الرئيسية » آخر الأخبار الطبية
اعطاء الاطفال الكثير من المضادات الحيوية يمكن ان يساهم في تعرضهم لخطر الاصابة بمرض السكري في مرحلة المراهقة

لندن ـ كاتيا حداد

كشف العلماء أن الأطفال الصغار الذين يتعرضون لجرعات عالية من المضادات الحيوية معرضون لخطر الاصابة بالسكري في مرحلة المراهقة، وحذر الخبراء في الجامعة الطبيّة في اليونان أن الادوية يمكن أن تعرقل النظام البيئي الميكروبي في أمعاء الأطفال.

وأوضحت معدة الدراسة الدكتورة تشاركليا ستفانيكا أن  زيادة استهلاك الأطفال من المضادات الحيوية  يمكن أن تقلّل الميكروبات المفيدة في الامعاء وبالتالي يتغير امتصاص العناصر الغذائية والتمثيل الغذائي، وهذا قد يؤدي الى الاصابة بمرض مقدمات السكري وهناك مخاطر عالية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني."

وتعتبر حالة مقدّمات مرض السكري من الحالات التي يرتفع فيها مستوى السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنه ليس عاليا" ليشخّص على أنه مرض السكري، إلا أنه يضع الشخص في خطر أعلى للإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويتعرض أكثر من 30% من الاشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري للإصابة بالسكري من النوع الثاني في غضون خمس سنوات ما لم يغيروا نمط حياتهم لتحسين صحتهم، واستطاع الفريق أن يكتشف العلاقة بين الميكروبات في الامعاء ومقدمات السكري لدى المراهقين.

وفحص الباحثون الاختلافات البيئية المعوية بين الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة و 17 سنة، وحللوا عينات البراز لعشر مراهقين لديهم مقدمات على الاصابة بمرض السكري و14 أخرين أصحاء.ووجدوا أن هؤلاء العشرة تعرضوا للكثير من المضادات الحيوية في الوقت الذي كانوا فيه بعمر ثلاث سنوات وتعدت الجرعات أكثر من ثلاث مرات في السنة، وتبين أنهم يمتلكون عددا" أقل من مستعمرات البكتيريا المفيدة للقناة الهضمية والتي يمكن أن يسبب غيابها تغيرات في الأمعاء.

وقرر العلماء أن انخفاض مستويات هذه البكتيريا قد يؤدي أيضا الى ظهور أعراض مقدمات السكري في سن المراهقة، وعلاوة على ذلك وجدوا أن مجموعة الأصحاء الذين كانوا أقل عرضة للمضادات الحيوية كان لديهم تاريخ عائلي ايجابي من امراض المناعة الذاتية.

وتابعت الدكتورة ستفانيكا " ينبغي أن تؤخذ المضادات الحيوية فقط عند الحاجة، فالميكروبات في القناة الهضمية حساسة جدا وهي مفيدة في انتاج الفيتامينات والهرمونات والمغذيات الدقيقة وتتفاعل مع الجهاز العصبي وتؤثر على الاستجابة المناعية."

وتشير النتائج الى أن الألياف غير القابلة للهضم والتي تغذي الميكروبات النافعة والتي تعيش عليها الكائنات الحية الدقيقة المسماة بريبايتوتكس و البروبيوتيك تساعد في اعادة التوازن السليم في بكتيريا الامعاء، ويمكن ان تساعد أيضا في منع تطور مرض السكري.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تطوير علاج ثلاثي لالتهاب السحايا لدى حديثي الولادة دون…
صداع المثلجات قد يكشف مؤشرات خفية عن صحتك العصبية
اختبار جيني جديد قد يجنّب ملايين المصابات بسرطان الثدي…
الصحة السعودية تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري وتدعو لاتخاذ…
الأمم المتحدة تؤكد أن وباء الإيبولا ينتشر بسرعة ويتجاوز…

اخر الاخبار

ترمب يُعلن أن الاتفاق مع إيران بات قريباً ويبحث…
رئيس مجلس النواب المغربي يؤكد أن الصراع السياسي لا…
الملك محمد السادس يهنئ عاهل السويد بعيدها الوطني ويؤكد…
الناتو يدرس التزاما جديدا لتغطية 70 مليار يورو لدعم…

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

غياب شيرين عبد الوهاب يثير التساؤلات في حفل تخرج…
تركي آل الشيخ يعلن بدء تصوير فيلم “الفيل الأزرق…
كريم عبد العزيز يكشف كواليس التحضير لشخصية يحيى في…
عمرو دياب يتصدر التريند بأغنية "أنت تقدر" لدعم المنتخب…

رياضة

مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة
هالاند يشعل أزمة بين مانشستر سيتي ومرشح رئاسة نادي…
ديشامب يكشف حقيقة جاهزية مبابي قبل كأس العالم 2026

صحة وتغذية

احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…
دواء مبتكر يتفوق على العلاج الكيميائي لسرطان البنكرياس

الأخبار الأكثر قراءة

تأثير خفي للنوم والعمر على الدماغ دراسة تكشف تغيّرات…
تأثير خفي للنوم والعمر على الدماغ دراسة تكشف تغيّرات…
دراسة تكشف تأثير القهوة على الدماغ والأمعاء والمزاج
الصحة العالمية تعتمد أول علاج مخصص للملاريا للمواليد والرضع
الحكومة المغربية تُصادق على مشروع قانون جديد لتحديث منظومة…