معتقلو حراك الريف يؤكدون مقاطعة الزيارات العائلية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

معتقلو "حراك الريف" يؤكدون مقاطعة الزيارات العائلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معتقلو

معتقلو حراك الريف
الرباط - المغرب اليوم

قراءة أنباء بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الأربعاء من "المساء" التي قالت إن مجموعة "31" من معتقلي حراك الريف، التي تخوض إضرابا عن الطعام منذ الخميس الماضي، أقدمت على مقاطعة الزيارة الأسبوعية للعائلات التي كانت مقررة يوم 20 شتنبر الجاري.

ونسبة إلى مصادر من عائلات المعتقلين فإن المضربين عن الطعام أخبروهم بأنهم يقاطعون الزيارة الأسبوعية كخطوة احتجاجية جديدة تشبثا ببراءتهم من التهم الموجهة إليهم، مؤكدين أن مقاطعة الزيارة تأتي حتى لا يتم التأثير عليهم من لدن العائلات أو الضغط عليهم.

وأضاف المنبر نفسه أن مسؤولي مندوبية السجون زاروا، مرة أخرى، المضربين عن الطعام من أجل حثهم على وقفه؛ لكنهم جوبهوا، مرة أخرى، بالرفض.

وتطرق المنبر الورقي ذاته للمذكرة التي وجّهها عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إلى القياد ورجال السلطة المحلية والولاة والعمال ورؤساء الجماعات الترابية ومديري الوكالات الحضرية، لمواجهة مخالفات التعمير والبناء سواء في المدار الحضري أو القروي. ووفق الخبر ذاته فإن المذكرة أكدت على القياد بتنفيذ عدد من المهام بشكل عاجل، مرفوقين في حملات المراقبة بأعوان تقنيين يتوفرون على بطاقات مهنية، إضافة إلى مراقبين مستقدمين من الجماعات الترابية والوكالات الحضرية.

ونشرت "المساء"، كذلك، أن القضاء الإسباني في برشلونة فتح تحقيقا في قضية اختلاس أموال كانت موجهة لمساعدة ساكنة مخيمات تندوف عبر برامج للتكوين المهني في المخيمات. وأضافت "المساء" أن منظمة إسبانية متهمة بالاحتيال في الإعلانات بتحويل الأموال التي كانت ستذهب إلى التدريب المهني في مخيمات تندوف إلى حساباتها. ونسبة إلى مصادر قضائية، فإن العدالة الإسبانية سجلت احتيالا في سندات بقيمة آلاف الأوروات.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى الجدل القائم بمدريد بعدما قال الأكاديمي الإسباني سيرافين فانخول، المتخصص في الدراسات العربية، إن مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ستعودان يوما إلى المغرب. الأكاديمي ذاته قال إذا كان هناك هجوم نووي على إشبيلية، فمن الممكن أن يصدر الناتو بيان إدانة، ولكن دعونا لا نتوقع أن يفعل أي شيء إذا هاجم المغرب سبتة، على سبيل المثال، مردفا في السياق نفسه: "لا أعرف ما إذا كنت سأرى ذلك، ولكن سيأتي وقت يكون فيه سكان سبتة ومليلية مسلمين في معظمهم، سيعلنون الولاء لملك المغرب؛ لأنه زعيم ديني. ومن ثمّ، فمن الممكن جدا أن نفقدهم إلى الأبد".

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، قال إن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، طلب منه الامتناع عن التحالف مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق وأمين عام حزب العدالة والتنمية، وانتظار فشله في تشكيل الأغلبية لينضم حزب الاستقلال إلى أغلبية يقودها حزب الأصالة والمعاصرة. ووفق المنبر ذاته فإن شباط أوضح، في استجواب صحافي، أنه رفض طلب أخنوش؛ وهو ما جعل هذا الأخير يطلب، في أول لقاء له مع بنكيران، استبعاد حزب الاستقلال.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن إسبانيا تتخلص من "قنبلة" الدواعش المغاربة بترحيلهم إلى المملكة، إذ شرعت في وضع المغرب أمام الأمر الواقع لدفعه إلى تحمل مسؤولية الجهاديين المغاربة المحكومين في السجون الإسبانية. ووفق الخبر ذاته فإن الإسبان نجحوا في المفاوضات التي فتحوها مع جهاديين مغاربة، والتي تقضي بتخفيف أو رفع العقوبات السجنية مقابل القبول بترحيلهم إلى المغرب، وعدم العودة إلى إسبانيا إلا بعد مرور ما يزيد على 6 سنوات ابتداء من تاريخ الترحيل.

أما "الأخبار" فتطرقت لاعتقال نجل قيادي بحزب العدالة والتنمية ونائب الكاتب العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابية للحزب نفسه؛ وذلك على خلفية اتهامه بالسطو على محتويات خزينة والدته التي تقطن بمدينة وجدة، ومنها وثائق شخصية تخص زوجها البرلماني تشمل جواز سفر دبلوماسيا وبطاقة تعريف فرنسية وكذا شيكا يحمل توقيعا على بياض ومبلغا ماليا يقدر بـ1000 أورو. وأمرت النيابة العامة بوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار إحالته على القضاء.

ونشرت الورقية الإخبارية نفسها أنه من المنتظر، خلال الأيام القليلة المقبلة، مراجعة أسعار مجموعة من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، المتعلقة أساسا بالتهاب الكبد الفيروسي والسرطان بالإضافة إلى أمراض أخرى كداء السكري. ووفق "الأخبار" فستتم إعادة طرح أثمنة جديدة لمجموعة من الأدوية المخصصة لعلاج مجموعة من الأمراض المزمنة والمعدية في انتظار تعميمها خلال الأيام القليلة المقبلة عبر الجريدة الرسمية.

وأوردت "الأخبار"، كذلك، أن مستشارين جماعيين اتهموا المجلس الجماعي لمدينة طنجة بالتقاعس في إصلاح سيارة الإسعاف التي لها ارتباط مباشر مع المواطنين، خصوصا بمقاطعة السواني، حيث يضطر المواطن في بعض الحالات إلى التكفل بإصلاح الأعطاب الخاصة بها، وكذا تأدية مبالغ باهظة عبارة عن واجبات ضريبية مقابل نقل مرضاهم وكذا الموتى بين الفينة والأخرى صوب بعض المناطق.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معتقلو حراك الريف يؤكدون مقاطعة الزيارات العائلية معتقلو حراك الريف يؤكدون مقاطعة الزيارات العائلية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib