الرئيسية » أخبار الثقافة والفنون
وزير الثقافة الأسبق محمد صابر عرب

الشارقة ـ نور الحلو

أكد وزير الثقافة المصري الأسبق محمد صابر عرب، أن مصر مرت بفترة صعبة، مشيرًا إلى أن الثقافة بالمعنى التاريخي والأدبي والاجتماعي والتراثي من أهم مقومات الدولة المصرية.

وأوضح أن مصر في فترة ترأسه للوزارة سلكت طريقًا صعبًا، أشعره بالقلق، خاصة من داخل المؤسسات، بسبب وجود محاولات لتدمير الثقافة، وكان من الصعب مواجهتها.

وأضاف عرب في حديث خاص إلى "المغرب اليوم"، قائلًا "من العوامل الأساسية التي أدت إلى الثورة الثانية في مصر استكمالًا للثورة الأول في كانون الثاني/يناير حيث المثقفون والفنانون والكتاب والشعراء  والمبدعون، احتلوا مقر وزارة الثقافة، وأقاموا مسرحًا في الشارع وفي حديقة المبان، ثم قدموا الغناء والشعر والرقص، وكانت من اللحظات التاريخية الإنسانية، يعني حينما يسجل تاريخ مصر في هذه الفترة، كيف انتفض المصريون بثقافتهم و كيف رفضوا ما كانت عليه مصر، فهي رسالة تعبّر عن الفكرة الجديدة يريدون بها أن تحفر في تاريخ مصر المعاصر".

وتابع "مصر الآن تستعيد عافيتها على عكس ما يتصوره بعض الجماعات المتطرّفة التي تقتل وتفجر في مصر هنا وهناك، فعندما يقع حادث لا تتأثر تقاوم وتستعيد عافيتها، ولم يحدث في التاريخ أن جماعة بفكرها وبأيديولوجيتها سرقت دولة كبيرة، فالدول تدفع الثمن وتضحي لكن في النهاية الدولة التي تنتصر، يعني كل هذه المحاولات التي تحدث هي محاولات بائسة ويائسة وفاشلة، وفي شباب يقتل في عمليات خبيثة بائسة مجرمة، لكن مصر تستحق أن يموت شباب من أجلها".

وواصل وزير الثقافة المصري الأسبق حديثه قائلًا "في النهاية مصر هي التي ستنتصر، وستفوز الثقافة المصرية والحياة المصرية بمجتمعها وثقافتها بهويتها وبدينها الوسطي، يعتقد الفاشلون أن هذا هو الإسلام والإسلام هو الحل ونحن نطبق الإسلام هم فاشلون لأن الإسلام الحقيقي  الذي يقصده الشرع هو إسلام مصالح الناس يحكمه شرع الناس، ومصلحة الناس أن يعيشوا ويعبروا بحريتهم، وأن يختاروا مصلحتهم وطرق معيشتهم من دون أن يتدخل فيهم أحد، إذا كان الإسلام كما يردد البعض في الحقيقة أن الله انزل الإسلام لكي تظل للبشرية على ما بقيت الأرض، لكن الإسلام الذي يردونه هو الذي لا يعبر أبدا عن الروح، فهو حرية الإنسان أن يعبر عن رأيه، لو الله أراد أن يكون جميع الناس مسلمة كان خلقهم جميعًا مسلمون ولكن الله يريد أن يكون هناك اختلاف وتعدد وتعتبر هذه سنة الحياة".

وأوضح عرب أن معرض الشارقة الدولي للكتاب، يعد مميزًا عن باقي المعارض الأخرى، لما فيه من روح مختلفة، فهو معرض إنساني وفيه حميمية جدا والشيء الجميل هو أن الناس في المعرض كلهم مبتسمين ومستمتعين به في جو من البهجة، إضافة إلى الكتب المعروضة والأجنحة الخاصة بالأطفال، وحجم الاهتمام بكتاب الطفل، وبالمرآة  والرجل والشباب يعني أن المعرض مهم جدا لكل الأعمار. واستطرد "كل الناس المترددين على معرض الشارقة مواطنين ومقيمين في دولة الإمارات، وقادمين إلى المعرض من دول أخرى إقليمية والدول المجاورة حيث نشعر بنبضهم".

وأكد أن المعرض وصل لدرجة أصبح بمثابة رسالة ثقافية للعالم، وهذا نموذج كبير للثقافة وللفكر في دولة عربية إسلامية، يتصور أن العرب ضد العقل وضد الفكر والحرية، وما يحدث في الشارقة هو نموذج يجب أن نجعله قدوة كل الدول العربية. وبين أن الثقافة والفن هي الوسيلة الوحيدة للخلاص من الخطر.

وتحدث وزير الثقافة المصري الأسبق عن زيارته إلى مدينة النشر والكتاب، مبديًا سعادته بافتتاحها، قائلًا "اعتقد أنها ستكون بداية جديدة في حركة الكتاب وفي نشر الكتاب، يعني مدينة حرة تقدم للعقل والفكر والوعي، حيث تذوب فيها المذاهب والعرقيات وينتهي بها التعصب والحزبيات، ويتحدث فيها الناس بلغة المستقبل، وهي نقلة جديدة لحركة الكتاب والنشر في العالم العربي برمته.

ونفى محمد صابر عرب شائعات تراجع دور النشر في الفترة الأخيرة، قائلًا "ليس صحيح أن القارئ العربي يتراجع والصحيح أن كل دولة عربية تشهد كل عام عشرات الناشرين الجدد في كل دولة، يعني أن كان الناشرين والكتاب لم يستفيدوا من صناعة الكتاب، لماذا كثر الناشرين في المعارض حيت النشر الورقي في تزايد، والنشر الرقمي هو كذلك في تزايد، وهذا مؤشر أن الوعي في تزايد، ولكن الكتاب الورقي موجود في العالم الغربي بجانب الكتاب الرقمي بمعنى أن الكتاب الورقي سيظل له طابع إنساني أكثر وطابع اجتماعي أكثر، والكتاب الذي يقرئه الشخص والابن وتقرأه الزوجة، والصديق هذا يعطي مؤشرًا إيجابيًا أن الكتاب سيظل مقاوم والمهدد بشكل كبير هي الصحافة الورقية لكن الكتاب ككتاب لا اعتقد".

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وزير الأوقاف المغربي يؤكد أن قروض البنوك ليست محرمة…
تظاهرة "أيام رمضان" المغربية تحتفي باليوم العالمي للشعر
المملكة المغربية تُشارك في أشغال قمة الثقافة التي تحتضنها…
بنسعيد يُؤكد أن الوزارة منكبة على تعزيز إدماج عناصر…
عبق مغربي يفوح بقيسارية مدينة غرناطة الإسبانية

اخر الاخبار

نزار بركة يؤكد أن قضية الصحراء المغربية محسومة
مظاهرات تضامنية في 56 مدينة في المملكة المغربية دعماً…
الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
أخنوش يؤكد أن التعديل الحكومي يخضع للدستور وسيحدد أولويات…

فن وموسيقى

نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…
نيللي كريم تؤكد عقب نجاح مسلسلها الرمضاني "فراولة" أن…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
الإفراط في تناول الباراسيتامول يراكم السموم ويؤثر على عضلة…

الأخبار الأكثر قراءة

المملكة المغربية تُشارك في أشغال قمة الثقافة التي تحتضنها…
بنسعيد يُؤكد أن الوزارة منكبة على تعزيز إدماج عناصر…
عبق مغربي يفوح بقيسارية مدينة غرناطة الإسبانية