الاستخدام المفرط للهواتف والأجهزة الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

يُشدد العلماء على ارتداء واقٍ من الشمس ونظارات طبية عند استخدامها

الاستخدام المفرط للهواتف والأجهزة الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاستخدام المفرط للهواتف والأجهزة الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد

الهواتف الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد
لندن ـ كاتيا حداد

حذر العلماء من أن الأجهزة الإلكترونية الذكية، مثل الهاتف المحمول والـ"تابلت"، بالإضافة إلى الحاسب المحمول، قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

ودفعت نتائج الدراسة الجديدة الباحثين إلى نصح الناس بضرورة وضع واقٍ للشمس ونظارات بالإضافة إلى تغطية وجوههم ورقابهم عند استخدام هواتفهم في الخارج، مشيرين إلى أنَّ البحوث التي أجريت على عارضات بلاستيكية بدل البشر، تثير نقطة علمية خطيرة.

وأكدت الباحثة المشاركة في الدراسة الدكتورة ماري لوغ من جامعة "نيومكسيكو"، أنَّ "هذه الأجهزة عادة تستخدم للاتصال والترفيه؛ لذلك من السهل تجنب خصائصها العاكسة إلا إذا تعرضت لأشعة الشمس التي تعكسها شاشات هذه الأجهزة".

وأوضحت الدكتورة لوغ، أنَّ الباحثين لجأوا للتقصي حول الموضوع بعد أن لاحظوا التشابه بين هذه الأجهزة وأجهزة الدباغة العاكسة القديمة، مشيرة إلى أنّ الباحثين استخدموا عارضات بلاستيكية واضعين على رأسها جهاز استشعار لقياس الأشعة فوق البنفسجية ووجهوها باتجاه حامل موسيقي يحمل عددا من الأشياء التي استبدلوها باستمرار.

وأضافت: "سجل الباحثون قراءات للأشعة فوق البنفسجية في تجربتين لمدة ساعة من الحادية عشر حتى الثانية عشر ظهرا، واستخدموا في التجربة الأولى حامل نوتات موسيقية فارغ ومجلة وفي الثانية جهاز أيفون وعدد من أجهزة الايباد واثنين من الحواسيب المحمولة".

وتابعت: "وضعت جميع الأجهزة في التجربة الأولى على بعد 16.5 بوصة من جهاز الاستشعار وفي التجربة الثانية وضعت على بعد 12.25 بوصة، وفي التجربة الأولى عكست المجلة 46% من الأشعة فوق البنفسجية، في حين عكس  جهاز الايباد نحو 85% من الأشعة فيما عكس جهاز الماك بوك نحو 75%".

واسترسلت لوغ: "لاحظ الباحثون أنه لدى تقريب جهاز الأيفون من وجه العارضة ارتفعت الأشعة المعكوسة بنسبة 36%"، مشيرة إلى "توثيق الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية جيدا وللحد من التعرض لهذه الأشعة يجب أن يتخذ المستخدمون تدابير وقائية أكثر فاعلية".

وأشارت إلى أنَّ "التعرض لمستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية يزيد العمر التراكمي لهذه الأشعة في الجسم، ونظرًا إلى أن الزيادة في التعرض لهذه الأشعة يسبب سرطان الجلد فيجب إجراء العديد من الأبحاث حول هذا الموضوع، إلا أن أفضل طريقة للحد من هذا الخطر هو تقليل استخدام الأجهزة الالكترونية في الخارج، ونوصي بتغطية الكتفين وارتداء نظارات شمسية ووضع واقٍ للشمس على المناطق المكشوفة كالرقبة والوجه في حال خروج الشخص".

وأكد رئيس قسم الأمراض الجلدية في مركز "دنفر" الطبي الدكتور روبرت ديلافي، أنه "في حين أن هذا البحث لم يختبر على أناس حقيقتين إلا أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار من الناحية العلمية" وأضاف: "قد يكون من الصعب علينا ترك شاشات الهاتف والكمبيوتر في عالمنا هذا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستخدام المفرط للهواتف والأجهزة الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد الاستخدام المفرط للهواتف والأجهزة الذكية يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib