العدل والإحسان تتهم المخزن بتزييف نسب المشاركة في الانتخابات
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"العدل والإحسان" تتهم المخزن بتزييف نسب المشاركة في الانتخابات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جماعة "العدل والإحسان" تشكك في نتائج الإنتخابات
الرباط - المغرب اليوم

بعد الإعلان عن وصول نسبة المشاركة في انتخابات أعضاء المقاطعات والجماعات وكذلك الجهات إلى أكثر من 53 بالمائة، خرجت جماعة "العدل والإحسان" لتشكك في صدقية هذه النسبة، وتؤكد أن هذه الاستحقاقات عرفت مقاطعة واسعة.

وشددت الجماعة على أن الانتخابات المحلية عرفت "عزوفا واسعا ونسبة تصويت هزيلة"، ما يثبت حسب المصدر ذاته أن "غالبية الشعب المغربي أكدت مقاطعتها للعملية السياسية برمتها، مبرزة اقتناعها بعدم جدواها" حسب ما جاء في الموقع الرسمي لـ "العدل والإحسان"، والتي اتهمت "المخزن بتزييف النسب".

من جهته، عاب عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة "العدل والإحسان، عمر إحرشان، على وزير "الداخلية"، عدم ذكره تفاصيل حول طريقة احتساب نسبة المشاركة رغم استغراقه لوقت طويل في تفاصيل أخرى، مشيرًا إلى أن وزارة "الداخلية" تصر على جعل أساس احتساب نسبة المشاركة من الكتلة المسجلة فقط وإقصاء فئة واسعة من المغاربة ذوي الأحقية في التصويت والمقاطعين للعملية الانتخابية، هذا علاوة على كونها لم تعلن الرقم الحقيقي لهذه الكتلة، رغم أن المغرب حديث عهد بإحصاء السكان الذي لم تعمم لحد الساعة نتائجه التفصيلية رغم الوعد بذلك.

وأورد إحرشان معطيات رقمية استدل بها على أن نسبة المشاركة من الكتلة المسجلة هي "حتما أقل من التي تم الإعلان عنها"، هذا إلى جانب أن احتساب الأوراق الملغاة "شأن آخر، وهي نسبة لا تنزل في جل الانتخابات عن المليون وتصل أحيانا إلى مليون ونصف"، متسائلًا "عن السر في سكوت وزير "الداخلية" عنها، رغم أن الرقم متوفر منذ إغلاق صناديق الاقتراع".

وأوضح، "إذا كنا منطقيين واحتسبنا النسبة على قاعدة عدد المغاربة الذين لهم حق التصويت وقدّرنا العدد في حدود 26 مليون فستكون هناك كارثة تطعن في المسلسل كله"، وتؤكد أن "الثابت في الانتخابات المغربية هو العزوف الشعبي، وبالتالي فالمؤسسات المنبثقة عن هذه الانتخابات هي مؤسسات أقلية تفتقد للشرعية الشعبية"، معتبرًا صمت وزارة "الداخلية" لأكثر من 6 ساعات غير طبيعي، وهي التي عودتنا أن تعطي النتائج المؤقتة بعد ساعة أو ما يقل".

وخلص إحرشان إلى أن "السلطة وجهودها طيلة أربعة أعوام لم تحقق الهدف الحقيقي وهو مصالحة المغاربة مع صندوق الاقتراع لأن المشكلة تكمن في الثقة"، وذلك لكونهم "لا يثقون في صندوق الاقتراع، لأنهم يعلمون مسبقا ألا تأثير له في المؤسسات والسياسات التي تحكمهم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدل والإحسان تتهم المخزن بتزييف نسب المشاركة في الانتخابات العدل والإحسان تتهم المخزن بتزييف نسب المشاركة في الانتخابات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib