعية، ففعل ذلك بعفوية، ولم يتوقع أن الآلاف من الجياع سيهجمون على المساعدات الغذائية، وسيغامرون بحياتهم من أجل القفة، وسيسقطون ضحايا في هذه الغزوة التي لا مجد فيها ولا كرامة.
على الدولة المزهوة اليوم بانتصاراتها على الأحزاب أن تتأمل صورتها فوق نعوش النسوة الـ15 اللواتي فارقن الحياة من أجل 15 دولارا، معلنات بذلك سعر البشر فوق هذه الأرض.
يخلص تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى حقيقة مؤلمة حول حصيلة هذه المبادرة، فيقول: «إن محاربة الفقر لم تصبح انشغالا من انشغالات السياسات العمومية إلا منذ عهد قريب، كما أن البرامج التي أطلقت في هذا المجال لم تفلح في الحد من تداعيات الفقر بصفة ملموسة، فأعداد الفقراء تزيد كل سنة ولا تنقص».
النسوة اللواتي فارقن الحياة خلفن 45 طفلا يتيما ليس لهم من يرعاهم، وكنت أنتظر من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي سافر إلى ماليزيا لحضور مؤتمر حول الاقتصاد الإسلامي، أن يعلن من هناك تكفل الحكومة بهؤلاء اليتامى ورعايتهم إلى أن يكبروا، وأن يعيد إحياء مشروع قرار صرف مساعدات مادية للفقراء للحد من هدر كرامتهم، فالدولة التي تعطي كبار الفلاحين ثمانية ملايير درهم كل سنة، في إطار مخطط قيل إنه أخضر، وتعطي الشركات أكثر من 35 مليار درهم في الإعفاءات الضريبية كل سنة، لا تستطيع أن تعطي أربعة أو خمسة ملايير درهم سنويا لثلاثة ملايين أسرة فقيرة جلها في العالم القروي.
احذروا ثورة الجياع فهي حين تقوم لا تستأذن أحدا، ولا تقف عند حد، ولا تعرف كيف تتفاوض أو تتنازل، أو تبحث عن حلول وسطى… في السنة الماضية قتل بائع السمك في الحسيمة، فتبعته المدينة كلها إلى المقبرة، وظل الناس في الشارع سنة كاملة يحاكمون الدولة، حتى نقلوا إلى أقبية السجون وردهات المحاكم، وهذه السنة خرجت ثورة العطش من زاكورة، ولم يرجعها إلى بيوتها سوى الأحكام القاسية على أبنائها، واليوم تزهق أرواح 15 امرأة في نواحي الصويرة، فيما النخب بالعاصمة مشغولة بسؤال: هل يحصل بنكيران على ولاية ثالثة أم لا ؟ وهل تستمر حكومة العثماني بعد انتخاب بنكيران في المؤتمر المقبل أم لا؟
إن النار قريبة من الحطب أكثر مما نتصوره، وكل الانتصارات التي تحققها السلطة في المجال السياسي لا تساوي معركة واحدة تخسرها في المجال الاجتماعي… عندما اندلعت الثورة الفرنسية سنة 1789، سألت ماري أنطوانيت، زوجة الملك لويس السادس عشر، حاشيتها: «ماذا يريد هؤلاء المتظاهرون الذين يصرخون في شوارع باريس؟»، فقالوا لها: «إنهم يريدون الخبز»… لم يقولوا لها إنهم يريدون الحرية ولا الديمقراطية ولا حكم القانون… قالوا لها إنهم يريدون الخبز، الذي وصل ثمنه آنذاك إلى أكثر من 50 أورو بثمن هذا الزمن، كما يقول المؤرخون، وبقية القصة معروفة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احذروا ثورة الجياع احذروا ثورة الجياع



GMT 07:19 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

شكراً لعدم قتل العالم

GMT 07:17 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين

GMT 07:05 2023 الثلاثاء ,01 آب / أغسطس

محمد السادس «مخزن» الوضوح السياسي

GMT 06:01 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

ليست لغزاً ولا يحزنون

GMT 05:59 2023 الخميس ,09 شباط / فبراير

الزلزال القادم

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib