الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
جبهة "البوليساريو" الانفصالية

الرباط - المغرب اليوم

تعتزم جبهة "البوليساريو" الانفصالية بنقل ما يسمّى بوزارة دفاعها إلى منطقة بئر لحلو العازلة، وأكدت مصادر مطلعة أن وزارة دفاع الجبهة تعمل على توفير بعض الشروط من أجل تنفيذ القرار الذي حسمت فيه، موضحة أنّ هذه العملية ستتم خلال مدة قصيرة بعد توفير الوسائل والإمكانات المطلوبة.

مصادر الموقع عزت خطوة الجبهة الانفصالية التصعيدية، إلى رغبتها في تقريب الإدارة العسكرية من عناصر جيشها المنتشرة في المنطقة، إذ ذكرت أنه اتفق سابقا خلال اجتماع لقيادتها على نقل مقر الوزارة إلى منطقة تفاريتي العازلة، قبل أن يستقر الأمر على منطقة بئر لحل.

يأتي هذا ليذكي آثار تصرفات الجبهة الانفصالية الاستفزازية، وفي خضم التوتر الحاد بين المغرب والبوليساريو، عقب التصعيد الممنهج للجبهة، الذي كان آخر مظاهره اقتحام مقاتلين تابعين لها منطقة الكركرات الحدودية، وإقامة حاجز أمني بها، في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي، وانتهاك لصلاحيات بعثة "المينورسو"، مما اضطر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتريس"، للتفاعل بشكل مباشر مع هذه التطورات، من خلال التعبير عن "قلقه الشديد إزاء التوترات المتصاعدة التي شهدتها مؤخرا منطقة الكركرات"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن انسحاب "عناصر جبهة البوليساريو" و"عناصرمغربية" في أبريل 2017 من المنطقة، كان أمرا حاسما لتهيئة ظروف تفضي إلى استئناف الحوار بين الطرفين برعاية مبعوثه الشخصي إلى المنطقة، "هورست كوهلر".

الموساوي العجلاوي، الباحث في معهد الدراسات الأفريقية والباحث في مركز أفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، اعتبر خطوة البوليساريو توظيفا إعلاميا صرفا، لا أثر حقيقي من ورائها، واصفا إياها بالابتزاز غير المجدي، مدللا على كلامه بانعدام توفر الجبهة على وزارة للدفاع أصلا، مشيرا إلى أنها تعتمد كليا في هذا الجانب على النظام الجزائري والآلة العسكرية للجارة الشرقية".

العجلاوي اعتبر ذكر أنّ "القانون الدولي لا يسمح بأي حضور للبوليساريو في المنطقة العازلة"، وأوضح أن "استفزازها يأتي أيضا قبيل انعقاد اجتماع مجلس الأمن ورغبة منها في تضمين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة السنوي، ما يجري في الصحراء، وإثارة الانتباه، وأمثل لذلك بحكم المحكمة العليا لجنوب أفريقيا، وقضية بنما، والقرار الأخير المتعلق باتفاق الصيد البحري".

المتحدّث فسّر هذه الرغبة بـ"سحب البساط من المغرب وتقديم الجبهة نفسها للمنتظم الدولي أنها الممثل الوحيد لسكان الصحراء"، مضيفا أن "الحاصل أن لا أحد يعترف بها باستثناء منظمة الاتحاد الأفريقي، ولنا خير مثال في قرار المحكمة الأوروبية، الذي طعنت فيه المفوضية بحجة أن البوليساريو ليست شخصية قانونية".

المحلل دعا إلى استثمار مجموعة من نقاط القوة، خاصة داخل الاتحاد الأفريقي، من أجل إثبات مشروعية حضوره في منطقة النزاع، كالتأكيد أن الصحراء تحت الإدارة المغربية انطلاقا من اتفاقية مدريد وبناء على صيغ كل بيانات وخطابات منظمة الأمم المتحدة الرسمية المتحدة، فالمغرب لا يحتل الصحراء استنادا إلى القانون الدولي، ولذلك أنتخب رؤساء الجهات لأول مرة في تاريخها مباشرة من السكان".

العجلاوي اختتم تفسيره بالإشارة إلى وجوب التركيز على استغلالنقاط التناقض الكثيرة داخل الاتحاد الأفريقي في التعامل مع قضية الصحراء، ممثلا لذلك بـ"التناقض القانوني على مستوى الاعتراف بالجمهورية" متسائلا: "كيف يعترف الاتحاد بهذا الكيان عضوا داخله، ثم يطالب بتقرير المصير من أجل إقامة الجمهورية؟ الأولى أن يتم تجميد هذه العضوية أو إلغائها".​

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وفاة نحو 17 ألف مدني في السودان خلال 6…
إسرائيل تقصف أنحاء قطاع غزة خلال زيارة سوليفان للمنطقة…
إسرائيل تقرّ المرحلة التالية من غزو رفح رغم التحذيرات…
البحث عن طائرة الرئيس الإيراني لا يزال مستمرًا ومسؤول…
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عدو المفسدين وصديق المرشد الأعلى…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات مع نظريه السويسري
المغرب يٌعزي الشعب الإيراني بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي…
المغرب وإسبانيا يٌناقشان آخر الترتيبات العملياتية لضمان انطلاق عملية…
القضاء العسكري الصومالي يٌوافق على تسليم 9 مواطنين مغاربة…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

محمد صلاح يٌصنف ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في…
كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…

صحة وتغذية

انعدام الأطباء المٌتخصصين في الأمراض النفسية والعقلية يٌسائل وزير…
وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…

الأخبار الأكثر قراءة

الجيش الإسرائيلي يُعلّق على مقتل أبناء إسماعيل هنية ويؤكد…
بايدن يحث "حماس" على قبول المقترح الجديد للهدنة ويؤكد…
مشاورات أمنية أميركية-إسرائيلية للتنسيق حول هجوم إيراني محتمل للرد…
استشهاد 3 من أبناء إسماعيل هنية في قصف إسرائيلي…
أميركا تستبعد محادثات قريبة بشأن السودان وتقدم مساعدات بـ100…