فريق أميركي يكتشف مدفنًا أثريًا يضم رفات 6 أشخاص في كردستان
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

أثناء أعمال إنشائية على الطريق

فريق أميركي يكتشف مدفنًا أثريًا يضم رفات 6 أشخاص في كردستان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فريق أميركي يكتشف مدفنًا أثريًا يضم رفات 6 أشخاص في كردستان

المواقع الاثرية في إقليم كردستان
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن فريق أثري أميركي، الخميس، عن إكتشاف بقايا هياكل عظمية لستة أشخاص يعود تاريخ بعضها لعهد الامبراطورية الأخمينية، قبل 2400 عام، والأخرى لمرحلة العصر الإسلامي في القرنين الثامن والسابع عشر بعد الميلاد، مبينًا أن ذلك تم خلال أعمال توسيع أحد الطرق في إقليم كردستان.   

وأكد رئيس الفريق البحثي، عالم الآثار الأميركي البروفيسور ميشيل دانتي، من جامعة بوسطن، وفقًا لما أورده موقع انترناشنال بزنز تايمز الإخباري البريطاني، وتابعه "المغرب اليوم" أن "الفريق كان يعمل في إقليم كردستان الذي يشهد تنفيذ أعمال تنموية شاملة، حيث أدت الأعمال الإنشائية لتوسيع أحد الطرق إلى الكشف عن عدد من المواقع الأثرية مع قطع ذات أهمية ينبغي استخراجها قبل إكمال تلك المشاريع".

وأضاف دانتي بقوله :"أن الأعمال الإنشائية الجارية على الطريق، كشفت عن وجود قبر ومدفن قديم خشينا أن يتعرض للنهب أو تضرر القطع الأثرية الموجودة فيه، ما استوجب حمايته وإستخراج تلك القطع بسرعة، وبنحو حرفي، لإتاحة المجال للأعمال الانشائية"، مشيرًا إلى أن "الفريق لم يتمكن بعد من تحديد عدد المدفونين في القبر لأن بعض البقايا متشابكة برغم أنه يرٌجح أن يكونوا ستة أشخاص".

وذكر عالم الآثار، أن القبر قد اسٌتخدم خلال حقبتين زمنيتين مختلفتين ممتدتين من عصر الامبراطورية الأخمينية قبل أكثر من 2400 عام، إلى مرحلة العصر الإسلامي الأول، في القرنين الثامن والسابع عشر بعد الميلاد، مرجحًا أن تكون بقايا الهياكل العظمية المدفونة في القبر من عهد الامبراطورية الأخمينية الممتدة، من 550 إلى 330 قبل الميلاد.

 وتابع دانتي أن البقايا البشرية المدفونة والقطع الموجودة معها تدل على أنها تعود لأشخاص لم يكونوا فقراء، بينما لم يعثر الفريق على دليل يؤكد أنهم أغنياء أيضًا، مبينًا أن الفرضية التي يتبناها الفريق ترُجح أن تكون المدافن قد استعملت لدفن أبناء قرى محلية قريبة، وأن قسمًا من الهياكل العظمية فيها تعود لهم.

وأِشار الموقع البريطاني إلى أن الفريق عثر على قطع عديدة في المدفن المكتشف، بينها سوار مزيّن برأسي أفعى مع أوانٍ فخارية، وعظام حيوانية، بما يشير إلى فرضية دفن طعام مع الموتى خلال رحلتهم في الحياة الأخرى بعد الموت.

يُذكر أن العراق وإقليم كردستان، يزخران بالعديد من المواقع الأثرية الخاصة بمختلف الحضارات التي استوطنت المنطقة منذ فجر التاريخ، وأن غالبيتها ما تزال غير مكتشفة، كالسومرية والبابلية والآشورية والأكدية والكلدانية والإسلامية، فضلًا عن حضارات المناطق المحيطة، لاسيما إيران وتركيا، التي غالبًا ما كانت تمد وجودها إلى بلاد ما بين النهرين لخصوبتها وكثرة مياهها واعتدال مناخها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق أميركي يكتشف مدفنًا أثريًا يضم رفات 6 أشخاص في كردستان فريق أميركي يكتشف مدفنًا أثريًا يضم رفات 6 أشخاص في كردستان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib