الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرياض - ماريّا طبراني

فتح لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالرئيسين الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس السوري بشار الأسد على هامش القمتين  العربية و الإسلامية في الرياض للتضامن مع فلسطين، السبت، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس السوري بشار الأسد الباب  بشكل ثنائي الباب  للتمهيد لعلاقات بين الدولتين من شأنها تعزيز  مسار تقارب مصر مع كل من دمشق وطهران بشكل أفضل من أي وقت مضى .

و قال محللون سياسيون إن اللقاءين رغم أن كل لقاء منهم  يعد الأول من نوعه منذ سنوات، لكن لكل واحد منهما دلالة مختلفة، تبعاً لاختلاف طبيعة العلاقات المصرية مع كل من دمشق وطهران».

و وفقاً لبيان الرئاسة  المصرية، السبت، فقد ركزت مباحثات السيسي والأسد على «رفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين، مع ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار». كما تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في سوريا. وأكد السيسي «حرص مصر على التسوية السياسية الشاملة بما يحقق المصالح العليا للشعب السوري الشقيق ويحفظ وحدة وسلامة سوريا ويستعيد الأمن والاستقرار بها».

ومنذ تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في فبراير (شباط) الماضي، شهدت العلاقات المصرية - السورية تطوراً مع زيارات متبادلة لوزيري خارجية البلدين.

و أكدت المصادر  أن لقاء السيسي والأسد «متوقع»، ويأتي «في إطار التواصل بين البلدين وتأكيداً على حضور مصر في الملف السوري». وأشارت  إلى أن «الفترة الأخيرة شهدت تطوراً في العلاقات بين البلدين اتسم بعدم التعجل في تنميتها، حيث لم يتم عقد لقاءات على مستوى اللجان المشتركة أو الدفع في اتجاه تعزيز العلاقات بشكل كبير، ولم يزر أي من الرئيسين الآخر، وهو ما يتماشى أيضاً مع تطورات علاقة سوريا بدول الخليج، التي لم تشهد نمواً متسارعاً بعد عودة دمشق للجامعة .
رغم  أن البعض يرى في  لقاء الرئيسين السيسي والأسد لقاءً بروتوكولياً، إلا انه  قد يعطي دفعه لتنمية العلاقات بين البلدين»، متوقعاً أن «تشهد الفترة المقبلة نمواً في العلاقات المصرية - السورية على مستوى رئاسي».

و كان سبق للرئيسين أن إلتقيا في مايو (أيار) الماضي في قمة الرياض .

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب قبل ذلك قد أقرّ استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، منهياً قراراً سابقاً بتعليق عضويتها صدر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 بعد 8 أشهر من اندلاع الاحتجاجات في سوريا. لكن القرار ترك للدول العربية تحديد توقيت وطريقة عودة العلاقات على المستوى الثنائي.

وعلى هامش القمة العربية - الإسلامية، السبت، التقى الرئيس المصري ونظيره الإيراني. وبحسب «الرئاسة المصرية»، فإن «اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل من أجل تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع». وتطرقت المباحثات بين الرئيسين إلى «أهمية عدم اتساع دائرة الصراع في المنطقة والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي».

وهنا يقول أستاذ العلوم السياسية في مصر، إن «إيران سبق أن طلبت عقد مثل هذا اللقاء أكثر من مرة، لكن مصر كانت متحفظة»، مشيراً إلى أن «طهران تسعى لتطوير العلاقات مع مصر، وهو ما تقابله القاهرة بقدر من التحفظ والتمهل والثبات». وأضاف أنه «رغم وجود نوع من التطور في الفترة الأخيرة عبر لقاءات بين مسؤولي البلدين، والعمل على تشجيع السياحة الإيرانية لمصر، فإن حدوث انفراجة في العلاقات أمر غير متوقع في الأمد القريب»، موضحاً أن «هناك كثيراً من الملفات التي تعوق تطوير العلاقات»، لافتاً أن «العلاقات بين البلدين يتم تقييمها من آن لآخر لدراسة موقف طهران من الملفات المختلفة بالإقليم»، مؤكداً أن «لقاء السيسي ورئيسي بروتوكولي وليست له أي دلالات أو تأثير مرتقب على العلاقات».

وشهدت الفترة الأخيرة خطوات للتقارب بين مصر وإيران، إذ التقى وزير الاقتصاد الإيراني مع وزير المالية المصري، في سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد أيام من لقاء بين وزيري خارجية البلدين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان الرئيس الإيراني قد وجّه في مايو الماضي خارجية بلاده باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز العلاقات مع مصر... وقطع البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979 واستؤنفت من جديد بعد ذلك بـ11 عاماً لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

الرئيس السيسي يُحذّر من اتساع رقعة الصراع ويؤكد أن مصر دولة قوية ذات سيادة

 

 

الرئيس السيسي بعد اجتماعه مع ماكرون يؤكد أنه لن يسمح بأي نزوح نحو الأراضي المصرية

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

استئناف محادثات القاهرة لتسوية نقاط الخلاف حول هدنة غزة…
مفاوضات غزة تبدأ في القاهرة و واشنطن تصف عملية…
وفد إسرائيلي يتجه إلى مصر لتقييم إمكانية تغيير "حماس"…
بوتين يؤدي اليمين لولاية رئاسية خامسة وأوكرانيا تُحبط مخططاً…
توتر على الحدود واستنفار عسكري وانتشار لقوات الجيش المصري…

اخر الاخبار

وزيرة الانتقال الرقمي المغربي تعقد لقاء عمل بسان فرانسيسكو…
مكتب الكهرباء المغربي والاتحاد العربي للكهرباء يٌعقدان ندوة بالدار…
مندوبية السجون المغربية تٌعلن استفادة حوالي 7000 سجين من…
رئيس النيابة العامة المغربية يستقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء…

فن وموسيقى

إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…

أخبار النجوم

الفنانة روبي تروّج لأغنية جديدة بعد جدل أغنيتها الأخيرة
حمادة هلال يكشف عن نجاته من الموت خلال تصوير…
غادة عبد الرازق تٌثير الجدل مجدداً بجلسة تصوير جديدة…
ريم البارودي تٌعلّق على قرار سجن المتهم بتسريب محادثتها…

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…
وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

الأخبار الأكثر قراءة

محتجون يُقاطعون حفل تبرعات لبايدن بحضور أوباما وكلينتون منتقدين…
مقتل عنصر من حزب الله جراء غارة إسرائيلية بطائرة…
الولايات المتحدة تُؤكد أن إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة…
وزارة الدفاع السورية تُعلن مقتل عدداً من المدنيين والعسكريين…
قوة متعددة الجنسيات أو فريق حفظ سلام فلسطيني أبرز…