تحطم طائرة في باكستان ومقتل 48 شخصا كانوا على متنها
آخر تحديث GMT 23:33:38
المغرب اليوم -

تحطم طائرة في باكستان ومقتل 48 شخصا كانوا على متنها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحطم طائرة في باكستان ومقتل 48 شخصا كانوا على متنها

تحطم طائرة في باكستان
إسلام آباد - المغرب اليوم

تحطمت طائرة باكستانية تقل 48 شخصا الاربعاء في مناطق شمال البلاد الجبلية واشتعلت فيها النيران ما ادى الى مقتل جميع من كانوا على متنها، بحسب ما ذكرت السلطات، في واحد من اكثر حوادث الطيران دموية في تاريخ باكستان.

وسقطت الطائرة التابعة للخطوط الدولية الباكستانية اثناء قيامها بالرحلة "بي كاي 661" من مدينة شيترال الى اسلام اباد،  بحسب هيئة الطيران المدني. ووقع الحادث بعد ان تعطل احد محركي الطائرة، في منطقة ابوت اباد  في اقليم خيبر بختونخوا شمال غرب البلاد. 

وتمكنت فرق الانقاذ اضافة الى مئات من القرويين من انتشال جثث محترقة من انقاض الطائرة التي عثر على قطع منها على بعد مئات الامتار من الموقع الرئيسي بالقرب من قرية سادها باتولني. 

وصرح المتحدث باسم هيئة الطيران المدني "لا يوجد اي ناجين". واكد ذلك دانيال غيلاني المتحدث باسم شركة الخطوط الدولية الباكستانية.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس من الموقع ان اجزاء من الطائرة لا تزال مشتعلة بعد اكثر من خمس ساعات من تحطمها، فيما كان يرفع المنقذون الاشلاء الممزقة بايديهم ويضعونها في اكياس قبل نقلها بعربة اسعاف الى اسلام اباد للتعرف على اصحابها. 

وقال ازام سيغول الرئيس التنفيذي لشركة الطيران في مؤتمر صحافي ان الطائرة وهي من طراز "اي تيار-42" وتعمل بمحركات مروحة توربينية، اتصلت بالسلطات الارضية بعد تعطل احد محركاتها، واطلقت نداء استغاثة عند الساعة 4,14 مساء. 

وبدأت الطائرة في الهبوط بعد دقيقة قبل ان تختفي عن شاشات الرادار عند الساعة 4,16 مساء. 

واضاف ان "الطائرة كانت جيدة من الناحية الفنية وخضعت لفحص في تشرين الاول/اكتوبر"، كما ان قائدها لديه اكثر من 12 الف ساعة طيران، والطائرة لا يتجاوز عمرها تسع سنوات. 

وقال ان "تركيزنا الان هو على استعادة جميع الجثث" متعهدا باجراء تحقيق كامل. 

واضاف مسؤول اغاثة بارز في الموقع طلب عدم الكشف عن هويته ان "القرويين ابلغونا ان الطائرة كانت تهتز قبل ان تتحطم. وكانت على وشك ان تسقط في القرية، ولكن يبدو ان قائدها تمكن من توجيهها نحو الجبال. ولا تزال النار مشتعلة ولكنها تقارب نهايتها". 

وقال مسؤولون ان ثلاثة اجانب بين القتلى، حيث اكدت وزارة الخارجية النمساوية لاحقا ان اثنين من مواطنيها قتلا، كما ذكرت الاعلام الصيني ان مواطنا صينيا كان من بين القتلى. 

 

- مغني سابق على متن الطائرة -

من بين ركاب الطائرة المنكوبة جنيد جامشيد وهو مغني باكستاني سابق تحول الى داعية اسلامي، طبقا لمدير مطار شيترال ومسؤول في الشرطة المحلية. 

وجاء على حساب المغني على موقع تويتر انه في شيترال. 

وتدفقت التعازي على مواقع التواصل الاجتماعي للمغني السابق في اول فرقة بوب محلية اصبحت اغنيتها "ديل ديل باكستان" بمثابة النشيد الوطني غير الرسمي للبلاد. 

وقال احد المتابعين على تويتر ويدعى هوما أ. شاه  ان جامشيد "كان صوت شبابي وجيلي .. سنفتقدك بشدة يا جامشيد". 

وتتميز المنطقة المحيطة ببلدة هاليفيان بانها مرتفعة وهي بارتفاع تلال مارغالا المطلة على اسلام اباد. 

وكانت الكارثة الجوية الاخيرة في باكستان وقعت في 2015 مع تحطم مروحية عسكرية في واد ناء شمال البلاد ادى الى مقتل ثمانية بينهم مسؤولون اجانب.

وافدح كارثة جوية على الاراضي الباكستانية وقعت في العام 2010 حين تحطمت طائرة ايرباص-321  تشغلها شركة "ايربلو" الخاصة اثناء رحلتها من كراتشي قبيل هبوطها ما ادى الى مقتل 152 شخصا كانوا على متنها.

وجاء في تقرير رسمي ان سبب الحادث هو ارتباك قائد الطائرة ووجود جو مضطرب في قمرة الطيران. 

 

- سجل الحوادث -

الا ان اكثر الحوادث دموية التي تعرضت لها الخطوط الجوية الباكستانية "بي اي ايه" كانت تحطم طائرة ايرباص "ايه300" عند اصطدامها بتلة تغطيها الغيوم عند اقترابها من مدينة كاتمندو عاصمة النيبال في 1992 بعد ان هبطت الطائرة قبل الموعد المجدد ما ادى الى مقتل 167 شخصا كانوا على متنها. 

الا انه لم تتعرض اي من طائرات الشرطة الى حوادث تحطم خلال السنوات العشر الاخيرة وحصلت على تصنيف 7 من 7 من موقع "ايرلاينريتنغ.كوم" الموثوق والذي بدأ في نشر تصنيفاته في 2013. 

الا ان تحليلا اصدره خبير الاحصاءات الاميركي نيت سيفر في 2014 استنادا الى بيانات تم جمعها للفترة من 1985 حتى 2014 اشارت الى ان الشركة سجلت عددا كبيرا من الحوادث التي كادت تؤدي الى كوارث، وهو ما يشير الى المخاطر. 

كما حظر على معظم طائرات اسطول الشركة، باستثناء احدث طائراتها من طراز بوينغ 777، من دخول الاتحاد الاوروبي في الفترة من آذار/مارس الى تشرين الثاني/نوفمبر 2007. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحطم طائرة في باكستان ومقتل 48 شخصا كانوا على متنها تحطم طائرة في باكستان ومقتل 48 شخصا كانوا على متنها



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib